فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

أفكار مسابقات للأطفال سهلة وممتعة ومفيدة!

في عالمٍ أصبحت فيه الشاشات تهيمن كثيرًا على وقت اللعب الخاص بالأطفال، أصبح من الضروري استعادة متعة الخيال والمشاركة النشطة المُحفزة للعقل والجسد من خلال بعض المسابقات المُمتعة والمفيدة للأطفال. نظرًا لقدرتها على منح الأطفال الفرصة لاستخدام مهاراتهم بسرعة أثناء الاستمتاع، تُعد هذه المسابقات طريقة رائعة لمزج الترفيه مع التعليم.

تصفّح عشرات المقالات المميزة والممتعة، وأَثْرِ مخزونك من المعلومات الثقافية المفيدة. اقرأ المقالات الآن!

في هذا المقال، نستكشف مجموعة من أفكار المسابقات المُسلية والقيمة للأطفال، والتي ستعمل على إثراء عقولهم وتحسين مهاراتهم أثناء قضاء بعض الوقت المُمتع. بدءًا من تحديَّات الفنون والإبداع وحتى الألغاز المثيرة للعقل والأنشطة الرياضيّة، ستُغطي المسابقات المذكورة في هذا المقال كل المهارات تقريبًا مثل التفكير النقدي وحل المشكلات والإبداع والتركيز واللياقة البدنيّة . لذلك، إذا كنت ترغب في تحويل أي يوم عادي من أيام أطفالك إلى يوم مليء بالمرح والتحدي، فهذا المقال من أجلك!

اقرأ أيضًا: المسابقات الطلابية: 6 أسباب تدفعك للمشاركة فيها الآن

 مسابقات تعليمية ومسلية للأطفال:

إليك 10 أفكار لمسابقات ممتعة للأطفالليس فقط لتسليتهم بل لتعليمهم مهارات جديدة:

1. الرسم والاستنتاج

فتاة تقوم بالرسم

تُعد هذه اللعبة واحدة من أكثر ألعاب المسابقات تحفيزًا لإبداع الأطفال، وهي مُناسبة لجميع الأطفال من مختلف الفئات العمرية. لتجهيز هذه اللعبة، تحتاج فقط إلى لوحة رسم وأقلام تلوين. 

يتم لعب هذه اللعبة بواسطة أربعة لاعبين على الأقل لأنك تحتاج إلى فريقين ولكن يُمكنك تكوين المزيد من الفرق وفقًا لعدد اللاعبين. عندما يرسم أحد أعضاء الفريق ما يريده، يقوم عضو الفريق الآخر بالتخمين لمعرفة اسم الشيء الذي يقصده اللاعب الأوّل. يمكن أن يكون الرسم مُعبرًا عن شكلٍ بسيط أو فيلم أو أي شيء آخر وفقًا لمجال اهتمام الأطفال. في النهاية، الفريق الذي يُخمِّن المزيد من الِاشياء بشكلٍ صحيح يفوز باللعبة.

اقرأ أيضًا: ألعاب أطفال تعليمية | تطبيقات وألعاب تعليمية للأطفال

2. البحث عن الكنز

طفلان يلعبان لعبة البحث عن الكنز

يُحب الأطفال البحث عن الأشياء ويستمتعون بالتحدي المُتمثّل في حل الألغاز والعثور عليها في النهاية. ولذلك، فإنّ هذه اللعبة تُعد مسابقة رائعة للأطفال للتنافس فيما بينهم والعثور على الكنز قبل الجميع!

كل ما عليك فعله هو اختيار مكان لوضع الكنز فيه، ثم كتابة سلسلة من الأدلّة على قطع من الورق لتوجيه الأطفال إلى مكان البحث التالي. على سبيل المثال، يُمكن أن يكون أحد الأدلّة “لو كان لي ثلاث أرجل، فلن أكون مستقرَّة. أنا حيث تتناول وجبة الإفطار، فمن أكون؟” وحين يذهب الأطفال إلى منضدة الطعام يجدون الدليل التالي، وهكذا يجب أن يقودهم كل دليل إلى أقرب مكان للكنز. 

يُمكنك تثبيت هذه الأدلّة على الأشياء باستخدام شريط لاصق واجعلها تتطلَّب استخدام المنطق أو أي شكل آخر من أشكال حل المشكلات. قم بإخفاء هذه الأدلّة في مواقع مختلفة حول المنزل، مع التأكد من أنها مناسبة لعمر الأطفال وفي متناولهم. على سبيل المثال، يُمكنك وضعها تحت الوسائد أو داخل الأدراج أو خلف إطارات الصور أو لصقها على الأشياء. 

في النهاية، يُمكن أن يكون الكنز عبارة عن جائزة صغيرة أو مجموعة من الهدايا، وبمُجرَّد أن يجد أحد الفرق الكنز،  يفوزون بالمسابقة وتكون جائزتهم هي الكنز نفسه.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تعليم الإنجليزي للأطفال

3. حل الألغاز

أطفال يلعبون لعبة حل الألغاز

يُمكن أن تكون الألغاز بمثابة مُسابقات رائعة للأطفال، فهي طريقة فعّالة للاستمتاع من ناحية، ولتنمية عقولهم وتعزيز مهارات حل المشكلات لديهم من ناحيةٍ أخرى. ولا تعمل مسابقات حل الألغاز على تعزيز قدرات الأطفال المعرفيَّة ومهارات التفكير النقدي فحسب، بل تُعزِّز أيضًا روح العمل الجماعي والصبر والمرونة.

اختر الألغاز المُناسبة لعمر الأطفال المشاركين ومستوى مهاراتهم، وفكِّر في الألغاز ذات مستويات الصعوبة المختلفة، مثل ألغاز الصور المقطوعة، أو ألغاز الكلمات المتقاطعة، أو ألغاز البحث عن الكلمات، أو الألغاز المنطقيَّة. اعتمادًا على عدد الأطفال، يُمكنك تقسيمهم إلى فرق أو جعلهم يتنافسون بشكل فردي.

وقبل البدء، يجب التأكُّد من أنّ كل فريق أو فرد لديه نفس مستوى الصعوبة، حيث يتضمَّن ذلك توفير نفس النوع من الألغاز. تبدأ المسابقة عند قيامك بإعلان البدء، ومع مرور الوقت قم بمراقبة تقدُم المشاركين للتأكُّد من اتباع القواعد ومشاركة الجميع. قم بتقديم المساعدة أو التلميحات إذا لزم الأمر لتجنب الشعور بالإحباط لدى المُتسابقين الصغار.

وأخيرًا، وما عليك سوى الانتظار حتى يُعلن أحد الفرق عن قيامه بإكمال اللغز ليكون هو الفائز في المسابقة!

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل مواقع تعليم القراءة للأطفال؟

4. التقاط كرة البينج بونج 

التقاط كرة البينج بونج

هي لعبة مُمتعة ومُحفّزة لنشاط الأطفال ويُمكن لعبها داخل المنزل. ويتمثّل الهدف من هذه المسابقة في التقاط أكبر عدد مُمكن من كرات البينج بونج في كوب بلاستيك فارغ.

قم بتقسيم الأطفال إلى فرق مُكوّنة من لاعبَيْن اثنين، ثم أعطِ كل فريق كوبين بلاستيكيين وكرة بينج بونج، حيث يجب عليهم رمي الكرة لبعضهم البعض والإمساك بها بنجاح في أكوابهم أكبر عدد ممكن من المرات خلال دقيقة واحدة أو دقيقتين. والفريق الفائز هو الذي يستطيع التقاط أكبر عدد مُمكن من الكرات في أكوابهم.

لجعل المسابقة أكثر صعوبةً، يُمكنك تقديم تحديّات مختلفة مثل:

  • زيادة المسافة التي يتم رمي كرات البينج بونج منها.

  • تعيين قيم نقاط مُختلفة لألوان مختلفة من كرات بينج بونج، ومنح نقاط إضافيَّة لالتقاط ألوان معينة.

  • وضع بعض العوائق التي يتعيَّن على الأطفال رمي كرات البينج بونج من خلالها، مما يضيف مستوى إضافي من المهارة والدقَّة للعبة.

اقرأ أيضًا: أفضل قنوات يوتيوب تعليمية عربية للأطفال للتعلم والاستمتاع معًا

5. ريد روفر

مجموعة من الأطفال يلعبون لعبة ريد روفر

هي لعبة مُمتعة ومفيدة لتعليم الأطفال الصغار قيمة العمل الجماعي، وفيها يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين حيث تُشكِّل كل مجموعة خطًا يواجه الفريق الآخر، ويجب أن يُمسك اللاعبون في كل خط أيدي بعضهم البعض.

بعد ذلك، يتم اختيار فريق واحد للبدء حيث ينظرون إلى الفريق الآخر ويختارون اللاعب الذي يرغبون في مواجهته في خطهم.  يجب على هذا اللاعب بعد ذلك محاولة الركض عبر الخط، واختراق أيدي الفريق الآخر.

إذا نجح اللاعب في اختراق خط الفريق، فإنَّه يختار لاعبًا منهم لإعادته إلى فريقه، حيث ينضم مرةً أخرى إلى الخط ويزداد فريقه لاعبًا إضافيًا. لكن إذا لم ينجح اللاعب في كسر الخط، فيجب عليه الانضمام إلى فريق الخصم. ويستمر هذا الأمر حتى يكون لدى الفريق لاعب واحد فقط. يتعيَّن على هذا اللاعب الفردي أن يحاول تجاوز الخط، وإذا فشل، فستنتهي اللعبة.

اقرأ أيضًا: 3 قصص من أجمل قصص الأطفال لترويها لهم قبل النوم

6. فرز الأشياء

لعبة فرز الأشياء

يُعد فرز الأشياء أمرًا مُمتعًا عند الأطفال، وخصوصًا إذا كان في سياق التنافس مع أطفال آخرين. يُشجِّع هذا الأمر على التفكير النقدي وحل المشكلات كما يُنمي مهارات العمل الجماعي عند الأطفال.

لبدء هذه المسابقة، ستحتاج إلى إحضار مجموعة متنوعة من الأشياء أو العناصر التي يُمكن تصنيفها إلى فئات مختلفة على سبيل المثال، يمكنك استخدام المكعبات الملونة أو ألعاب الحيوانات أو الأشكال أو الفواكه أو أي عناصر أخرى مناسبة. بعد ذلك، يجب أن تُحدد معايير الفرز والتي يُمكن أن تشمل سمات مثل اللون أو الحجم أو الشكل أو النوع أو القيمة أي خاصيَّة أخرى تختارها.

قم بعد ذلك بتقسيم الأطفال إلى فرق مٌتساوية، وتأكّد من أنّ جميعهم يفهمون المعايير وكيف يُتوقع منهم فرز الأشياء. قم بإعطاء إشارة لبدء اللعبة، حيث يبدأ أفراد كل فريق في العمل معًا لتصنيف الأِشياء بسرعة ودقة. إذا كنت تريد عمل تحدي يعتمد على الوقت، يُمكنك استخدام مؤقت لتتبع الوقت الذي يستغرقه كل فريق أو فرد لإكمال مهمة الفرز.

وبالطبع، الفريق الذي سينهي عمليّة الفرز أسرع من الفرق الأخرى هو الذي يفوز بالمسابقة.

اقرأ أيضًا: علم أطفالك البرمجة مع موقع CodeMonkey

7. أسئلة المعلومات العامّة

طفلان يقرآن كتاب

تُعد مسابقات أسئلة المعلومات العامَّة للأطفال نشاطًا تعليميًا وترفيهيًا رائعًا، حيث تُعزِّز الفضول العلمي للأطفال وتثري معلوماتهم العامّة من ناحية وتحقق المُتعة من خلال المُنافسة فيما بينهم من ناحيةٍ أخرى. 

في البداية، قم بشراء مجموعة من كتب المعلومات العامّة للأطفال في مُختلف المجالات، واحرص على اختيار الكتب التي تناسب الفئة العمريَّة لهم. قد يستفيد الأطفال الأصغر سنًا من الأسئلة المتعلقة بأسماء الأشياء من حولنا مثل الحيوانات وغيرها، بينما يُمكن للأطفال الأكبر سنًا التعامل مع الأسئلة المتعلقة بالمفاهيم العلميَّة الأساسيَّة.

حدد عدد مُعيّن من الصفحات للأطفال للاطِّلاع عليها وقراءة المعلومات التي فيها جيدًا. بعد ذلك، حدِّد مجموعة من الأسئلة للأطفال للإجابة عليها، وتأكَّد من دمج مزيج من أنماط الأسئلة – مثل الاختيار من متعدد، أو صواب/خطأ، أو الإجابة القصيرة، أو ملء الفراغات – للحفاظ على المنافسة جذَّابة ومُتنوِّعة.

والآن ما عليك سوى تقسيم الأطفال إلى فرق، والفريق الذي سيجيب على أكبر عدد من الأسئلة بشكلٍ صحيح هو الذي يفوز بالجائزة. ومن المهم أن تكون الجائزة حقًا رائعة، حتى تكون مُحفزةً للأطفال للقراءة بتركيز بهدف الفوز، وهو الأمر الذي سينعكس على حبهم للتعلُّم فيما بعد.

اقرأ أيضًا: قائمة بـ أفضل المدارس الدولية في الإمارات العربية المتحدة

8. البولينج الداخلي

زجاجات للعبة البولينج المنزلي

البولينج هو أحد أكثر الألعاب تسليةً للأطفال، ولكن في بعض الأحيان قد لا يكون لديك ما يكفي من الوقت أو الطاقة للذهاب إلى صالة البولينج. في مثل هذه الأوقات، ستكون لعبة البولينج الداخلي هي الخيار المثالي. لتجهيز هذه اللعبة، قم بجمع الزجاجات البلاستيكيَّة الفارغة في المنزل سواءً زجاجات المياه العاديَّة أو زجاجات الصودا، ثم قم بإزالة الملصقات من الزجاجات وتأكد من أنها نظيفة وجافة. 

إذا رغبت في ذلك، قم بتزيين الزجاجات باستخدام الشريط اللاصق أو الورق الملون أو أقلام التحديد أو الملصقات، ودع إبداع أطفالك يتألَّق من خلال إضافة تصميمات من رسمهم. بعد ذلك، قم بترتيب الزجاجات على شكل مُثلَّث، تمامًا مثل لعبة البولينج التقليدية، وابحث عن مساحة مُناسبة بالداخل لدحرجة الكرة. 

وأخيرًا، يُمكنك بدء المُسابقة تمامًا مثل لعبة البولينج الحقيقيّة. وكما هي القواعد، اللاعب الذي يُسقط أكبر عدد من الزجاجات يفوز باللعبة!

اقرأ أيضًا: 12 طريقة فعالة كي تخصص وقتا للقراءة

9. التصويب على الأهداف

لعبة التصويب على الأهداف

يُعد التصويب على الأهداف أمرًا صعبًا ومُمتعًا في نفس الوقت، وهو طريقة رائعة لتحسين التنسيق بين اليد والعين لدى الطفل. ما عليك سوى إعداد مجموعة من زجاجات الصودا الفارغة والألعاب المحشوة وقطع الورق المقوى وتوزيعها في الغرفة لتكون بمثابة الأهداف التي سيُصوِّب عليها الأطفال، وبالطبع لا تنسَ أداة التصويب مثل بنادق Nerf أو بنادق السهام الناعمة.

إذا كنت ترغب في تبسيط الأمور، فيُمكنك استبدال البندقيّة بكرة بلاستيكيّة يقوم الطفل برميها على الهدف. بعد ذلك، امنح كل طفل 60 ثانية لإسقاط أكبر عدد ممكن من الأهداف، واللاعب الذي يصيب أكبر عدد منها هو الفائز.

اقرأ أيضًا: أفضل الألعاب الذهنية لتمرين العقل وتقوية الذاكرة

10. ألعاب الشريط اللاصق!

لعبة الحجلة

ألعاب الشريط اللاصق هي أنشطة مُصمَّمة لإشراك الأطفال في أنشطة الحركة من خلال استخدام الشريط على الأرضيَّات أو الجدران أو الأسطح الأخرى. تُشجِّع هذه الألعاب النشاط البدني والوعي المكاني مع توفير تجربة تنافسيَّة مُمتعة للأطفال. وهناك العشرات من الألعاب التنافسيَّة المُختلفة للأطفال والتي تقوم على استخدام الشريط اللاصق، وفيما يلي بعض أهم هذه الألعاب:

  • القفزة الطويلة: وفيها تقوم بعمل خطين متوازيين من الشريط اللاصق على أن تفصلها مسافة كبيرة، والطفل الذي يُمكنه القفز على أبعد قطعة من الشريط هو الفائز.

  • الحجلة: وفيها يُمكنك استخدام الشريط اللاصق لإنشاء شبكة الحجلة، وهي عبارة عن مستطيلات على الأرض بداخلها أرقام من 1 إلى 8، ثم يأخذ كل طفل دورًا لرمي حجر صغير داخل الحجلة ثم يذهب ليسترجعه على قدمٍ واحدة دون لمس الشريط اللاصق، وبذلك يُمكن للأطفال ممارسة مهارات التوازن والتنسيق والقفز.

  • اجتياز العوائق: وفي هذه اللعبة يُمكن استخدام الشريط اللاصق لتحديد مسارات للحركة عبر مجموعة من العوائق، حيث يتنقل الأطفال عبر مختلف الأشكال والأنماط والحركات، مما يعزز خفة الحركة لديهم.

  • مسارات التوازن: وفيها يتم إنشاء مسارات ضيقة أو خطوط متعرجة بشريط لاصق على الأرض، مما يتحدى الأطفال للمشي على طول الخطوط أثناء الحفاظ على توازنهم.

  • الحمم البركانيَّة: وفيه يجب على اللاعبين محاولة المشي والقفز بين خطوط الشريط ليتمكنوا من عبور الغرفة بدون لمس الشريط.

اقرأ أيضًا: أفضل المواقع لتحميل الكتب والروايات العربية والعالمية

ابدأ بتعلّم لغة جديدة، وتعرّف على أفضل النصائح التي تساعدك على تعلّم أيّ لغة تريدها من خلال سلسلة مقالاتنا المميزة. تصفَّح جميع المقالات الآن

وفي الختام، فإنَّ تنظيم المسابقات للأطفال لا يزرع روح المنافسة الصحيَّة لديهم فحسب، بل يشعل أيضًا شغف الإبداع والرغبة في التنمية الشخصيَّة لديهم. ومن خلال هذه الأنشطة الجذَّابة، تتاح للأطفال الفرصة لصقل مهاراتهم وبناء الثقة في أنفسهم.

وبعد قراءة هذا المقال، نأمل أن تكون مليئًا بالإثارة ومسلحًا بمجموعة كبيرة من الأفكار لإثارة الفرح والاستفادة لدى أطفالك. وتذكَّر أن التجربة الحقيقيّة ليست في الألعاب ذاتها، ولكن في الوقت المُمتع والضحك المشترك، وإطلاق العنان للإبداع، وروح العمل الجماعي وغيرها من الدروس المستفادة على طول الطريق. لذا، ابدأ بتنفيذ هذه الأفكار مع أطفالك، ودع المسابقات تبدأ!

وأخيرًا، لا تنسَ الاشتراك في موقعنا لتصلك جميع المقالات وتستكشف المزيد من المحتوى المُميَّز حول مُختلف المواضيع التي تهمك والتي تتنوّع بين تطوير الذات والربح من الإنترنت والدراسة والسفر للخارج وغيرها الكثير. 

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل 10 مسابقات بيئية عالمية

اقرأ أيضًا: التنمر المدرسي | تعريفه، أشكاله، آثاره وكيفية التغلب عليه

اقرأ أيضًا: ما هو إدمان الإنترنت وما هي أسبابه وكيف تعالجه؟

المصدر: kidactivities، mentalup


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى