فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

أن تجد شغفك بعد الدراسة

الحياة ما هي إلّا حصيلة تجاربك وخبراتك، والشخص الأكثر حكمةً ليس هو بالضرورة الأكبر سنًّا، ولكنّه مَن مرّ بتجاربٍ أكثر وأخطأ كثيرًا وتعلَّم من أخطائه. لذلك، من الحكمة أن تتحلّى بالشجاعة في الحياة وأن تخوض الكثير من المغامرات، غير مُكترثٍ بالأخطاء التي قد تقع فيها في طريقك.

فالتجربة البشريّة هي مزيج من الإخفاق والنجاح، وتتمثّل مُتعتها في هذا المزيج الذي يُكمل بعضه بعضًا أثناء رحلتك للبحث عن ذاتك وطموحاتك وشغفك.

تعلم البودكاست الآن مع مقالاتنا المُميّزة وشروحات لفيديوهات البودكاست من مختلف المنصّات.

اقرأ أيضًا: مهارة إدارة الوقت | بودكاست مهارات

في هذا البودكاست، يُناقش الدكتور محمد حكيم أهمّية وجود مسار وظيفي واضح وتحديد الأهداف المهنيّة التي يرغب الشخص في الوصول إليها، ويؤكِّد على أهميّة البعد عن التشتيت أو التركيز على أكثر من هدف في وقتٍ واحد. فوجود هدف مُحدَّد واضح المعالم يُمكن أن يساعد في تحفيز الأشخاص على العمل الجاد وإحداث تغييرات في حياتهم على عكس الأهداف المُتعدِّدة الَّتي قد تؤدّي إلى الكسل نظرًا لعدم واقعيّة تحقيقها جميعًا في وقتٍ واحد.

يُناقش محمد حكيم بعد ذلك فكرة البحث عن الذات، ويوضح أنّ هذه العمليّة ضروريّة ويجب على كل فرد القيام بها حتّى يعرف من هو وماذا يُحبّ وماذا يُريد أن يُصبح. ويرى حكيم أنّ السعي لاكتشاف الذات هو عمليّة مُستمرة وأنّه يجب على الأفراد احتضان التّحديات والفرص على طول الطريق لأنّها هي التي ستساعدهم على اكتشاف ذاتهم.

اقرأ أيضًا: بودكاست عربي: الذكاء الاصطناعي سيتكفل بالرواتب

بعد ذلك، يتطرّق محمد حكيم إلى الصعوبات والتحديّات المُحتملة التي قد تواجه الطلاب، حيث يُسلّط الضوء على أهميّة تحديد أهداف واقعيّة، وتحديد الأولويّات لإكمال المهام أوّلًا بأوّل مع الأخذ في الاعتبار أهميّة الحفاظ على توازن جيّد بين الدراسة والحياة. ويؤكِّد على أهمية طلب الدعم من المُعلمين والزملاء للحصول على المعلومات علاوةً على طلب المُساعدة من مُتخصّصي الصحة النفسيّة إذا تطلّب الأمر. 

ويروي دكتور محمد حكيم تجربته الخاصّة وجهوده في في تكريس نفسه لطلب المعرفة واكتساب الخبرة العمليّة لتحقيق النجاح في الحياة، حيث يتذكّر المرحلة التي شعر فيها بفقدان الشغف ممّا دفعه لإعادة اكتشاف نفسه مرةً أخرى وإعادة البحث عن شغفه بالتعلّم وحلّ المُشكلات وهو ما نجح فيه بالفعل. لذلك، إذا شعرت بعدم الرغبة في مواصلة التعلّم، فانظر في نفسك إذا كان هذا المجال مُناسبًا لك ولطبيعتك أم لا. فإن لم يكن، فابحث عن مجالٍ آخر حتّى تصل إلى ضالتك.

اقرأ أيضًا: تطبيقات بودكاست: أفضل التطبيقات لـ الاستماع إلى البودكاست

ويؤكِّد حكيم أنّ الدوافع والطباع غالبًا ما تختلف من شخصٍ لآخر، وأنَّ الأشخاص الذين يُحرِّكهم الكبرياء الشخصي أو الوضع الاجتماعي قد لا يكون لديهم نفس النظرة مثل أولئك الذين يُحفّزهم الإخلاص والرغبة في تحقيق أهداف مُعيّنة. ويُشدّد حكيم على فكرة أنّ بعض الأشخاص قد لا يكون لديهم الانضباط اللازم للوصول للهدف، وأنّ هؤلاء لن يُحقّقوا شيئًا في حياتهم حتّى لو كانوا موهوبين، أمّا أولئك الذين لديهم الصبر هم فقط من يحققون النجاح في النهاية.

ينتقل حكيم بعد ذلك إلى فكرة البحث عن عمل، حيث يُشيرون إلى أنّ هناك عامِلين رئيسيين يجب مراعاتهما عند البحث عن وظيفة: مهارات الفرد ومؤهلاته، والوظيفة نفسها، حيث يرى أنّه من الضروري أن تبحث عن وظيفة تتناسب مع مهاراتك واهتماماتك، لأنَّ هذا سيزيد من احتماليّة نجاحك وثقتك بنفسك.

اقرأ أيضًا: بودكاست عربي: ما هو مفتاح النجاح؟

ويدعو الدكتور محمد حكيم إلى عدم مقارنة نفسك بالآخرين، فالطموحات والتطلّعات تختلف من شخصٍ لآخر، حيث يشير إلى أنّ بعض الأشخاص يطمحون إلى تحقيق نجاح كبير في حياتهم المهنيّة، في حين أنّ البعض الآخر قد يكون لديهم أهداف أكثر تواضعًا ولكنها مُرضية بالنسبة لهم.  

ويُوضِّح حكيم بعد ذلك أنّ طموحات الناس تتغيّر مع تقدّمهم في السّن، حيث يشير إلى أنّ بعض الأشخاص قد يكون لديهم أهداف أكثر طموحًا عندما يكونون أصغر سنًّا، ولكن مع اكتسابهم للخبرة والحكمة، قد يضعون أهدافًا أكثر واقعيّة وقابلة للتحقيق. وأخيرًا، يُؤكّد حكيم على أهميّة التركيز على تطلّعاتك وأهدافك الشخصيّة، بدلاً من الانشغال بتصرفات وأحكام الآخرين. كما يؤكِّد على أهميّة المثابرة في مواجهة العقبات والنكسات، ويُثمِّن قيمة التعلّم من هذه التجارب والاستفادة منها في الحياة الشخصيّة والعمليّة.

استعرض دورات البودكاست وتعلَّم كيفية إنشاء وتطوير محتوى فريد يُمكن أن يجذب انتباه جمهورك. دورات البودكاست


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى