فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

10 أفلام وثائقية ثقافية ممتعة ومفيدة ننصحك بمشاهدتها

هل تعلم أن مشاهدة الأفلام الوثائقية تساعدك على تغيير مفهومك للحياة بشكلٍ أفضل وذلك بحسب آراء الكثيرين؟
في عالمٍ أصبح مُترابطًا بشكلٍ كبير، أصبح استكشاف الثقافات المختلفة جانبًا أساسيًا من حياتنا، فلا شكّ في أنّ فهم وتقدير النسيج الغني للتنوُّع البشري لا يوسع آفاقنا فحسب، بل يُعزِّز أيضًا التعاطف والتفاهم مع الآخرين. في حين أنَّ السفر قد لا يكون مُمكنًا دائمًا، فإن الأفلام الوثائقية تُقدِّم بديلاً مُناسبًا للجميع، حيث تنقلنا إلى أراضٍ بعيدة ونحن في بيوتنا.

  ابدأ في تحسين حياتك المهنية والشخصية الآن! اقرأ المزيد من المقالات المميزة في مجال التحفيز وتطوير الذات على منصّة تعلّم. تصفح مقالات تطوير الذات

تتجاوز هذه الأفلام الوثائقية مجرد الترفيه، فهي بمثابة أدوات قوية للتعليم والتنوير وتجسيد جوهر الثقافات المُختلفة، وتسليط الضوء على عاداتهم وتقاليدهم وأسلوب حياتهم، مما يسمح لنا بمشاهدة الاختلافات التي تُشكِّل طبيعة البشر. من شوارع نيويورك المُزدحمة إلى القبائل النائية في أقاصي الأرض، تُقدِّم الأفلام الوثائقيّة المعروضة في هذا المقال مشهدًا مُتنوِّعًا من وجهات النظر. ومن خلال الخوض في حياة الأفراد والمجتمعات في جميع أنحاء العالم، تُمكِّننا هذه الأفلام من تقدير الفروق الدقيقة في التراث الثقافي بين المُجتمعات.

سواء كُنت من عشاق الأفلام الوثائقيَّة المُخضرمين أو شخصًا يسعى إلى توسيع نطاق فهمك الثقافي، فإن هذه القائمة سترشدك عبر بعض الأفلام الأكثر روعة وإثارة للتفكير على الإطلاق. تم اختيار كل فيلم وثائقي بعناية لقدرته على جذب الانتباه والإلهام، مما يضمن استكشافًا للثقافات من كل ركن من أركان العالم.

تصفَّح الآن:من أشهر أفلام الأكشن التي عليك مشاهدتها إن كنت من عشاق الإثارة

أفضل الأفلام الوثائقية التي عليك ألّا تفوّتها!

لنتعرف معًا على مجموعة من أجمل الأفلام الوثائقية و أشهرها بالترتيب:

  1. أنا لست عبدك
  2. من أجل سما
  3. قرية في نهاية العالم
  4. الأيام الأخيرة في فيتنام
  5. سامسارا
  6. بروس لي والخارج عن القانون
  7. مخيم كريب : ثورة الإعاقة
  8. الخروج من متجر الهدايا
  9. الثالث عشر
  10. التدفق البشري

1. أنا لست عبدك!

في هذا الفيلم، يأخذنا المُفكِّر والمؤلف والناقد الاجتماعي أسمر البشرة جيمس بالدوين في جولة مُذهلة وحيويَّة، ويحفر عميقًا في تاريخ العقل الباطن العنصري لدى بعض الفئات من الشعب الأمريكي. يستكشف هذا الفيلم – الذي رواه الممثل صامويل جاكسون – تاريخ العنصريَّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة من خلال ذكريات بالدوين عن أصدقائه الثلاثة وقادة حركة الحقوق المدنيَّة مدغار إيفرز، ومالكولم إكس، ومارتن لوثر كينغ جونيور، بالإضافة إلى ملاحظاته الشخصيَّة عن التاريخ الأمريكي.

يروي الفيلم قصَّة اجتماعيّة عن أمريكا من خلال سرد قصة ذوي البشرة السمراء، استنادًا إلى كتاب بدأ بالدوين كتابته، والذي كان يدرس الاغتيالات الشهيرة للقادة السابق ذكرهم. يُسلِّط هذا الفيلم الضوء على عنصريّة الماضي، وفي نفس الوقت يُظهر أنّ الإدانات الموجودة في السابق تبدو ذات أهمية اليوم كما كانت قبل 50 عامًا. على هذا النحو، يعد هذا الفيلم بمثابة تذكير واقعي للمدى الذي لا يزال يتعين على أمريكا أن تقطعه للتخلّص من العنصريّة.

تم ترشيح هذا الفيلم لأفضل فيلم وثائقي في حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانين، وفاز بجائزة BAFTA لأفضل فيلم وثائقي.

اقرأ أيضًا: أشهر أقوال ستيف هارفي المحفزة

2. من أجل سما

من أجل سما هو من أجمل الأفلام الوثائقية وقد تم عرضه في عام 2019 من إنتاج ورواية وعد الخطيب، وإخراج وعد الخطيب وإدوارد واتس. ويركز الفيلم على رحلة وعد الخطيب كصحفيَّة وثائرة في الانتفاضة السورية مع زوجها حمزة الخطيب، وهو أحد الأطباء القلائل المتبقين في حلب، ويقومان بتربية ابنتهما سما الخطيب خلال الحرب الأهلية السورية.

هناك قصص خسارة لا يُمكن أبدًا تجاوزها أو نسيانها، وفي هذا الفيلم يتم عرض حالات العديد من الضحايا الذين يأتون إلى المستشفى التي يعمل بها حمزة وإظهار المعاناة التي يعانيها هؤلاء الناس. ولكن بينما يحدث هذا، هناك أيضًا قصص مبهرة عن المرونة ولحظات نادرة ولكن عميقة من الضحك والفرح.

لقد أصبحت حساسيتنا تجاه الحرب في سوريا مُتزايدة، وهذا الفيلم – الذي ربما يكون الفيلم الأكثر حميميّةً عن الحرب – يُمكن أن يُحرِّك الوعي الذي نحن في أمس الحاجة إليه بشأن المعاناة التي تحدث من أثر الحرب. عندما تسوء الأمور حقًا في الفيلم الوثائقي، فمن الصعب ألَا نتساءل أين الإنسانية من كل هذا. وسرعان ما تدرك أن ذلك موجود خلف الكاميرا، في إرادة سما ووالدتها في الحياة.

عُرض الفيلم لأول مرة عالميًا في مهرجان South by Southwest في 11 مارس 2019، حيث فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى وجوائز الجمهور في مسابقة الأفلام الوثائقيَّة. صنع الفيلم التاريخ عندما تم ترشيحه لأربع فئات في جوائز البافتا، مما جعله الفيلم الوثائقي الأكثر ترشيحًا على الإطلاق، كما تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 92.

اقرأ أيضًا: 7 أفلام عالمية تستحق المشاهدة | استعد لرحلة سينمائية لا تنسى

3. قرية في نهاية العالم

هو فيلم وثائقي صدر عام 2012 يُقدّم لمحة عن حياة قرية Niaqornat النائية الواقعة في شمال غرب جرينلاند، وهي عبارة عن مجتمع صغير منعزل يبلغ عدد سكانه حوالي 59 شخصًا وقت تصوير الفيلم. يتتبَّع الفيلم الوثائقي حياة العديد من القرويين وهم يتغلبون على تحديات العيش في مثل هذه البيئة النائية والقاسية، حيث يعتمدون على صيد الأسماك والقنص لكسب عيشهم.

يستكشف الفيلم موضوعات المجتمع والمرونة والحفاظ على الثقافة، حيث يكافح القرويون للحفاظ على أسلوب حياتهم التقليدي في مواجهة التحديث والضغوط الخارجية. ويتناول أيضًا تأثير تغيُّر المناخ على منطقة القطب الشمالي، ويسلط الضوء على كيفية تأثير التحولات البيئية على قدرة القرويين على إعالة أنفسهم.

يُقدِّم فيلم قرية في نهاية العالم صورة مؤثرة وحميمة لمجتمع فريد من نوعه وغالبًا ما يتم تجاهله، ويسلط الضوء على تعقيدات الحياة في أقاصي العالم. لقد تلقى الفيلم تقييمات إيجابية بشكل عام لتصويره الأصيل لتجارب القرويين وتصويره السينمائي المذهل الذي يصور المناظر الطبيعية في القطب الشمالي.

اقرأ أيضًا: قائمة 10 من افضل كتب التنمية البشرية

4. الأيام الأخيرة في فيتنام

الأيام الأخيرة في فيتنام، واحد من أفضل الأفلام الوثائقية التاريخية، وهو فيلم وثائقي يروي الأسابيع الأخيرة من الصراع بين الفيتناميين والأمريكيين في عام 1975، عندما اندفعت القوات الفيتنامية الشمالية نحو سايغون وكان الموظفون الأمريكيون ينتظرون بفارغ الصبر كلمة عن خطَّة الإخلاء. وفي ذلك الوقت، كان السفير الأميركي جراهام مارتن عازفًا عن قبول الهزيمة، وأجَّل انسحاب الولايات المتحدة في ظل آماله – التي كانت تتضاءل بسرعة – في التوصُّل إلى حل. 

بمُجرَّد أن أصبح سقوط سايغون وشيكًا، تُرك الدبلوماسيون والعسكريون الأمريكيون يجمعون معًا خطة أساسية للهروب عبر دعم طائرات الهليكوبتر العسكريَّة. وسرعان ما كانت المُعضلة الأخلاقية التي واجهوها هي الواقع القاسي المتمثل في ترك الكثير من المواطنين الفيتناميين الجنوبيين الذين دعموا الجهود الأمريكيَّة وراءهم، والذين واجه الكثير منهم السجن و/أو الموت على الأرجح. 

يضم الفيلم لقطات رائعة وروايات مُباشرة من العديد من المشاركين، ويروي تلك الأيام الأخيرة من الفوضى والارتباك بطريقة دراميَّة مُذهلة.  تم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي في حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والثمانون، كما حصل أيضًا على ترشيح لأفضل سيناريو وثائقي من نقابة الكتاب الأمريكيَّة.

اقرأ أيضًا: أفضل المواقع لتحميل الكتب والروايات العربية والعالمية

5. سامسارا

سامسارا هو فيلم وثائقي أمريكي غير روائي تم إنتاجه في عام 2011 وقد تم تصويره على مدى خمس سنوات في 25 دولة حول العالم ليُقدِّم مُقتطفات صغيرة من هذه الدول الـ 25. يهدف الفيلم إلى استكشاف الأهميَّة الطبيعية الرائعة لعالمنا والمجالات الغامضة لروح الإنسانية الدائمة، بدءًا من اللقطات المتتابعة للحجاج الذين يدورون حول الكعبة في مكة إلى مدينة باغان القديمة المتلألئة.

كلمة “سامسارا” هي مصطلح سنسكريتي يشير إلى دورة الميلاد والموت والبعث في الهندوسيّة والبوذيَّة والديانات الهنديَّة الأخرى، أي أنّها تُمثِّل عملية الحياة المستمرة. يشتهر الفيلم بتصويره السينمائي المذهل واستكشافه لمختلف الثقافات والطقوس والمناظر الطبيعية والعجائب الطبيعية من جميع أنحاء العالم، حيث يلتقط صورًا مذهلة لكلٍ من البيئات الطبيعية وتلك التي من صنع الإنسان، ويعرض تنوع الحياة وترابطها على الأرض.

على عكس الأفلام الوثائقية التقليديَّة، لا يحتوي فيلم “سامسارا” على سرد خطي أو حوار منطوق. وبدلاً من ذلك، فهو يعتمد على صور قوية وموسيقى مثيرة لنقل موضوعاته ورسائله. يتناول الفيلم كذلك موضوعات مثل العلاقة بين الإنسانية والطبيعة، ومرور الوقت، وتأثير العولمة والتكنولوجيا على المجتمع، وعالمية التجربة الإنسانية. ومن خلال صوره الساحرة، يشجع الفيلم المشاهدين على التأمُّل في جمال العالم وتعقيده ومكانتهم فيه.

بشكل عام، يتم الاحتفاء بـ “Samsara” لرؤيتها الفنية وإتقانها الفني وقدرتها على إلهام التفكير والتأمل. غالبًا ما يُنظر إليه على أنه تجربة سينمائية تتجاوز اللغة والثقافة، وتدعو المشاهدين إلى التواصل مع إيقاعات الوجود العميقة والأبدية.

اقرأ أيضًا: إليك أجمل 10 أفلام لـ تشاهدها في الشتاء | أفلام الشتاء والثلوج

6. بروس لي والخارج عن القانون

بروس لي والخارج عن القانون” هو فيلم وثائقي من إخراج جوست فاندبروغ، صدر عام 2018. يتتبّع الفيلم قصة صبي صغير بلا مأوى يعيش في شوارع بوخارست برومانيا يُدعى Nicu – أو المعروف أيضًا بالخارج عن القانون – وعلاقته برجل يُدعى بروس لي. يتطرق الفيلم إلى حقائق الحياة القاسية للأفراد المُهمَّشين في رومانيا، وخاصةً الأطفال المشردين المعرضين للاستغلال وسوء المعاملة. يعتبر الفيلم من افضل الافلام الوثائقية الممتعة.  

يعيش الصبي بطل الرواية من خلال التسول والسرقة في الشوارع، ويواجه العنف والإدمان على طول الطريق، حيث يظهر في حياته فجأة بروس لي – رجل كبير السن وله ماض مضطرب – ليأخذه تحت جناحه ويصبح مرشدًا وحاميًا له. على الرغم من معاناته الخاصة، يقدم بروس لي للصبي Nicu شعورًا بالانتماء والتوجيه، ويُعلِّمه مهارات البقاء على قيد الحياة ويُقدِّم له الدعم العاطفي.

يستكشف الفيلم تعقيدات علاقتهما والتحديات التي يُواجهانها أثناء تنقُّلهما في واقع الحياة القاسي في الشوارع، كما أنّه يُسلِّط الضوء على القضايا الأوسع المتعلقة بالفقر والتشرد وعدم المساواة الاجتماعية في رومانيا.

اقرأ أيضًا: 8 دروس حياتية مستوحاة من مسلسل صراع العروش Game of Thrones

7. مخيم كريب : ثورة الإعاقة

يُعدّ واحدًا من أفضل الأفلام  الوثائقية, صدر عام 2020 يحكي قصَّة أحد المُعسكرات الصيفيّة – الذي يحمل اسم Jened –  للمراهقين ذوي الإعاقة يقع في جبال كاتسكيل في نيويورك. يستكشف الفيلم الوثائقي كيف أصبح المعسكر مكانًا تحويليًا وتمكينيًا للمخيمين فيه. في مخيم جيند، تم منح المراهقين ذوي الإعاقة الفرصة لتجربة الحرية والصداقة والتعبير عن الذات في بيئة داعمة وشاملة.

يسلط الفيلم الضوء على التأثير العميق للمخيم على الحاضرين، الذين أصبح العديد منهم قادة في حركة حقوق ذوي الإعاقة. كان معسكر جيند بمثابة حافز للتغيير الاجتماعي، حيث مكّن المشاركين في المعسكر من الدفاع عن أنفسهم ومحاربة التمييز وعدم المساواة.

إحدى اللحظات الرئيسية في الفيلم الوثائقي هي مشاركة خريجي معسكر جينيد في اعتصام عام 1977 في مكتب سان فرانسيسكو التابع لوزارة الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية. كان الاعتصام، المعروف باسم “اعتصام 504″، حدثًا محوريًا في حركة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وأدى إلى تطبيق لوائح تحظر التمييز ضد الأشخاص ذوي الإعاقة.

يجمع الفيلم بين لقطات أرشيفيَّة من المُخيّم ومُقابلات مع أعضاء سابقين في المعسكر والموظفين، مما يوفر نظرة مؤثرة ومتبصرة على قوة مُجتمع المُعاقين، حيث يحتفل الفيلم بإرث معسكر جيند والكفاح المستمر من أجل المساواة والإدماج للأشخاص ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضًا: أجمل 15 فيلم تحفيزي سيغير نظرتك إلى الحياة!

8. الخروج من متجر الهدايا

هو فيلم وثائقي من إخراج فنان الشارع البريطاني الشهير بانكسي، صدر عام 2010. يستكشف الفيلم عالم فن الشارع والكتابة على الجدران من خلال عدسة تييري جيتا، وهو مهاجر فرنسي يعيش في لوس أنجلوس. بدأ جوتا في البداية بتوثيق حياة وأعمال العديد من فناني الشوارع، بما في ذلك بانكسي وشيبرد فيري وإنفيدر. مع الوقت، أصبح جيتا منخرطًا بشكل أعمق في المشهد الفني في الشارع بنفسه، حيث تبنى شخصية “السيد Brainwash” وأنتج فنه الخاص. يؤدي هذا التحول إلى تساؤلات حول أصالة فن الشارع وتسويقه تجاريًا، فضلًا عن طبيعة التعبير الفني في المجتمع المعاصر.

تلقَّى الفيلم إشادة واسعة النطاق من النقاد لمنظوره الفريد حول حركة فن الشارع واستكشافه لموضوعات مثل الأصالة والشهرة والنزاهة الفنيَّة. ومع ذلك، كانت هناك تكهنات حول صحة جوانب معينة من الفيلم، بما في ذلك الهوية الحقيقية لبانكسي ومدى تمثيل الأحداث التي تم تصويرها، لهذا هو يعتبر افضل فيلم وثائقي. 

عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي في 24 يناير 2010، وتم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم وثائقي في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثالث والثمانين.

اقرأ أيضًا: أفلام ومسلسلات تتحدث عن فلسطين

9. الثالث عشر

هو فيلم وثائقي من إخراج آفا دوفيرناي، صدر في عام 2016. يشير العنوان إلى التعديل الثالث عشر لدستور الولايات المتحدة، الذي ألغى العبودية والعبودية غير الطوعيَّة، إلا كعقوبة على جريمة. يستكشف الفيلم التقاطع بين العرق والعدالة والسجن الجماعي في الولايات المتحدة، مع التركيز بشكل خاص على التأثير غير المتناسب لنظام العدالة الجنائية على الأمريكيين من أصل أفريقي.

من خلال مجموعة من اللقطات الأرشيفية والمقابلات والسرد، يتتبع فيلم “13th” الجذور التاريخيَّة للعُنصريَّة النظاميَّة في الولايات المتحدة، منذ إلغاء العبودية حتى يومنا هذا. وهو يُسلِّط الضوء على كيف ساهمت السياسات والممارسات المختلفة، مثل قوانين جيم كرو، والحرب على المخدرات، والحد الأدنى من الأحكام الإلزامية، في السجن الجماعي للأمريكيين السود.

يجادل الفيلم الوثائقي بأن نظام العدالة الجنائية قد أدى بشكل فعال إلى إدامة شكل من أشكال السيطرة العنصرية وعدم المساواة الاجتماعية، مع استهداف الأمريكيين من أصل أفريقي وسجنهم بشكل غير متناسب. ويدرس أيضًا الحوافز الاقتصادية وراء السجن الجماعي، بما في ذلك خصخصة السجون وتأثير الشركات على صنع السياسات.

تلقى “الثالث عشر” إشادة واسعة النطاق من النقاد لتحليله الثاقب للقضايا المُعقَّدة المحيطة بالعرق والسجن في الولايات المتحدة. تم ترشيحه للعديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي، وفاز بالعديد منها، بما في ذلك جائزة Primetime Emmy Award لافضل فيلم وثائقي أو فيلم واقعي خاص.

اقرأ أيضًا: أفلام ومسلسلات تتحدث عن فلسطين

10. التدفق البشري

التدفق البشري هو فيلم وثائقي ألماني تم عرضه عام 2017 حول أزمة اللاجئين العالميَّة الحالية، حيث يتم نقل المشاهد في الفيلم إلى أكثر من 20 دولة لفهم حجم هذه الهجرة البشريَّة الجماعية وتأثيرها الشخصي. الفيلم عبارة عن دعوة مباشرة للعمل تظهر خطورة وحجم أزمة اللاجئين، كما يتطرَّق الفيلم أيضًا إلى رد فعل الأمم المتحدة، التي يرد تعريفها الرسمي للاجئين في الفيلم على أنه شخص يُجبر على الخروج من وطنه بسبب الصراع العنيف والاضطهاد بشكل رئيسي. ويُثير الفيلم حقيقة أنَّ اللاجئين يتزايدون الآن أكثر من أي وقت مضى منذ الحرب العالميَّة الثانية.

تم تصوير الفيلم باستخدام تقنيات مختلفة، بما في ذلك طائرات الدرونز وتم عرضه في قسم المنافسة الرئيسية في مهرجان البندقية السينمائي الدولي الرابع والسبعين.

اقرأ أيضًا: أفلام ومسلسلات تتحدث عن فلسطين

 استكشف مجموعة واسعة من الدورات الأونلاين المتنوعة!  سجل الآن في دورات فرصة المجانية والمدفوعة وتعلم عبر الإنترنت سجل الآن

ختامًا، إنَّ عالم الأفلام الوثائقيَّة الثقافيَّة هو كنز من المعرفة والإلهام، حيث يُقدِّم لنا عدسة غير عادية يُمكن من خلالها رؤية النسيج المتنوع للإنسانيَّة. ومن خلال غمر أنفسنا في هذه القصص الجذَّابة، نكتسب فهمًا أعمق للعادات والتقاليد والتحديات التي تواجهها الثقافات المختلفة حول العالم. إلى جانب قيمتها الترفيهية، تتمتع الأفلام الوثائقيَّة الثقافية بالقدرة على إثارة المحادثات، وتحدي المفاهيم المسبقة، إنّها بمثابة مُحفِّزات للتغيير، وتشجيع على التعامل مع العالم الخارجي باختلافه.

وبينما نختتم هذا الاستكشاف لأفضل الأفلام الوثائقية الثقافية، دعونا نستمر في البحث عن الفرص للتعرُّف على الثقافات المختلفة وتقديرها، سواءً القريبة منها أو البعيدة. وأخيرًا، أخبرنا في التعليقات عن الفيلم الوثائقي الذي ستبدأ بمُشاهدته أولًا، وما الذي أثار فضولك حوله. ولا تنسَ الاشتراك في موقع فرصة ليصلك كل جديد. مُشاهدة مُمتعة!

اقرأ أيضًا: ما هو إدمان الإنترنت وما هي أسبابه وكيف تعالجه؟

اقرأ أيضًا: 22 طريقة للاستفادة من تطبيق Chat GPT في عملك

اقرأ أيضًا: أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي أحدثت تحولا في مجالات متعددة

المصادر: documentaryweekly، agoodmovietowatch


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى