فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

أفضل 10 جامعات في تركيا لتحقيق طموحاتك الأكاديمية

تُعد تركيا من أشهر الوجهات الدراسيّة للطّلاب الدوليين الذين يرغبون في متابعة تعليمهم العالي في بلد مُتنوِّع ومُتقدّم علميًّا. مع أكثر من 200 جامعة، تُقدِّم تركيا مجموعة واسعة من البرامج والدرجات الأكاديميّة، من الهندسة والعلوم الطبيعيّة إلى الفنون والعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة لهذا من المُهم أن تكون على معرفة بـ أفضل الجامعات في تركيا

يتمّ تصنيف العديد من الجامعات التركية من بين الأفضل في العالم من خلال مؤشرات مختلفة، مثل تصنيفات تايمز للتعليم العالي، وأخبار الولايات المتحدة، وتصنيفات جامعة كيو إس العالميّة. في هذا المقال، سنُعرِّفك على بعض أفضل الجامعات في تركيا، بناءً على سمعتها وجودتها وتأثيرها.

لكل من يسأل كيف يمكنني الحصول على منحة دراسية مجانية؟ فأنت في المكان الصحيح لتعرف الإجابة! تقدم منصة فرصة عدة منح دراسية مجانية بالخارج اطَّلع عليها الآن! تصفح المنح الدراسية!

من أقوى الجامعات في تركيا:

تُعتبر تركيا واحدة من الوجهات التعليمية الرائدة في العالم، حيث تتميز بتاريخ طويل من الابتكار والتطور في مجال التعليم العالي. في هذا المقال، سنستكشف معًا أهم 10 جامعات في تركيا التي تتمتع بسمعة رائدة وتقديم تعليم عالي الجودة يلبي احتياجات الطلاب من مختلف أنحاء العالم.

  1. جامعة الشرق الأوسط التقنية (METU)
  2. جامعة Koç
  3. جامعة إسطنبول التقنيّة (ITU)
  4. جامعة Boğaziçi
  5. جامعة Sabancı
  6. جامعة Bilkent
  7. جامعة Hacettepe
  8. جامعة Cankaya
  9.  جامعة Bahçeşehir
  10. جامعة Ozyegin

1- جامعة الشرق الأوسط التقنية (METU)

جامعة الشرق الأوسط التقنية (METU)

هي إحدى أهم الجامعات في تركيا، تأسَّست جامعة الشرق الأوسط التقنيّة عام 1956 في مدينة أنقرة، وعلى مدار سنوات عديدة حرصت على الحصول على الاعتماد الدولي في جميع البرامج والتخصّصات، حيث نالت على أوّل اعتماد أوروبي من قبل رابطة الجامعات الأوروبية (EUA) في عام 2002. وكجزء من جهودها للتأكيد على جودة العمليّة التعليميّة لديها، بدأت جامعة METU في عام 1991 برنامجًا طويل المدى للحصول على اعتماد جميع برامجها الهندسيّة من قبل مؤسسة ABET. 

تُقدِّم الجامعة 43 برنامجًا لدرجة البكالوريوس و107 برامج للدراسات العليا و69 برنامجًا للدكتوراه لحوالي 30,000 طالب، وتضمّ خمس كليّات رئيسيّة هي كليّة العمارة، والهندسة، والعلوم الإداريّة، والفنون والعلوم، والتعليم، علاوةً على بعض المدارس العليا المُنفصلة في مجالات العلوم الطبيعيّة، والعلوم الاجتماعيّة، والمعلوماتية، والرياضيات التطبيقيّة، والعلوم البحريّة. وتشمل مرافق جامعة الشرق الأوسط التقنيّة أول حديقة لتطوير العلوم والأبحاث في تركيا معروفة باسم “METU Technopolis” وتقع في حرمها الرئيسي، وتهدف إلى أن تكون بمثابة مركز للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المتقدمة.

يتم تدريس جميع برامج جامعة METU باللغة الإنجليزيّة، ولذلك فإنّها تجذب العديد من الطلاب الدوليين كل عام حيث تُعدّ موطنًا لأكثر من 1700 طالب دولي من حوالي 100 دولة مختلفة. منذ تأسيسها، أصبحت جامعة الشرق الأوسط التقنيّة – باعتبارها جامعة بحثيّة دوليّة – الجامعة الرائدة في تركيا من حيث عمق واتساع مشاريع البحث الدوليّة لديها وحجم الأموال المتولّدة من الأنشطة البحثيّة، ولديها شراكات مع مُنظّمات عالميّة رائدة مثل ناسا وحلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة والبنك الدولي وبرنامج إيراسموس.

وفيما يلي ترتيب الجامعة عالميًّا وفقًا ل 3 تصنيفات دوليّة مختلفة:

  • المرتبة 336 عالميًا طبقًا لتصنيف QS للجامعات الدوليّة لعام 2024.

  • المرتبة 351 طبقًا لتصنيف Times Higher Education لعام 2024.

  • المرتبة 546 طبقًا لتصنيف Best Global Universities لعام 2023.

إليك المزيد: كل ما تريد معرفته حول الدراسة في تركيا

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات في العالم حسب تصنيف QS للجامعات لعام 2023

2-جامعة Koç

جامعة Koç

تُعتبَر من أفضل الجامعات في تركيا، جامعة Koç هي جامعة بحثيّة خاصّة غير ربحيّة، تأسّست عام 1993 وتقع في مدينة إسطنبول. تحظى الجامعة بتقدير دولي كبير نظرًا لتفوّقها في الأبحاث العلميّة المُتطِّورة في مجموعتها الكاملة من الكُليّات – بما في ذلك العلوم الإداريّة والاقتصاد والهندسة والعلوم الطبيعيّة والعلوم الإنسانيّة والاجتماعية والقانون والطّب، وقد تميّزت الجامعة على مدار تاريخها بمُساهماتها الملحوظة في الارتقاء بالبحث العلمي دوليًّا، ولذلك فهي تحظى باعتماد دولي. يتم تدريس جميع البرامج في الجامعة باللغة الإنجليزيّة (باستثناء التمريض والقانون)

وفيما يلي بعض الأرقام الهامّة الخاصّة بالجامعة:

  • تبلغ نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس (12 إلى 1)

  • تضمّ الجامعة 194 معملًا بحثيًا مُزودًا بأحدث المُعدَّات والموارد.

  • تضمّ الجامعة 21 مركزًا بحثيًا، و5 منتديات بحثيّة وتعليميّة.

  • لدى الجامعة 270 شريكًا عالميًّا رفيع المستوى على مستوى العالم لتبادل الطلاب والتعاون البحثي.

  • تم اختيار الجامعة كواحدة من بين أفضل ثلاث جامعات في تركيا من حيث المنشورات البحثيّة بواسطة هيئة التدريس وسجل الاستشهادات.

  • نفّذت الجامعة ما يقرب من 801 مشروع بحثي مُموّل خارجيًا بقيمة 50 مليون دولار أمريكي وتستضيف 8 منح من أصل 16 منحة لهيئة البحوث الأوروبيّة في تركيا.

  • 16 من أصل 90 عضوًا في الأكاديمية التركيّة للعلوم هم من جامعة Koç.

تقع الجامعة في المرتبة 431 عالميًّا طبقًا لتصنيف QS للجامعات الدوليّة لعام 2024 بينما تقع في المرتبة 351 طبقًا لتصنيف Times Higher Education لعام 2024.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لـ الدراسة في هنغاريا (المجر)

3- جامعة إسطنبول التقنيّة (ITU)

جامعة اسطنبول التقنيّة (ITU)

جامعة إسطنبول التقنيّة (ITU) هي جامعة بحثيّة عريقة يعود تاريخها إلى عام 1773 حيث تأسّست باسم المدرسة الإمبراطوريّة للهندسة البحريّة، ممّا يجعلها ثالث أقدم جامعة تقنيّة في العالم. وعلى مرّ السنين، توسّعت مهامّها من تدريب العسكريين إلى المهندسين المعماريين في القرن التاسع عشر والمهندسين المدنيين في القرن العشرين. اليوم، تركيزها الأساسي هو الهندسة، على الرغم من أنّها معروفة أيضًا بالعلوم الاجتماعية والتاريخ.

تضمّ الجامعة 13 كلية هي بما في ذلك كليّة الطيران والملاحة الفضائيّة، والهندسة الميكانيكيّة، والهندسة الكيميائيّة والمعادن، وتُقدّم ما يقرب من 40 برنامجًا للدراسات العليا والدكتوراه. ويوجد أيضًا في الجامعة عددًا من المعاهد البحثيّة، مثل مركز أبحاث البيولوجيا الجزيئيّة والتكنولوجيا الحيويّة وعلم الوراثة، ومركز الاتصالات الفضائية والاستشعار عن بعد، علاوةً على أكثر من 350 مختبرًا. وقد تمّ اعتماد أكثر من 20 برنامجًا هندسيًا لجامعة ITU من قبل منظمة ال ABET لاعتمادات الجامعيّة الدوليّة. 

وفيما يلي ترتيب الجامعة عالميًّا وفقًا ل 4 تصنيفات دوليّة مختلفة:

  • المرتبة 404 عالميًّا طبقًا لتصنيف QS للجامعات الدوليّة لعام 2024.

  • المرتبة 501 طبقًا لتصنيف Times Higher Education لعام 2024.

  • المرتبة 643 طبقًا لتصنيف Best Global Universities لعام 2023.

  • المرتبة 701 طبقًا لتصنيف Shanghai لعام 2023.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل جامعات أستراليا؟

4- جامعة Boğaziçi

جامعة Boğaziçi

تقع جامعة Bogaziçi على الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور في إسطنبول، وتأسَّست عام 1863 باسم كلية روبرت، وهي أول كليّة أمريكيّة يتمّ تأسيسها خارج حدود الولايات المُتحِدة. وفي عام 1971، تمّ تحويلها إلى جامعة بوغازيجي، ومنذ تأسيسها وهي تستخدم اللغة الإنجليزيّة كلغة رسميّة للتدريس. 

تضم الجامعة عددًا من الكليّات الرئيسيّة لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا، مُقسّمة إلى مجموعة واسعة من الأقسام. تشمل هذه الكليّات: كلية الآداب والعلوم، كلية الاتصالات، كلية الاقتصاد والعلوم الإداريّة، كلية التربية، كلية الهندسة، كلية الحقوق، كلية العلوم الإداريّة، كلية اللغات الأجنبيّة. وتتميّز الجامعة ببرامجها المُتنوعة سواءً في درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا وهي حاليًا واحدة من أبرز الجامعات البحثيّة في تركيا. يبلغ إجمالي عدد الطلاب في الجامعة جوالي 17000 طالب منهم أكثر من 4000 طالب دراسات عليا.

وفيما يلي ترتيب الجامعة عالميًّا وفقًا ل 3 تصنيفات دوليّة مختلفة:

  • المرتبة 514 عالميًا طبقًا لتصنيف QS للجامعات الدوليّة لعام 2024.

  • المرتبة 601 طبقًا لتصنيف Times Higher Education لعام 2024.

  • المرتبة 377 طبقًا لتصنيف Best Global Universities لعام 2023.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل حول الهجرة إلى أمريكا

5- جامعة Sabancı

جامعة Sabancı

من الجامعات التركية الحديثة، فهي جامعة بحثيّة حديثة نسبيًّا حيث تمَّ تأسيسها عام 1994 وتقع في مدينة توزلا. تتمتع الجامعة بنظام تعليمي فريد قائم استخدام الأبحاث المبتكرة مُتعددة التخصصات وإعداد طُلاب يتمتَّعون بالكفاءة والثقة على المستوى الدولي للعمل على تطوير وتعزيز المعرفة في العلوم الطبيعيّة والهندسة والعلوم الإنسانيّة والعلوم الاجتماعيّة والإداريّة. تضمّ جامعة سابانجي 3 كليات، وهي كلية الهندسة والعلوم الطبيعية، وكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وكلية سابانجي للأعمال، حيث تُقدّم هذه الكليات 11 برنامجًا جامعيًّا. لقد عملت هذه الكليّات الثلاثة معًا وَفقًا لمهمة الإبداع والتطوير معًا منذ تأسيس الجامعة.

يتمتَّع الطُلّاب في الجامعة بفرصة التسجيل في برامج التخصص المزدوج في أيّ برنامج جامعي من اختيارهم. علاوةً على ذلك، يُمكن للطُلّاب مُتابعة البرامج الثانويّة المُقدّمة في 12 مجالًا. في جميع برامج البكالوريوس، تمّ تصميم المناهج الدراسية بطريقة مرنة، ممّا يجعل من الممكن اختيار الدورات التي تقدمها البرامج الأخرى. 

منذ إنشائها، أصدرت جامعة Sabancı أكثر من 6500 منشور وحصلت على 250 براءة اختراع، ويصل مُعدّل توظيف خريجي جامعة سابانجي في السنة الأولى بعد التخرج إلى 97%.

وفيما يلي ترتيب الجامعة عالميًّا وفقًا ل 3 تصنيفات دوليّة مختلفة:

  • المرتبة 526 عالميًا طبقًا لتصنيف QS للجامعات الدوليّة لعام 2024.

  • المرتبة 351 طبقًا لتصنيف Times Higher Education لعام 2024.

  • المرتبة 953 طبقًا لتصنيف Best Global Universities لعام 2023.

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية

6- جامعة Bilkent

جامعة Bilkent

جامعة Bilkent هي جامعة خاصّة غير ربحية تقع في مدينة أنقرة، تأسّست في أكتوبر 1984 وبدأت في قبول الطلاب لأول مرة في عام 1986. تتوزّع الجامعة على ثلاثة فروع جامعيّة تبعد حوالي 12 كم عن وسط المدينة، وتضمّ تسع كليّات بما في ذلك إدارة الأعمال والتعليم والهندسة والعلوم الإنسانية والآداب والقانون والعلوم وغيرها، ويتم تدريس جميع الدورات باللغة الإنجليزية.

تقدم الجامعة 29 تخصصًا جامعيًا و59 برنامجًا للدراسات العليا يقوم بالتدريس فيها أعضاء هيئة التدريس من أكثر من 40 دولة حول العالم. تستضيف الجامعة أكثر من 13000 طالب 63% منهم يحصلون على منحة دراسيّة كليّة أو جزئيّة.

بالإضافة إلى الجانب الأكاديمي، هناك أيضًا 100 نادي طلابي يُنظّم أنشطة مُنتظمة في الحرم الجامعي بما في ذلك جمعية الرياضات تحت الماء، ونادي العلاقات الدولية، ونادي كويدتش، وجمعية الشطرنج وغيرها.

وفيما يلي ترتيب الجامعة عالميًّا وفقًا ل 3 تصنيفات دوليّة مختلفة:

  • المرتبة 502 عالميًا طبقًا لتصنيف QS للجامعات الدوليّة لعام 2024.

  • المرتبة 601 طبقًا لتصنيف Times Higher Education لعام 2024.

  • المرتبة 684 طبقًا لتصنيف Best Global Universities لعام 2023.

اقرأ أيضًا: الدراسة في الخارج: أفضل وجهات الدراسة لعام 2024

7- جامعة Hacettepe

جامعة Hacettepe

جامعة Hacettepe هي جامعة بحثيّة عامّة تأسّست عام 1967 في العاصمة التركيّة أنقرة، وتضمّ أحد أفضل كليّات الطب في البلاد. تضمّ الجامعة 14 كليّة في مجالات الاتّصالات وطب الأسنان والاقتصاد والعلوم الإداريّة والتعليم والهندسة والفنون الجميلة والعلوم الصحيّة والقانون والآداب والطب والتمريض والصيدلة والعلوم وعلوم الرياضة. بالإضافة إلى ذلك، تشمل الجامعة 14 مدرسة ومعهدًا إضافيًّا للدراسات العليا، ومدرستين تطبيقيتين، ومعهدًا شتويًّا واحدًا، وخمس مدارس مهنيّة، و104 مركز بحثي وتطبيقي داخل أراضي الجامعة.

يدرس في الجامعة ما يقرب من 50000 طالب، ويعمل بها ما يقرب من 3600 عضو هيئة تدريس، وتُقدم أكثر من 150 برنامجًا لدرجة البكالوريوس وأكثر من 200 برنامجًا لطلاب الدراسات العليا.

وفيما يلي ترتيب الجامعة عالميًا وفقًا ل 3 تصنيفات دوليّة مختلفة:

  • المرتبة 761 عالميًا طبقًا لتصنيف QS للجامعات الدوليّة لعام 2024.

  • المرتبة 601 طبقًا لتصنيف Times Higher Education لعام 2024.

  • المرتبة 554 طبقًا لتصنيف Best Global Universities لعام 2023.

اقرأ أيضًا: السفر التطوعي: ما هي أفضل الدول للتطوع في عام 2024؟

8- جامعة Cankaya

تأسَّست جامعة Cankaya في عام 1997 في أنقرة، وهي واحدة من الجامعات المرموقة في تركيا وأوروبا بسبب جودة التعليم الأكاديمي والبحثي لديها. تضمّ الجامعة 5 كليّات رئيسيّة هي: كلية الآداب والعلوم، كلية الحقوق، كلية الاقتصاد والعلوم الإداريّة، كلية العمارة، كلية الهندسة، كما تشمل 22 قسمًا تابعًا لهذه الكليّات. تمتلك الجامعة أيضًا مدرستين مهنيتين هما: المدرسة المهنيّة للعدالة ومدرسة كانكايا المهنيّة، كما تضمّ معهدين هما معهد العلوم الاجتماعيّة ومعهد الدراسات العليا للعلوم التطبيقيّة الطبيعية حيث يتمّ إجراء برامج الدراسات العليا.

يُوفّر حرم جامعة Cankaya مجموعة من المرافق الأكاديميّة بما في ذلك مكتبة حديثة وضخمة من بين الأفضل في البلاد ومختبرات علميّة، بالإضافة إلى حافلات مخصصة بين جامعة كانكايا ومركز مدينة أنقرة. بالإضافة إلى ذلك، تستضيف الجامعة أيضًا عددًا من المهرجانات والاحتفالات السنويّة. وتعمل الجامعة جاهدةً لضمان بيئة ترحيبيّة للطلاب الدوليين وتُقدم عددًا من المنح الدراسيّة لهم، كما تعمل على تعزيز العلاقات الجيّدة مع الصناعات والمؤسسات الدوليّة لتوفير فرص عمل لخرّيجيها.

تقع الجامعة في المرتبة 601 طبقًا لتصنيف Times Higher Education لعام 2024، وفي المرتبة 173 طبقًا لتصنيف Best Global Universities لعام 2023.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل جامعات الطب في العالم؟

9- جامعة Bahçeşehir

جامعة Bahçeşehir

تأسَّست جامعة Bahçeşehir في إسطنبول عام 1998، وتُعتبر واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا وكانت واحدة من الجامعات التركية القليلة التي تعطي محاضراتها باللغة الإنجليزيّة، لذلك لا تزال تمثل أولويّة عالية للطّلاب المتقدمين للحصول على مستوى عالٍ من إتقان اللغة الإنجليزية.

يتجلّى الطابع العالمي للجامعة في فروعها الدوليّة في واشنطن العاصمة وبوسطن وتورنتو وروما وبرلين وهونج كونج. كما أنّ لديها ما يقرب من 200 شريك دولي، بما في ذلك جامعة هارفارد. يبلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 17,048 طالبًا، منهم 10,137 طالب بكالوريوس و4716 طالب دراسات عليا.

تضمّ الجامعة 8 كليات رئيسيّة هي: كلية الحقوق، وكلية الاقتصاد والعلوم الإداريّة والاجتماعيّة، وكلية الاتصالات، وكلية العمارة والتصميم، وكلية الهندسة والعلوم الطبيعية، وكلية العلوم الصحية، وكلية الطب. بالإضافة إلى مدرسة واحدة للغات ومدرستين مهنيتين وأربعة معاهد للدراسات العليا.

تقع الجامعة في  المرتبة 801 طبقًا لتصنيف Times Higher Education لعام 2024 بينما تقع في المرتبة 39 أوروبيًا طبقًا لتصنيف QS للجامعات الأوروبيّة لعام 2024.

اقرأ أيضًا: الدراسة في الأرجنتين | الدليل الشامل للدراسة في الأرجنتين

10- جامعة Ozyegin

جامعة Ozyegin

هي جامعة تركية خاصة تقع في إسطنبول، على الجانب الآسيوي من مضيق البوسفور، وقد تمّ إنشاؤها في عام 2007. تؤمن جامعة أوزيجين بأنّ جميع الطلاب – بغض النظر عن ظروفهم الماديّة – يجب أن يحصلوا على تعليم عالي الجودة. في العام الدراسي 2017-2018، حصل 86% من جميع طلاب البكالوريوس في الجامعة على منح دراسية وهي أعلى نسبة في تاريخ الجامعة ومن أعلى النسب كذلك في تركيا. اليوم، تعمل الجامعة من خلال 6 كليّات ومدرستين مهنيتين و3 مدارس للدراسات العليا، وتقدم ما مجموعه 23 برنامجًا جامعيًا و31 برنامجًا للدراسات العليا. 

تقع الجامعة في  المرتبة 801 طبقًا لتصنيف Times Higher Education لعام 2024 بينما تقع في المرتبة 551 طبقًا لتصنيف QS للجامعات العالميّة حسب الموضوع لعام 2024.

اقرأ أيضًا: الدراسة في قطر | الدليل الشامل حول الدراسة في قطر 

خِتامًا، كانت هذه نبذة عن أفضل 10 جامعات في تركيا، والتي تُوفِّر العديد من الفرص للطلاب الدوليين حول العالم. أيًّا كان المجال الذي ترغب في دراسته، يُمكنك العثور على جامعة مُناسبة في تركيا تلبّي احتياجاتك الأكاديميّة والشخصيّة. من خلال الدراسة في تركيا، لن تحصل على درجة علميّة قيمة فحسب، بل ستحصل أيضًا على تجربة لا تُنسى من شأنها إثراء حياتك كما يُمكنك أيضًا الاستفادة من التراث الثقافي الغني والجمال الطبيعي وأسلوب الحياة الحديث في تركيا.

 نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في معرفة المزيد عن بعض أفضل الجامعات في تركيا، ونحن نُشجِّعك على استكشافها المزيد حول الدراسة في تركيا من خلال مقالاتنا عن الدراسة والسفر إلى الخارج. كل ما عليك الاشتراك في الموقع، وسيصُلك كل جديد من مقالاتنا الخاصّة بالدراسة في الخارج والتي ستُعطيك كل ما تحتاجه من معلومات لتأخذ أول خطوة في تحقيق طموحاتك الأكاديميّة في أفضل البلدان حول العالم.

اقرأ أيضًا: الدراسة في أوروبا مجانا | دول أوروبية يمكنك أن تدرس فيها مجانا

اقرأ أيضًا: الدراسة بالخارج بأقل التكاليف| ما هي ارخص الدول للدراسة في الخارج

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل حول الدراسة في هولندا

المصادر: topuniversities، timeshighereducation، mastersportal


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى