فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

كيف تعمل خوارزميات الانستجرام؟ إستراتيجيات لتعزيز وصولك !

هل قمت من قبل بنشر صورتك الخاصّة على انستجرام ولكنّك لم تكن راضيًا عن عدد الإعجابات التي حازت عليها صورتك؟ لا شكّ أنّك تساءلت عن السبب الذي يجعل بعض المنشورات تحظى بمزيد من الإعجابات مقارنةً بأخرى، وهنا يظهر مُصطلح شهير في عالم وسائل التواصل يُعرف بخوارزميّات الانستجرام.

ربما قد تتساءل ما هو أفضل وقت للنشر لتحقيق أقصى قدر من التفاعل؟ أو كيف يمكنك عرض صورك ليراها أكبر عدد من الأشخاص؟ إنَّ مُتابعة خوارزميّات الانستجرام ومحاولة اللحاق بها تُشبه إلى حدٍ ما محاولة إصابة هدف متحرك. فقط عندما تعتقد أنك قد فهمت الأمر، يذهبون ويغيرونه مرةً أخرى. 

طور مهاراتك في كتابة وصناعة المحتوى وتعرّف على أسرار تحسين محركات البحث من خلال مجموعة متميزة من المقالات تصفَح جميع المقالات الآن

ولكن بمُجرّد فهمها ومعرفة خباياها، ستتمكَّن من القيام بكل شيء بدءًا من إنشاء محتوى ناجح وحتى اكتساب المزيد من المُتابعين. في هذا المقال، سنقوم بتفصيل خوارزميّات انستجرام الخاصّة بكل نوع من المحتوى، ونستعرض أيضًا استراتيجيات وتكتيكات محددة لضمان تحقيق أقصى قدر من الوصول إلى المُتابعين.

اقرأ أيضًا: صناعة المحتوى المرئي: كيف تنشئ دورتك الخاصة عبر الإنترنت؟

ما هي خوارزميات الانستجرام؟

خوارزميات الانستجرام

تشير خوارزميات الانستجرام إلى النظام المُعقَّد الذي يتم استخدامه لتحديد الترتيب الذي تظهر به المنشورات للمُستخدمين. أو بمعنى آخر، هي مجموعة العمليات التي يستخدمها Instagram لفهم ما يحبه المستخدمون، حيث تستخدم المنصَّة هذه المعلومات لتظهر للأشخاص المزيد مما يستمتعون به من خلال التنبؤ بالمحتوى الذي سيجده شخص ما مثيرًا للاهتمام وجذابًا.

لتحقيق ذلك، تقوم خوارزميّات الانستجرام بتحليل العوامل المُختلفة مثل نوع المنشورات أو الصفحات التي يبحث عنها كل شخص لتحديد أولويات المحتوى الذي يُعتقد أنَّه سيكون الأكثر صلة وجاذبيَّةً لكل مُستخدم. وعلى الرغم من أنَّ Instagram لم يكشف عن تفاصيل الخوارزمية علنًا، إلا أن هناك بعض العوامل الرئيسيَّة التي يُعتقد أنها تؤثر عليها.

وخلافًا للاعتقاد الشائع، لا توجد خوارزميَّة واحدة قويّة يتم استخدامها في انستجرام. في الواقع،  كل قسم في انستجرام – سواءً ال Reels  أو القصص (Stories) أو المنشورات والصور العاديّة – له قسمه الخاص.

اقرأ أيضًا: كيف تضع استراتيجية محتوى ناجحة؟

كيف تعمل خوارزميات الإنستجرام؟

كيف تعمل خوارزميات الإنستجرام؟

يحتوي كل قسم في Instagram على خوارزميَّة مُختلفة تستخدم إشارات فريدة أو معلومات حول المنشور أو الشخص الذي قام بنشره للتنبؤ بما سيعجب به المستخدمون أكثر، وما هو المحتوى الذي سيظهر أولًا في صفحة الاستكشاف الخاصَّة بهم.

بدءًا من الوقت الذي تم نشر الصورة أو المنشور فيه وحتى عدد مرات الإعجاب بالمحتوى الخاص بك، يتم وزن هذه الإشارات بشكل مختلف في كل جزء من النظام الأساسي لتصنيف المنشورات. على سبيل المثال، عند النقر على القصص، من المرجح أن يرغب الأشخاص في رؤية المحتوى من أصدقائهم. ولكن إذا كانوا يتصفَّحون في الصفحة الرئيسيّة “Feed Page”، فإنهم يريدون رؤية شيء جديد.

في نهاية المطاف، هدف Instagram هو جعل وقت المستخدمين على المنصَّة جديرًا بالاهتمام من خلال إظهار ما سيعجبهم وما هو الأكثر صلةً بهم.

كيف تعمل خوارزمية Instagram Reels؟

Instagram Reels

لا شكّ أن معرفة كيفيَّة اختراق خوارزميَّة ال Reels على انستجرام هي ميزة كبيرة لأي شخص يتطلع إلى النمو وتوسيع حسابه على Instagram. تمامًا مثل المنشورات العاديّة، يمنح Instagram الأولوية لفيديوهات ال Reels بناءً على ما يعتقد أنه من المرجح أن يتفاعل معه المشاهد، ويستخدم مجموعة من الإشارات للمساعدة في تصنيف المحتوى.

وفقًا لـ Instagram، يجب على العلامات التجارية والمبدعين إنشاء Reels مسلية أو مُلهمة واستخدام أدوات إبداعيَّة مثل النص أو تأثيرات الكاميرا أو المُرشَّحات (Filters). يجب عليك أيضًا تجنب نشر Instagram Reels ذات الجودة المُنخفضة، أو غير الواضحة جدًا، أو الموجودة بالفعل على Instagram، أو التي تم إعادة تدويرها بشكلٍ واضح من تطبيقٍ آخر. طبقًا لخوارزميّة الانستجرام، سيتم تقليل أولوية هذه الأنواع من ال Reels، مما يعني أنه من غير المرجح أن تظهر عبر التطبيق.

وفيما يلي أهم الإشارات التي تستخدمها خوارزميَّة Instagram لتحديد ال Reels التي سيتم عرضها للمستخدمين:

  • تفاعل المستخدم: ما هي ال Reels التي تفاعل معها شخص ما مؤخرًا؟ (أي: الإعجابات، التعليقات، المشاركات.)

  • سجل التفاعل: هل سبق لك أن تفاعلت مع الشخص الذي نشر المقطع من قبل؟ حيث تهدف ال Reels إلى الوصول إلى أشخاص جدد، لكن التفاعلات السابقة تشير إلى الاهتمام بها مما يعطيها الأولويّة للظهور.

  • المحتوى: ما الصوت أو الموسيقى التي يستخدمها؟ كيف هي الجودة ؟

  • من نشرها: ما مدى شعبية الشخص الذي نشرها؟

اقرأ أيضًا: 10 أنواع للمحتوى تحقق لك آلاف المشاهدات

ما يجب تجنُّبه عند نشر ال Reels

مثلما يمكنك ربح الكثير من النقاط إذا التزمت بالخوارزميّة، يُمكنك أن تخسر نقاطًا أيضًا إذا قمت ببعض الأخطاء. هذه الأخطاء هي: 

  • استخدام فيديوهات منخفضة الدقَّة.

  • نشر الفيديوهات ذات العلامات المائية (بما في ذلك شعار TikTok)

  • استخدام فيديوهات بدون صوت

  • استخدام الكثير من النصوص في الفيديو

  • نشر الفيديوهات السياسيّة

  • انتهاك إرشادات مجتمع Instagram

كيف تعمل خوارزميّات المنشورات والقصص

قصص انستجرام

عادةً ما تعطي خوارزميات القصص والمنشروات الأولويَّة للمحتوى من الحسابات التي تتفاعل معها كثيرًا، بدلاً من نوع أو طبيعة المحتوى. وكما قال Instagram على مدونته، المنشورات والقصص هي الأماكن التي يرغب الأشخاص في رؤية المحتوى من أصدقائهم وعائلاتهم والأشخاص الأقرب إليهم. 

ولذلك، فإنّ المحتوى لا يكون بقدر أهميّة مدى تفاعل الحسابات مع قصصك، مما يعني أنّ القصّة تظهر للأشخاص الذين يتفاعلون بكثرة مع قصصك وليس لجمهور مُستهدف بعينه.

وبالحديث عن القصص تحديدًا، بينما يقول القائمون على تطبيق Instagram أنهم ينظرون إلى مجموعة متنوعة من الإشارات الخاصَّة بالقصص، فإنَّ أبرزها هي:

  • سجل العرض: عدد المرات التي تشاهد فيها قصص الحساب.

  • سجل المشاركة: عدد المرات التي تتفاعل فيها مع قصص الحساب.

  • القرب: علاقتك الشاملة مع صاحب القصّة.

لذلك، من الجيد مشاركة قصص Instagram التي تشجع على المشاركة، حيث تُعد ملصقات الاستطلاعات والأسئلة والاختبارات كلها طرقًا رائعة لتحفيز التفاعلات.

وفيما يلي أهم الإشارات التي تستخدمها خوارزميَّات المنشورات والقصص للتنبؤ بما يثير اهتمام المستخدم أكثر:

  • المحتوى نفسه: كم عدد الإعجابات والتعليقات للمنشور أو القصّة؟ متى تم نشرهما؟ إذا كان فيديو، كم مدته؟ هل تم وضع علامة عليه بموقع، وإذا كان الأمر كذلك، أي موقع؟

  • من نشره: كم مرة تفاعل المستخدمون مع محتوى الشخص الذي نشر المحتوى في الأسابيع السابقة؟ ما مدى اهتمامهم بالشخص الذي نشر؟

  • نشاط المستخدم: كم عدد المشاركات التي حازت على إعجاب المستخدم، وماذا كانت تدور حولها؟

  • سجل التفاعل: ما مدى اهتمام المستخدم بالمحتوى المنشور من حساب معين؟ كم مرة يُعلِّقون على تلك المشاركات؟

اقرأ أيضًا: قائمة بأهم 23 مصطلح في مجال كتابة المحتوى والـ SEO

ما يجب تجنبه في منشوراتك وقصصك

  • النشر يمُعدّل كبير، حيث يحاول Instagram تجنُّب عرض عدد كبير جدًا من المنشورات من شخص واحد للمستخدمين على التوالي.

  • انتهاك إرشادات مجتمع Instagram

  • نشر معلومات خاطئة. فإذا قمت بذلك عدة مرات، سوف يجعل Instagram كل المحتوى الخاص بك – وليس منشورًا واحدًا فقط – أكثر صعوبةً في العثور عليه.

كيف تعمل خوارزمية صفحة Instagram Explore

إذا سبق أن أعجبك عدد كبير جدًا من مقاطع الفيديو الراقصة ثم وجدت أن صفحة الاستكشاف بأكملها مليئة بمحتوى الرقص، فلديك بالفعل فكرة عن كيفية عمل خوارزميّة صفحة الاستكشاف. تُقرِّر هذه الخوارزميّة ما سيتم عرضه لك من خلال النظر إلى شيئين: تفاعلاتك السابقة، والحسابات الأخرى التي تعجبها نفس المحتوى الذي تفضله. يساعد ذلك Instagram في التعرف عليك بشكل أفضل، وعرض المنشورات والحسابات الجديدة التي قد تستمتع بها.

فيما يلي أهم الإشارات التي تستخدمها خوارزميّة Instagram Explore:

  • المحتوى نفسه: ما مدى شعبية المنشور؟ ما مدى سرعة تلقي الإعجابات والتعليقات والمشاركات والحفظ؟

  • سجل التفاعل: إذا تفاعلت مع أي شخص يظهر في صفحة الاستكشاف الخاصة بك، فقد يظهر مرة أخرى.

  • نشاط المستخدم: ما أنواع المنشورات التي تعجبك أو تحفظها أو تعلق عليها؟ وكيف تفاعلت سابقًا مع صفحة الاستكشاف؟

  • معلومات حول الحساب الذي نشر: ما مدى شعبية محتواه مؤخرًا؟

ما يجب تجنب ظهوره في الاستكشاف

أهم نصيحة هنا هي التأكُّد من أنَّ منشوراتك لا تنتهك إرشادات مجتمع Instagram، أي تجنب عرض محتوى قد يكون حساسًا. سيؤدي القيام بذلك إلى منع انتشار المحتوى الخاص بك في صفحة الاستكشاف.

اقرأ أيضًا: كيف انشر محتوى فعال على منصات التواصل الاجتماعي

نصائح لاستخدام خوارزميَّات Instagram لصالحك

حساب انستجرام

بعد قراءة الجزء السابق من المقال، لا شكّ أنّك ترغب بالاستفادة من هذه الخوارزميّات للوصول إلى عدد أكبر من المُستخدمين. ويجب الأخذ في الاعتبار أيضًا أنّه عندما تلاحظ أن تفاعلك على Instagram أقل من المُتوقَّع، فقد لا يعزى ذلك دائمًا إلى الخوارزمية وحدها. 

ومع ذلك، ستساعدك النصائح التالية على الاستعداد للمستقبل والتعامل مع تحديثات خوارزميَّة Instagram بمحتوى متميز وفهم أعمق لكيفية عمل النظام الأساسي. 

وفيما يلي خمس نصائح يمكنك إضافتها إلى إستراتيجيَّتك للتغلب على خوارزمية Instagram:

1. نشر المحتوى باستمرار، مع التركيز على الفيديو

تذكَّر أن خوارزميَّة الانستجرام لن تسمح بعرض عدد كبير جدًا من المنشروات من حسابٍ واحد على التوالي. ولكنّها أيضًا تُلقي الضوء بشكل كبير على عدد المرَّات التي تفاعل فيها الأشخاص مع أحد الحسابات في الأسابيع القليلة الماضية. وذلك، فإنّ النشر بشكل غير متكرر، يقلل من وصولك إلى المُستخدمين والمُتابعين. في هذه الحالة، فإنّ كلمة السر هي التوازن بين النشر بشكلٍ مُفرط أو النشر بمُعدّل مُنخفض.

فيما يتعلق بعدد مرات النشر، ابدأ بمتوسط 1-2 مرات في اليوم، ثم تحقَّق مما إذا كان نشر المزيد أو الأقل يتناسب معك بشكلٍ أفضل. وقم بالتجربة للعثور على المزيج الصحيح من أنواع المحتوى. بالإضافة إلى ذلك، تظل القصص بمثابة قوّة خارقة للوصول لأكبر عدد مُمكن من المُستخدمين، حيث تساعدك القصص على البقاء في مقدمة الموجز طوال اليوم، دون الإفراط في النشر أو إرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى متابعيك.

 وبينما يعتمد Instagram في الأصل على الصور، إلا أنّه لا يجب التخلي أبدًا عن الفيديو. وفقًا لدراسة تابعة لمؤشر Sprout Social Index، يعتقد 66% من المُستهلكين أن محتوى الفيديو القصير هو أكثر أنواع المحتوى جاذبية. لذا استمر في استخدام القصص أو ال Reels القصيرة نسبيًأ لجذب المُتابعين.

اقرأ أيضًا: قواعد الـ SEO في كتابة المحتوى: أهم 5 أمور يجب التركيز عليها

2. قم بصياغة تسميات توضيحيَّة مُقنعة باستخدام الكلمات الرئيسيَّة وعلامات التصنيف

لا تنتظر حتى تقدم الخوارزمية المحتوى الخاص بك للمتابعين الجدد، بل استخدم الكلمات الرئيسية لجلب المحتوى الخاص بك إليهم. أصبحت الكلمات الرئيسية الآن قابلة للبحث على Instagram، مما يعني أنه يمكنك تسهيل العثور على المحتوى الخاص بك للمُتابعين المستقبليين.

كيف تفعلها؟ اجعل حساب انستجرام الخاص بك يتوافق مع خوارزميّات تحسين مُحركات البحث SEO. قم بتضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة في المناطق التالية لتسهيل اكتشاف محتواك:

  • التسميات التوضيحيَّة: يجب أن تكون التسميات التوضيحيَّة الخاصة بك مقنعة كما هي. أضف كلمات رئيسية ومصطلحات طبيعية تساعد الباحثين في العثور على محتواك.

  • علامات التصنيف: تذكر أن علامات التصنيف (أو الهاشتاج) في Instagram قابلة للبحث أيضًا.

  • سيرتك الذاتيَّة القصيرة: يُساعد التعريف القصير الخاص بك الأشخاص في العثور على علامتك التجاريَّة او طبيعة المحتوى الذي تُقدمه، بالإضافة إلى العثور على حسابك عندما يبحثون عن كلمة موجودة في سيرتك الذاتيّة، أو عندما لا يعرفون اسم حسابك.

3. تفاعل ومُشاركة الجمهور

تفاعل ومُشاركة الجمهور على انستجرام

تُعد مُشاركة الجمهور أمرًا مهمًا لاستغلال خوارزميّات انستجرام للعمل لصالحك وتعريضك لعدد أكبر من المُتابعين. من الإعجابات والتعليقات إلى المشاركات ومدى انتشار المحتوى، يُمكن أن يؤدي التفاعل إلى تحسين ترتيب المحتوى الخاص بك على النظام الأساسي أو على النقيض تدميره تمامًا!

لذلك، من الحكمة أن تُشجع المتابعين على فعل مُعيّن لزيادة التفاعل لديك، وفيما يلي بعض الطرق الإبداعيَّة لإثارة المحادثات وتشجيع المشاركة:

  • اطرح أسئلة على جمهورك: أنشئ منشورًا أو تعليقًا يشجع أفراد الجمهور على التعليق باستخدام مقاطعهم. على سبيل المثال: ما هي أهدافك لهذا العام؟ ماذا تريد أن ترى منا أكثر؟ ما هي أهم أسئلتك حول موضوع مُعيّن؟

  • تحفيز الجماهير: استخدم المنشور الخاص بك لكتابة لغز مُعيّن واختبار جمهورك وتشجيعهم على التعليق بتخميناتهم.

  • الإشارة إلى صديق: استخدم منشورك لتشجيع المعجبين على الإشارة إلى صديق يذكرهم به هذا المنشور.

  • استخدم ملصقات القصة: إن تشجيع المشاركة في قصتك يكسبك نقاطًا باستخدام الخوارزمية. استخدم الملصقات لتشجيع الأشخاص على النقر أو اختبار معرفتهم من خلال اختبار أو التعليق بأسئلة أو الرد.

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب | 5 طرق لتفادي كتابة محتوى لا يقرأه أحد

4. انشر عندما يكون مُتابعوك نشطين

لا شكّ أن توقيت النشر يُعد عاملًا مُهمًا للغاية لكل منشور أو قصّة أو Reel تقوم بنشرهم. فكُلَّما زاد نشاط متابعيك عند النشر، زادت المشاركات المُبكِّرة التي ستحققها. سيشير هذا إلى الخوارزميَّة بأن المحتوى الخاص بك شائع وهو الأمر الذي سيُساعد على انتشاره بشكلٍ أسرع. أي أنّ التفاعلات في الدقائق الأولى للنشر أهم من التفاعلات التي تتم بعد ذلك.

قم بالنشر في الوقت الذي يكون فيه أغلب المتابعين لديك نشطين بالفعل ومن المُرجَّح أن يروا المحتوى الجديد الخاص بك.

لتحقيق هذا الغرض، توفر التحليلات الأصلية في Instagram بيانات حول الوقت الذي ينشط فيه متابعوك في أيام مختلفة من الأسبوع. ما عليك سوى فتح التطبيق، ثم الانتقال إلى ملف التعريف الخاص بك، ثم الضغط فوق “لوحة التحكم الاحترافية” أو  “professional dashboard”، ثم الضغط على “عرض الكل” أو “See all” بجوار رؤى الحساب، ثم الضغط على “إجمالي المتابعين” أو “total followers”، وأخيرًا التمرير لأسفل إلى “الأوقات الأكثر نشاطًا” أو “Most Active Times”.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

5. إنشاء مُحتوى ذي جودة عالية

لكي تجعل الخوارزمية تعمل لصالحك حقًا، تحتاج إلى إنشاء محتوى يلهم جمهورك للمشاركة. في نهاية المطاف، المحتوى الخاص بك هو لجمهورك، لذلك من المُهم أن تضعهم في الاعتبار عند إنشاء المُحتوى..

للقيام بهذا، يجب أن تكون على دراية بالموضوعات وأنواع المحتوى والمُشاركات التي يحبها جمهورك ويُريدون رؤية المزيد منها. للكشف عن هذه الإجابات، تحتاج إلى البحث في بياناتك.

توفر التحليلات الأصلية في Instagram نظرة عامة أساسية حول جمهورك وأهم منشوراتك خلال التسعين يومًا الماضية. ولكن لكي تفهم حقًا ما يحبه جمهورك، عليك أن تذهب إلى أبعد من ذلك.

يخبرك تقرير أداء النشر الخاص بـ Sprout بالمنشورات التي يفضلها جمهورك (دون الاكتفاء بإلقاء الضوء على آخر 90 يومًا فقط). كل ما عليك هو البحث في المحتوى الذي يلقى رواجًا، وقم بالفرز حسب المقاييس الأكثر أهميةً بالنسبة لك.

اقرأ أيضًا: كيفية تحقيق الربح من تيك توك | دليلك الشامل

 استكشف كيف يمكنك جني الأرباح عبر الإنترنت وتحويلها إلى فرصة للنجاح والازدهار! تصفَّح الآن!

ختامًا، استعرضنا في هذا المقال أهم خوارزميّات الانستجرام الخاصّة بالمنشورات والقصص وال Reels وصفحة الاستكشاف، وقدّمنا بعض النصائح الهامّة لتحسين الوصول وزيادة التفاعل.

لكن يجب الأخذ في الاعتبار أنّه عندما يتعلَّق الأمر بخوارزميَّة Instagram، فإنَّ الشيء الوحيد المؤكد هو عدم اليقين والتغيير المُستمر، حيث يتم إصدار خوارزميّات جديدة باستمرار. لكن في الوقت الحالي، بعد قراءة هذا المقال فنحن نضمن لك أنّك أصبحت تعرف كيفية التعامل معها. 

وتذكّر دومًا أنّ أحد أهم العناصر التي ستُساعدك دائمًا على البقاء في صدارة الخوارزميَّة والظهور لعدد كبير من المُتابعين هو البقاء منظمًا. راجع مقالتنا السابقة عن إنشاء المحتوى الاحترافي على وسائل التواصل الاجتماعي للحفاظ على تنظيمك وتناسق المحتوى الخاص بك، ولا تنسَ الاشتراك في موقعنا ليصلك كل ما هو جديد من مقالاتنا أولُا بأوَّل.

اقرأ أيضًا: كيفية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

اقرأ أيضًا: أفضل المواقع لإنشاء استبيان إلكتروني

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لتصوير المنتجات في المنزل بشكل احترافي

المصادر: sproutsocial


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى