فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

كيف يسهم إتيكيت العمل في تحسين ثقافة العمل وتعزيز الفرص المهنية

كل يوم في مجالنا المهني نتخذ مئات القرارات حول تصرفاتنا؛ ماذا نرتدي، وكيف نتفاعل في المواقف المختلفة، وكيف نعبر عن أنفسنا، وكيف نتعامل مع زملاء وشركاء العمل. تتأثر قراراتنا في المقام الأول بالعوامل البيئية، مثل تربيتنا، وتعليمنا، ودوائرنا الاجتماعية، وتجاربنا، وحتى المكان الملموس التي ننشأ فيه. كما تتأثر أيضًا بالعوامل النفسية، مثل إحساسنا بذاتنا، وكبريائنا، ونظام معتقداتنا، وكيف نقرأ الإشارات الاجتماعية، والطريقة التي نعالج بها عواطفنا، وطريقة التواصل التي نختارها. مما لا شك فيه أن آداب العمل التي نتبعها لها تأثيرًا كبيرًا على كيفية نظر الآخرين إلينا وكيفية بناء العلاقات بنجاح. غالبًا ما لا يتم التعبير عن آداب العمل، والمعروفة أيضًا باسم إتيكيت العمل، بشكل صريح وتخضع عادة للاختيارات الفردية.

استكشاف فنون تطوير الذات سيكون رحلة ممتعة وملهمة لكل من يسعى إلى التحسين والتطور الشخصي. استكشفها الآن

اطلع أيضًا: كيف تدير الحوارات الصعبة والنقااشات الحادة في العمل؟

 ما هو إتيكيت الأعمال؟ ولماذا تتزايد أهميته في تشكيل ثقافة مكان العمل؟

مكان عمل

يشير إتيكيت الأعمال إلى مجموعة من السلوكيات، غير المعلنة وغير المكتوبة في كثير من الأحيان، والتي تعتبر مقبولةومرغوبة في السياقات المهنية، حيث تدور حول كيفية تصرفك وتفاعلك مع نفسك، وكيفية تعاملك مع الآخرين، وكيفية تفاعلك مع البيئة المحيطة بك. ويمكن أن تختلف هذه السلوكيات المحببة من ثقافة إلى أخرى، ومن بلد إلى آخر، وحتى من مهنة إلى أخرى. إن الآداب الحميدة عموم، وآداب العمل على وجه الخصوص، غير محصورة بزمن ولا فئة اجتماعية، ولا تقدر بثمن. وهي تتعلق بمعاملة الناس باحترام وجعلهم يشعرون بالراحة.

اقرأ كذلك: إرهاق العمل عن بعد: طرق فعالة لتتغلب عليه وتبقى نشيطا

تأثير إتيكيت الأعمال على ثقافة مكان العمل

موظفين في مكان اعمل

عند إتقانها، تعمل آداب العمل على تعزيز الثقة بالنفس، وتحسين الصورة المهنية، وزيادة القيمة المهنية للأفراد. وهي تساعد المهنيين على تطوير العلاقات القائمة على الثقة. كما أنها تساهم في بناء بيئة عمل ذات سلوكيات مألوفة ومتوقعة، حيث يشعر الموظفين بالاحترام والراحة وبنوع من الوحدة، وفي المقابل يتم تقليل التوترات وتجنب النزاعات. كما أنها تسهل التفاعلات المهنية السلسة والمريحة، وتزيد من فعالية التواصل، وتعزز السمعة المؤسسية والقدرة التنافسية للمؤسسات. الإتيكيت في بيئة العمل يُعتبر مكوناً أساسياً للهوية المهنية للأفراد والمؤسسات. وقد يؤدي إهماله إلى عواقب وخيمة تصل إلى حد فسخ الصفقات وإعاقة الترقيات.
ولذلك فإن المؤسسات اليوم، مهما كان نوعها، تستثمر الوقت والجهد في تطوير ثقافة عمل منسجمة ومريحة، وتعزيز تناغم بيئة العمل المبنية على الآداب والسلوكيات الحميدة، من أجل تسهيل وزيادة التعاون في العمل. إلى جانب تدريب الموظفين على إتيكيت الأعمال، من الأفضل أن يكون لدى المؤسسات مدونة سلوك شاملة وواضحة تغطي آداب العمل في المجالات المذكورة أدناه.

اقرأ أيضاً: قائمة بأفضل الوظائف للأشخاص الذين يعانون من القلق

العناصر الرئيسية لإتيكيت الأعمال

فيما يلي العناصر الرئيسية لإتيكيت الأعمال التي يجب أن تسعى جاهداً لتحسينها كفرد وتنظيمها ورعايتها كمؤسسة:

1. المظهر المهني

موظفين

من المهم لأي شخص مهني أن يفهم قواعد اللباس المختلفة ويختار الملابس المناسبة لمكان وفعاليات العمل المختلفة. وهذا ينعكس إيجاباً ليس عليه فقط، بل على مؤسسته أيضاً.

اقرأ أيضًا: مهارات العمل تحت الضغط: ما هي وكيف تكتسبها؟

2. إتيكيت مكان العمل

موظفين في مكان اعمل

نقضي قدرًا كبيرًا من الوقت في العمل ونتفاعل بشكل مكثف مع زملائنا والبيئة المحيطة بنا. ونظرًا لمستوى التفاعل العالي، يجب علينا بذل الجهد لفهم الحدود وتقدير الاختلافات وتقليل التوتر.

اعرف المزيد: كيف تحقق التوازن بين العمل والحياة الشخصية؟

3. إتيكيت الاجتماعات

موظفين في إجتماع

تسلط الاجتماعات الضوء على القيمة المهنية للأفراد والمؤسسات ويمكن أن تعزز العلاقات والفرص المهنية. إن فهم كيفية التحضير للاجتماع وإدارته، وكذلك كيفية التفاعل مع الزملاء والشركاء، يمكن أن يؤدي إلى زيادة فرص الأعمال والتطور.

اطلع على: فن القيادة: كيف تبني فريق العمل المؤثر؟

4. إتيكيت التواصل

فتاتان يتحدثان

سواء كان ذلك من خلال المكالمات أو الإيميلات أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي، فإن التواصل هو علاقة ذات طرفين لا يمكن أن يجني ثماره إلا إذا تم بطريقة يستحسنها الطرف الآخر وتكسب تجاوبه.

اقرأ أيضًا: 14 طريقة سهلة تحطم ثقتك بنفسك دون أن تشعر

5. إتيكيت تناول الطعام

موظفين يتناولون الطعام

بالإضافة إلى الطريقة التي نتناول بها الطعام، هناك العديد من الإشارات التي يجب فهمها للتعامل مع شؤون المائدة بشكل مناسب ومحترم. تجمع وجبات العمل بين التفاعلات المهنية والاجتماعية، مما يستلزم الاهتمام بأدق التفاصيل في فهم تنسيق الطاولة، وحركة ولغة الجسد، والتفاعلات، والرعاية الشخصية. لهذا، ينبغي أن نلتزم بالإتيكيت في بيئة العمل، حيث يتطلب الأمر الاحترام المتبادل والتفاهم لضمان تجربة تناول الطعام ممتعة ومريحة للجميع.

اقرأ أيضاً: 14 طريقة لتزيد انتاجيتك في العمل

استكشاف دليل الوظائف سيكون خطوة مثيرة لكل من يسعى لاستكشاف فرص مهنية جديدة وتحقيق طموحاتهم المهنية! استكشف الآن

وفي الختام، ولتؤتي هذه الجهود أُكلها، يُنصح بأن يتم العمل إلى جانبها على التعلم المستمر في مجالات الذكاء الاجتماعي والعاطفي وفن التواصل، بالإضافة إلى السعي نحو الوعي الذاتي وتطوير الذات. وكما قال كلارنس توماس “السلوكيات الحميدة ستفتح أبوابًا لا يستطيع التعليم فتحها”.

وأخيرًا، نود أن نسمع منكم في التعليقات حول كيفية التعامل مع التحديات في بيئة العمل، وكيف يمكن للإتيكيت العملي أن يسهم في تحسين الثقافة العملية وتعزيز الفرص المهنية. شاركونا تجاربكم ونصائحكم لتحقيق بيئة عمل صحية وإيجابية. ولا تنسوا الاشتراك في موقعنا لتصلكم آخر التحديثات والمقالات المفيدة.

اقرأ أيضًا: أهم المهارات الشخصية التي عليك تعلمها في 2024

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع ضغوط العمل بطريقة صحيحة؟

اقرأ أيضًا: مهارات العرض التقديمي الفعال | كيف تقدم عرض تقديمي ناجح


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى