فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

أهم أخلاقيات الذكاء اللاصطناعي

لقد أصبح دور الذكاء الاصطناعي في المشهد التكنولوجي اليوم غني عن الحديث، بعد أن اقتحمت أنظمة التعلم الآلي والخوارزميات المتطورة للذكاء الاصطناعي مُعظم المجالات المُتاحة اليوم وساهمت في تغيير الطريقة التي نعيش ونعمل ونتفاعل بها. ولكن، مع تشابك تقنيّات الذكاء الاصطناعي بشكلٍ متزايد مع حياتنا اليومية، ظهرت بعض القضايا الأخلاقيّة التي تدعو للقلق فيما يتعلّق بدور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليوميّة.

وهنا بدأت الكثير من الأصوات تُنادي بأهميّة وضع معايير ومبادئ أخلاقيّة تُسيطر على الذكاء الاصطناعي وتجبره على العمل في السياق الأخلاقي تجنّبًا لأي عواقب أخلاقيّة قد تُصاحب هذا التقدم التكنولوجي غير المسبوق.

في هذا المقال، سنعرف ما هي مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وضوابطه، ونُوضح بعض التعقيدات التي قد تنشأ عند تقاطع التكنولوجيا المتطورة مع المبادئ الأخلاقيّة البشريّة. من الاعتبارات الأخلاقيّة في عملية صنع القرار إلى خصوصيّة الأفراد والتأثير المجتمعي للذكاء الاصطناعي، سنبدأ رحلة لفهم كيف تتنقّل البشرية عبر الحدود الأخلاقيّة لهذا المشهد التكنولوجي الجديد. وبينما نقف على حافّة حقبة جديدة، فإنّ استكشاف أخلاقيّات الذكاء الاصطناعي يُصبح أكثر من مُجرّد نظريّات بل هو حتميّة لا غنى عنها في تشكيل مُستقبل تكنولوجي يتماشى فيه الابتكار مع قيمنا وبوصلتنا الأخلاقيّة.

تعلَّم أيضًا: كيف يمكن لتطبيقات مثل Siri أو Google Assistant التواصل معنا بلغات مختلفة؟

ما هي أخلاقيات الذكاء الاصطناعي؟

أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

في عصر التقدّم التكنولوجي السريع، برز تقاطع الذكاء الاصطناعي مع الأخلاق كمجال مُثير للجدل ومُستحق للدراسة والتأمّل. تشمل أخلاقيات الذكاء الاصطناعي المبادئ والاعتبارات الأخلاقيَّة التي تحكُم تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي ونشرها وتطبيقها على أرض الواقع. فأخلاقيات الذكاء الاصطناعي تسعى في المقام الأول إلى ضمان أن يتوافق دمج الآلات الذكية في مختلف جوانب الحياة مع قيم مثل العدالة والشفافية واحترام حقوق الإنسان وغيرها. 

في جوهرها، تُعدّ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي مجالًا مُتعدد التخصصات يستمد معاييره من الفلسفة والقانون وعلم الاجتماع وغيرها من التخصّصات الأخرى، وتسعى إلى معالجة التحديات الأخلاقية التي تطرحها تقنيات الذكاء الاصطناعي، مع الاعتراف بالمخاطر والفوائد المُحتملة المُرتبطة بها.

بمعنى آخر، أخلاقيات الذكاء الاصطناعي هي مجال مُتعدّد التخصصات يدرس كيفيّة تحسين التأثير المُفيد للذكاء الاصطناعي مع تقليل المخاطر والنتائج السلبيّة. تشمل بعض الأمثلة على قضايا أخلاقيات الذكاء الاصطناعي مسؤوليّة البيانات والخصوصيّة والشفافية والشمول والسلامة والأمان وإساءة استخدام التكنولوجيا.

تصفَّح المزيد: ما هو الذكاء الاصطناعي | كل ما تحتاج معرفته عن الذكاء الاصطناعي

مع ظهور البيانات الضخمة، زادت الشركات من تركيزها على دفع الأتمتة واتِّخاذ القرارات القائمة على البيانات عبر مُؤسّساتها المُختلفة. في حين أنّ النية تكون عادةً تحسين نتائج الأعمال، إلّا أنّ الشركات قد تُواجه عواقب غير مُتوقّعة في بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي الخاصّة بها، لا سيما بسبب سوء تصميم الأبحاث المُسبقة ومجموعات البيانات المتحيزة.

على سبيل المثال، تعتمد بعض الشركات على جمع بيانات العملاء مثل نوعيّة المواقع التي يزورونها أو الروابط التي يضغطون عليها أو الفيديوهات التي يشاهدونها بهدف استخدام هذه البيانات لمُساعدتها في حملاتها التسويقيّة. وبالطبع تقوم الشركات بتحليل هذا الكم الضخم من البيانات بمُساعدة أدوات الذكاء الاصطناعي. فهل يُمكن النظر إلى استخدام هذه البيانات لأغراض تسويقيّة كأمر غير أخلاقي؟ هنا يأتي دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي للإجابة على هذا السؤال.

كمثالٍ آخر، تتمثّل أحد الركائز الأساسيّة لأخلاقيّات الذكاء الاصطناعي في فحص التحيز والتمييز المُضمن في الخوارزميات. فبينما تتعلّم أنظمة الذكاء الاصطناعي من البيانات القديمة، فإنّها قد تؤدّي عن غير قصد إلى إدامة التحيّزات المجتمعية أو رسم صورة نمطيّة لفئة سُكانيّة مُعينة، ممّا يثير المخاوف بشأن المُعاملة القائمة على التمييز لمجموعات سكانيّة مُتنوعة. فمثلًا، قد تعتمد خوارزميّات الذكاء الاصطناعي المُستخدمة في التسويق العقاري على بيانات تتعلّق بالحالة الماديّة لمناطق سكنيّة مُعيّنة. فتقوم أدوات الذكاء الاصطناعي بعرض العقارات الأغلى للمناطق السكنيّة الأكثر ثراءً مع تجنّب الوصول إلى سُكّان المناطق الأكثر فقرًا. وقد تمتد هذه الخوارزميّة بعد ذلك لتقوم بالتمييز المُستمر بين المناطق السكنيّة وفقًا لهذه البيانات.

تصفَّح المزيد: أفضل مواقع التصميم بالذكاء الاصطناعي

ولهذا تكافح بروتوكولات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي لإيجاد سبل لتخفيف التحيز، وتعزيز العدالة، والتأكد من أنّ تطبيقات الذكاء الاصطناعي لا تعمل عن غير قصد على تعزيز أو تفاقم عدم المساواة المجتمعية.

علاوةً على ذلك، تتعمّق أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في قضايا الشفافية والمُساءلة. فمع تزايد تعقيد خوارزميات الذكاء الاصطناعي، تظهر مشكلة “الصندوق الأسود”، والتي تعني أنّه من الصعب فهم كيفية وصول هذه الأنظمة إلى قرارات معينة. وهنا أيضًا يظهر دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى تحقيق الشفافية في عمليات صنع القرار في مجال الذكاء الاصطناعي، وتمكين المطورين والمنظمين والمستخدمين النهائيين من فهم المنطق الكامن وراء النتائج التي وصل إليها الذكاء الاصطناعي.

تمتد الاعتبارات الأخلاقية في الذكاء الاصطناعي إلى ما هو أبعد من المجال التقني لتشمل آثارًا مجتمعية أوسع حيث تلوح المخاوف المتعلقة بالخصوصية في الأفق بشكل كبير. نظرًا لأنَّ أنظمة الذكاء الاصطناعي تقوم بمعالجة كميات هائلة من البيانات الشخصية، فإنّ تحقيق التوازن بين الفوائد التقنيّة وحماية حقوق الخصوصيّة للأفراد يُشكّل تحديا أخلاقيًّا كبيرًا. 

تعلَّم الآن: كل ما تحتاج معرفته عن ChatGPT: معلومات عن ChatGPT

ما هي مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

تشمل أخلاقيات الذكاء الاصطناعي مجموعة من المبادئ التي تهدف إلى التحكم في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتوجيهها بما يتماشى مع القيم الأخلاقيّة البشريّة. وعلى الرغم من أنّه قد تكون هناك اختلافات بين هذه المبادئ من تقنيّة لأخرى، إلا أنّ العديد منها ينطبق على جميع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مُختلف المجالات، وفيما يلي بعض أهم هذه المبادئ:

1- العدالة

تُعدّ العدالة مبدأ أساسيًّا في أخلاقيّات الذكاء الاصطناعي، حيث تُؤكّد على المعاملة العادلة لجميع الأفراد، بغضّ النظر عن خلفيّاتهم أو موقعهم الجغرافي. وينبغي تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي وتدريبها لتجنّب التحيّز والتمييز، وضمان أن تكون النتائج لا تُحابي أو تحرم مجموعات مُعيّنة بشكل غير مُتناسب.

تعلم الآن: ما هي إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي؟

2- الشفافية

تستلزم الشفافية جعل عمليات صنع القرار في أنظمة الذكاء الاصطناعي مفهومة وقابلة للتفسير، أي أنّه يجب أن يكون لدى المُستخدمين والمُطوّرين نظرة عامّة حول كيفيّة عمل خوارزميات الذكاء الاصطناعي في وصولها للنتيجة النهائيّة. لذلك، يجب تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي لتكون شفّافة وتُتيح إمكانية التدقيق وتُساعد في تحديد التحيزات أو الأخطاء وتصحيحها.

3- المسؤوليّة

يتضمّن هذا المبدأ من مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي إنشاء تعريف واضح وصريح للمسؤولين عن نتائج أنظمة الذكاء الاصطناعي. يجب أن يكون المُطوِّرون والمُشغّلون مسؤولين عن الآثار الأخلاقية لتقنياتهم. يضمن هذا المبدأ وجود عواقب للأفعال أو القرارات الضارَّة التي تتخذها أنظمة الذكاء الاصطناعي.

إليك المزيد: أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العصر الحديث

4- الخصوصية

كاميرا مراقبة تعمل بالذكاء الاصطناعي

تعدّ حماية الخصوصية الفردية أمرًا بالغ الأهمية فيما يخص أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. فغالبًا ما تتضمن تطبيقات الذكاء الاصطناعي معالجة البيانات الشخصيَّة، ولهذا يجب وضع مبادئ لضمان احترام خصوصيّة الأفراد. ولذلك، فيجب تصميم خوارزميّات الذكاء الاصطناعي لتضع في الاعتبار جانب الخصوصيّة قبل البدء في استغلال أي بيانات شخصيّة للأفراد.

5- الحماية والأمن

يجب أن يتمّ تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي مع أخذ الحماية والأمان في الاعتبار لمنع الوصول غير المُصرّح به وانتهاكات البيانات والاستخدام الضار. في الواقع، تُعد حماية سلامة وسريّة البيانات التي يعالجها الذكاء الاصطناعي أمرًا بالغ الأهمية، خاصةً عند التعامل مع معلومات الرعاية الصحيّة أو المالية أو الشخصيّة. ففي حالة تسرّب البيانات الحسّاسة إلى غير الجهات المُختصّة، فقد يُشكّل هذا الأمر خطورةً على السلامة والأمن للأفراد أو المُجتمعات.

6- الشمولية والتنوّع

تُؤكِّد الشمولية على أهمية النظر في وجهات نظر مُتنوِّعة والتأكّد من أنّ أنظمة الذكاء الاصطناعي مُصمَّمة لتلبية احتياجات مجموعة واسعة من المُستخدمين. يساعد التنوّع على منع إنشاء خوارزميات متحيزة ويضمن استفادة الجميع من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا: 22 طريقة للاستفادة من تطبيق Chat GPT في عملك

7- التحكم البشري

شخص يتحكم في روبوت

ينبغي للذكاء الاصطناعي أن يُعزِّز القدرات البشريَّة لا أن يلغيها أو يُقيّدها. لذلك، يُؤكّد مبدأ الاستقلاليَّة البشريَّة في أخلاقيّات الذكاء الاصطناعي على أنّ القرارات التي تتخذها أنظمة الذكاء الاصطناعي يجب أن تحترم الاختيارات الفرديَّة، ويجب أن يحتفظ البشر بالقدرة على اتّخاذ القرارات الحاسمة.

8- قابليَّة التفسير

يُؤكِّد هذا المبدأ أنّه يجب تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي بحيث تُقدِّم تفسيرات مفهومة لقراراتها، ممّا يعمل على تعزيز ثقة المستخدم، وتمكين اتّخاذ قرارات أفضل، وتسهيل المُساءلة في حالة الأخطاء. ويُعدّ هذا المبدأ مُهمّا بشكلٍ خاصّ في المجالات الحيويّة مثل الرعاية الصحيّة.

9- الاستدامة

تتضمّن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي النظر في التأثير البيئي والمجتمعي طويل المدى لتقنيات الذكاء الاصطناعي. ويشمل ذلك تقليل استهلاك الطاقة لأنظمة الذكاء الاصطناعي والتَّأكد من مساهمة الذكاء الاصطناعي في تحقيق نتائج اقتصاديّة وبيئيّة إيجابيّة.

تُشكّل هذه المبادئ السابق ذكرها الأساس الذي قامت عليه أخلاقيّات الذكاء الاصطناعي. مع استمرار تقدّم تقنيَّات الذكاء الاصطناعي، يُعدّ الحوار المُستمر والتعاون بين الباحثين وصانعي السياسات وعلماء الأخلاق أمرًا ضروريًّا لتحسين هذه المبادئ وتطويرها لمواجهة التحديَّات والمشاكل المُتوقّعة في عالم الذكاء الاصطناعي.

تعرَّف  الآن على أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم مع مقالنا الغنيّ بالمعلومات!

كيفيَّة وضع أسس أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

وضع أسس أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

يعمل الذكاء الاصطناعي وفقًا لكيفية تصميمه وتطويره وتدريبه وضبطه واستخدامه، وتدور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي حول إنشاء نظام من المعايير الأخلاقية وحواجز الحماية في جميع مراحل عمل نظام الذكاء الاصطناعي. وبالفعل، بدأت المُنظّمات والحكومات والباحثون على حدٍّ سواء في تجميع أطر العمل لمُواجهة المخاوف الأخلاقيّة الحالية المُتعلقة بالذكاء الاصطناعي لتشكيل ملامح مُستقبل هذا المجال. ويتضمَّن إرساء أخلاقيّات الذكاء الاصطناعي نهجًا مُنظّمًا وشاملًا لضمان التطوير المسؤول والأخلاقي للذكاء الاصطناعي. وفيما يلي دليل خطوة بخطوة حول كيفية إرساء أخلاقيّات الذكاء الاصطناعي:

1- تعريف المبادئ الأخلاقيَّة

وتشمل هذه الخطوة التعبير بوضوح عن مجموعة من المبادئ الأخلاقية التي ستوجه تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي. وقد تشمل هذه المبادئ العدالة والشفافية والمساءلة والخصوصية والأمن والشموليّة وغيرها. ويجب التأكد من أنّ هذه المبادئ تتوافق مع قيم وتوقّعات أصحاب المصلحة الذين يتم تصميم نظام الذكاء الاصطناعي من أجلهم سواء كانوا شركة أو مُنظّمة حكوميّة أو غير حكوميّة.

2- تشكيل فريق متعدد التخصّصات

بعد ذلك، يجب تشكيل فريق مُتنوّع يضمّ خبراء من مجالات مختلفة مثل علماء الذكاء الاصطناعي وعلماء الأخلاق والقانون وعلماء الاجتماع والعلوم الإنسانية. يضمن هذا النهج متعدد التّخصصات فهمًا شاملاً للتحديات الأخلاقية التي تطرحها تقنيات الذكاء الاصطناعي.

تعلّم الآن: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي؟

3- مُشاركة أصحاب المصلحة

مُشاركة أصحاب المصلحة في وضع مبادئ الذكاء الاصطناعي

يجب كذلك التفاعل مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة، بما في ذلك مُطوّري الذكاء الاصطناعي والباحثين وصانعي السياسات وعلماء الأخلاق ومُمثّلي الصناعة ومُمثلي المُجتمعات المتأثرة. فلا شكّ أنّ أخذ وجهات نظر أصحاب المصلحة المُتنوّعين في الاعتبار هو أمر ضروري لوضع مبادئ توجيهيّة أخلاقيّة شاملة ومُتوازنة.

4- التثقيف والتوعية

لا بُدّ من إجراء برامج تعليميّة وحملات توعية للتأكّد من أنّ جميع أصحاب المصلحة على دراية جيدة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على سير الأعمال الخاصّة بهم. فمن المُهمّ أن يعلموا أنّ بعض المُتطلبات التقنيّة التي يبحثون عنها قد يتم تقييدها امتثالًا لمبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. يُمكن أن تساهم الدورات التدريبيّة وورش العمل وجهود التواصل في فهم أفضل للاعتبارات الأخلاقيّة في الذكاء الاصطناعي.

5- المُراقبة والتقييم المستمر

بعد وضع المبادئ الأساسيّة لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، يجب مُتابعة هذه المبادئ ومُراقبتها وتقييمها باستمرار لمعرفة التأثير الأخلاقي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بانتظام، وتحديد مجالات التحسين، وتكييف المبادئ التوجيهية بناءً على التحديات الناشئة.

6- تشجيع الحوار المفتوح

يُعد تعزيز الحوار المفتوح والمُستمر مع الجمهور أمرًا أساسيًّا لتطوير مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي باستمرار. فلا بد من تشجيع الشفافية، والبحث بنشاط عن التعليقات والآراء والمخاوف لتحديث المعايير الخاصّة بأخلاقيّات الذكاء الاصطناعي باستمرار.

تصفَّح المزيد: أفضل مواقع الرسم بالذكاء الاصطناعي

7- الحوكمة

الحوكمة هي إجراء تقوم به المُنظّمة للإشراف على دورة عمل نظام الذكاء الاصطناعي من خلال السياسات الموضوعة المُتعلقة بالعمليات الداخليّة للمُنظمة. تُساعد الحوكمة على ضمان أن تعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي وفقًا لمبادئ وقيم المُنظّمة، ووفقًا لما تقتضيه اللوائح ذات الصلة. ويتميّز برنامج الحوكمة الناجح بما يلي:

  • تحديد أدوار ومسؤوليات الأشخاص الذين يعملون مع الذكاء الاصطناعي.

  • تثقيف جميع الأشخاص المُشاركين في دورة عمل الذكاء الاصطناعي فيما يتعلَّق ببناء الذكاء الاصطناعي بطريقة مسؤولة.

  • إنشاء عمليَّات لإدارة ومُراقبة المخاطر المُحتملة المُتعلقة بالذكاء الاصطناعي

  • الاستفادة من الأدوات لتحسين أداء الذكاء الاصطناعي وموثوقيّته طوال دورة عمله.

إليك أيضًا: كيفية استخدام أداة الذكاء الاصطناعي Jasper Ai: استخدامات أداة Jasper Ai

انغمس في عالم التكنولوجيا المتقدمة واكتسب فهمًا عميقًا لمعرفة كيف يعزز الذكاء الاصطناعي حياتنا اليومية. تعلم الذكاء الاصطناعي!

خِتامًا، عندما ننظر إلى التطور السريع في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، يُصبح من الواضح تمامًا أنّ مسار تطور الذكاء الاصطناعي لا يمكن فصله عن الاعتبارات الأخلاقيَّة التي تُصاحبه. فالتأثير العميق للذكاء الاصطناعي على المُجتمع – بدءًا من عمليَّات صُنع القرار إلى المخاوف المُتعلقة بالخصوصية – يحتاج بلا شكّ إلى ضوابط واضحة ومبادئ أخلاقيّة تحكمه.

لا تنسَ الاشتراك في الموقع ليصلك كل ما هو جديد من مقالاتنا الخاصّة بالذكاء الاصطناعي لتظل على دراية بأحدث التطورات في المجال أولًا بأول.

اقرأ أبضًا: كل ما تحتاج معرفته عن تخصصات تكنولوجيا المعلومات

اقرأ أبضًا: كل ما تحتاج معرفته عن تخصص البرمجة

المصادر: ibm


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى