فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

أفضل التطبيقات لـ الاستماع إلى البودكاست

في السنوات الأخيرة، برز البودكاست كشكلٍ رائد من أشكال رواية القصص والتعليم والترفيه، حيث أصبح هنالك حلقات بودكاست لكل موضوع يُمكن تخيّله. أضف إلى ذلك أنّ العديد من الأشخاص يجدون الاستماع إلى الصوت هو الوسيلة الأكثر ملاءمةً لاستيعاب المحتوى من مُشاهدة مقطع فيديو أو قراءة كتاب. وبفضل مكتبات البودكاست الضخمة على منصّات البث الرئيسيّة، لم يعد من الصعب إيجاد بودكاست مُناسب لجميع فئات المُستمعين على اختلاف أذواقهم وتنوّع الموضوعات التي يبحثون عنها.

ابدأ بتعلم البودكاست من خلال مقالاتنا المميَّزة، كما سنُقدِّم لك شروحات لـ فيديوهات بودكاست بالعربي. تعلم البودكاست

وعلى مدار السنوات السابقة، برزت العديد من التطبيقات كمنصات للاستماع إلى البودكاست بمُختلف اللغات مما ساهم في انتشار هذا النوع من المُحتوى بشكلٍ كبير وسريع. وفي وقتنا الحالي، هُناك العديد من التطبيقات الشائعة التي يُمكن للجماهير الاستماع من خلالها إلى ملفات البودكاست المُفضّلة لديهم. 

علاوةً على واجهة المستخدم الواضحة وسهلة الاستخدام، يُقدِّم البعض من هذه التطبيقات العديد من المزايا الإضافيّة مثل التحكّم في سرعة التشغيل وتحسين الصوت والمزيد.

اقرأ أيضًا:  كيف أبدأ البودكاست الخاص بي؟ | دليل البودكاست الشامل

أفضل التطبيقات للاستماع إلى البودكاست

في هذا المقال، نُقدم أفضل 10 تطبيقات للاستماع إلى البودكاست لنظامي التشغيل iOS وAndroid لتعرف أين تستمع للبودكاست.

1- تطبيق Spotify

تطبيق Spotify

يُعدّ Spotify أحد أشهر تطبيقات الموسيقى في العالم، حيث يستضيف عددًا كبيرًا من ملفات البودكاست في مئات الموضوعات. لدى التطبيق بالفعل أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهريًّا، منهم أكثر من 200 مليون يدفعون رسومًا شهريّة أو سنويّة للمنصّة. يتمتّع هؤلاء المُشتركون بإمكانيّة الوصول إلى مكتبة التطبيق الضخمة من المحتوى الصوتي، والتي تتضمن الكثير من ملفات البودكاست. 

يتميّز التطبيق بإمكانيّة التبديل من الموسيقى إلى ملفات البودكاست دون مغادرة التطبيق، والذي يُعد أمرًا مريحًا بالنسبة للمُستخدمين. علاوةً على ذلك، يحتوي Spotify على واحدة من أجمل وأسهل واجهات المُستخدم للتطبيقات في هذه القائمة. 

عندما يقوم المستخدمون بتسجيل الدخول، يُطلب منهم إدخال التفاصيل الأساسيّة، مثل أسمائهم وعمرهم، واختيار بعض الأنواع التي يرغبون في الاستماع إليها. على الرَّغم من أنَّ هذه الأنواع مُخصّصة للمقطوعات الموسيقيّة، إلّا أنّ البحث عن ملفات البودكاست في قائمة البحث يؤدي إلى ظهور العديد من العناوين المتاحة – مع الإعلانات – في الإصدار المجاني، لذلك يُعتبَر من أفضل تطبيقات البودكاست. 

تطبيق Spotify مُتاح على كل من نظامَي Android و iOS. 

تصفَّح أيضًا: بودكاست عربي: قصص نجاح بعد الفشل

2- تطبيق Google Podcasts

تطبيق Google Podcasts

مثلما يمتلك نظام iOS نظامًا أساسيًّا للبث الصوتي، يمتلك نظام تشغيل Android كذلك خدمة Google Podcasts. يحتوي هذا التطبيق على أكثر من 700000 مراجعة على متجر Play مع تقييم 4.2 نجمة، ويُقدِّم مجموعة مُتنوِّعة من العروض الصوتيّة الرائعة. 

يسمح التطبيق بتنزيل وتشغيل المقاطع الصوتيّة دون اتصال بالإنترنت. علاوة على ذلك، فهو يحتوي أيضًا على ميزات مثل مؤقت النوم والتحكم في سرعة التشغيل والبث داخل التطبيق.

تُعد واجهة المستخدم الخاصّة بهذا التطبيق بسيطة للغاية، حيث تتمّ مزامنة أزرار التحكّم في التشغيل وشريط الخيارات السريعة مع المظهر العام للجهاز. يحتوي التطبيق أيضًا على علامة تبويب تُسمّى “History” أو ال “السجل” التي تُخزِّن تفاصيل جميع ملفات البودكاست التي يستمع إليها المستخدمون. تُوفِّر النسخة المجانيّة من التطبيق إمكانية الوصول إلى معظم المحتوى، بينما يتوفّر بعض المحتوى الإضافي للمُشتركين الذين يدفعون المال، ولكن يُمكن القول أنّ معظم ملفّات البودكاست في التطبيق مجانيّة. 

ويتوفّر التطبيق على كل من نظامَي Android و iOS. 

اقرأ أيضًا: مدونات عربية وأجنبية يمكنك الاستفادة منها

3- تطبيق Apple Podcasts

تطبيق Apple Podcasts

Apple Podcasts هو تطبيق حصري متوفر فقط على أجهزة Apple وهو يتمتّع بأفضل واجهة مستخدم لجميع تطبيقات البث الصوتي على أجهزة iPhone. هناك الكثير من المحتوى الذي يُمكنك استكشافه في التطبيق، بما في ذلك ملفات البودكاست باللغات المحليّة. يعرض التطبيق قوائم تشغيل مُخصَّصة بناءً على تفضيلات الاستماع الخاصّة بالمُستخدمين، وتتوفّر أيضًا ميزات مثل سرعة التشغيل ومؤقت النوم.

لدى Apple Podcasts أيضًا بعض العروض الحصريّة المُتوفِّرة فقط في النسخة المدفوعة. ومع ذلك، حتّى النسخة المجانية تدعم Apple CarPlay. تم مزامنة هذا التطبيق مع Siri وApple Watch وApple TV وHomePod، بحيث يُمكن للمستخدمين المتابعة من حيث توقّفوا من أي جهاز Apple مُختلف.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة: نصائح لحضور قوي على يوتيوب

إليك المزيد: ما هو البودكاست؟ وما فوائده؟

4- تطبيق Castbox

تطبيق Castbox

يُعد Castbox واحدًا من بين تطبيقات البودكاست الأكثر شعبيةً على نظامَي Android و iOS. في متجر Google Play، يحتوي التطبيق على أكثر من 270.000 تقييم بمتوسط 4.6 نجمة، بينما يقيّم متجر App Store التطبيق بـ 4.7. وعلاوةً على استضافة أكثر من مليون بودكاست، فإنّ التطبيق يدعم 70 لغة. ما يُميِّز هذا التطبيق عن غيره هو أنّه يحتوي على قسم نشط يضم مجتمعًا نشطًا من المُستمعين حيث يُمكنهم التفاعُل مع بعضهم البعض، لذلك هو من أفضل تطبيقات الاستماع إلى البودكاست.

يتيح قسم Discover الموجود في التطبيق للمُستخدمين تصفّح المكتبة واختيار العناوين الَّتي يُحبّونها، وهناك فرصة جيدة لأن يجدوا بعض العروض الصوتيّة الأكثر شعبيّةً في العالم. ويحتوي الإصدار المجاني من Castbox على الكثير من الميزات، بما في ذلك تحسين الصوت والتحكّم في سرعة التشغيل وإضافة البودكاست إلى قائمة الملفات المُفضّلة، كما يُمكن للمستخدمين أيضًا تنزيل ملفات البودكاست وحفظها للاستماع إليها في وضع عدم الاتصال. علاوةً على ذلك، يُمكن للمُستمعين ترك تعليقات على الحلقات ومشاركة تعليقاتهم مع صانع المحتوى. 

قد يعرض الإصدار المجاني عددًا كبيرًا من الإعلانات حسب رغبة بعض الأشخاص، وفي هذه الحالة يمكن للمستخدمين الحصول على الإصدار المُميّز الخالي من الإعلانات مقابل 0.99 دولارًا شهريًا.

اقرأ أيضًا: دورات أونلاين يجب على كل كاتب محتوى أن يلتحق بها

5- تطبيق Audible

تطبيق Audible

يُوفِّر Audible العديد من ملفات البودكاست والكتب الصوتيّة، ويحتوي على أكثر من 1.4 مليون مراجعة من المستخدمين على متجر Play بمتوسط 4.2 نجمة وأكثر من 26000 تقييم على متجر App Store بـ 4.8 نجمة. يستضيف التطبيق أكثر من 500000 عنوان، بما في ذلك الكتب الصوتيّة الخياليّة وغير الخياليّة والبودكاست من عدة أنواع. ومع ذلك، لا يُوفِّر التطبيق عددًا كبيرًا من العناوين المجانيّة مثل التطبيقات الأخرى في هذه القائمة.

يمنح التطبيق المُستخدمين بعض النقاط، والتي يُمكنهم من خلالها الاستماع إلى بعض الحلقات. ومع ذلك، بمُجرّد نفاد هذه النقاط لدى المُستخدمين، يُمكنهم الحصول على عضويّة شهريّة مقابل مبلغ من المال حيث تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري 14.95 دولارًا. 

يجب الأخذ في الاعتبار أنَّه لتسجيل الدخول إلى التطبيق، تحتاج إلى إنشاء حساب أوَّلًا على أمازون.

اقرأ أيضًا: تصميم مواقع ويب: نصائح تساعدك على إنشاء موقع إلكتروني ناجح

6- تطبيق Podbean

تطبيق Podbean

Podbean هو تطبيق بودكاست يحظى بشعبية كبيرة وتحديدًا بين مُستخدمي Android، حيث يحتوي إصدار Android لهذا التطبيق على أكثر من 180000 مراجعة على متجر Playstore بمتوسط تقييم 4.5 نجمة. وهو متاح أيضًا لنظام iOS على متجر Appstore. 

تتميّز واجهة المستخدم بسهولة التنقُل، وتحتوي المكتبة الصوتية الواسعة على أكثر من 50 مليون حلقة. في حين أنّ التطبيقات الأخرى تسمح للمُستخدمين ببساطة بالاستماع إلى البودكاست، فإنّ Podbean يتميّز عنهم بأنّه يُوفر استضافة لصانعي البودكاست. وبذلك، يُمكن لصانعي المحتوى التسجيل بسهولة على التطبيق باستخدام الأدوات المضمنة واستخدام التطبيق للبث المباشر أو إرسال ملفات البودكاست الخاصة بهم إلى منصات مثل Apple podcast وGoogle podcast.

على الرَّغم من أنّ التطبيق مجاني، إلّا أنَّه يُمكن للمستخدمين الترقية إلى الإصدار المُتميِّز مُقابل 9.99 دولارًا سنويًّا.

اقرأ أيضًا: كيف تضع إستراتيجية محتوى ناجحة؟

7- تطبيق Pocket Casts

تطبيق Pocket Casts

يُمكن لمستخدمي هذا التطبيق اكتشاف ملفات بودكاست جديدة عند التسجيل، والتي تنقلهم إلى قسم Trending الذي يحتوي على العناوين الشائعة. ما يُميِّز هذا التطبيق هو أنّه يُتيح للمُستخدمين البحث عن ملفّات البودكاست بناءً على تاريخ الإصدار والمدة ونوع الوسائط والتقييمات والمزيد. 

كما يحتوي الإصدار المجاني من التطبيق على ميزات مثل التحكم في سرعة التشغيل وتحسين الصوت ومؤقت النوم، كما يضم مجموعةً ضخمة من ملفّات البودكاست. لكن بالطبع يضم الإصدار المدفوع من التطبيق محتوى أكبر.

يتوفّر تطبيق Pocket Casts على نظامي Android وiOS، كما أنَّ لديه أكثر من 69000 مراجعة على متجر Google Play. 

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول كتابة الويب

8- تطبيق Stitcher

تطبيق Stitcher

يتميَّز هذا التطبيق بأنَّه يُتيح للمُستخدمين الاختيار من بين بعض الأنواع، مثل الكوميديا والأخبار والأعمال والرياضة وما إلى ذلك. وبمُجرّد الانتهاء، يتم فتحه في قسم Discover الذي يحتوي على الإصدارات الجديدة، حيث يُمكن للمستخدمين تحديد ملفات البودكاست التي يريدون الاستماع إليها، والذي ينتقل بعد ذلك إلى قسم “البودكاست الخاص بي”.

بالإضافة إلى ذلك، يُتيح التطبيق للمُستمعين الإعجاب بالبودكاست، وضبط سرعة التشغيل، وضبط مؤقت النوم، وإرسال الصوت إلى مكبر صوت خارجي. ونعم، كل هذه الميزات متوفرة في النسخة المجانية من التطبيق. وبطبيعة الحال، يحصل المستخدمون على أدوات التحكّم في التشغيل بما في ذلك أزرار البحث السريع والتشغيل/الإيقاف المؤقت. هناك أيضًا خيارات مُخصّصة للوضع المظلم ووضع السيارة في قائمة إعدادات التطبيق. 

اعتبارًا من أواخر عام 2023، ستكون ملفات البودكاست الخاصة بـ Stitcher متاحة عبر تطبيق SiriusXM أيضًا. ويتوفّر تطبيق Stitcher على كلّ من نظامي Android وiOS.

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب | 5 طرق لتفادي كتابة محتوى لا يقرأه أحد

9- تطبيق Overcast

تطبيق Overcast

Overcast هو تطبيق بودكاست آخر متاح حصريًّا على نظام iOS. على الرَّغم من أنَّ التطبيق يحتوي على نسخة مجانيّة، إلّا أنَّه قد يتعيَّن على المستخدمين الاستماع إلى الإعلانات في الإصدار المجاني. ومع ذلك، فإنّ الإصدار المجاني من التطبيق يحتوي على ميزات فريدة مثل Smart Speed الذي يُقصِّر فترات الصمت داخل البودكاست، وVoice Boost، وهي ميزة تعمل على تحسين الصوت في البودكاست.

يُمكن للمستمعين أيضًا ضبط سرعة البودكاست على 1.25x، و1.5x، وما إلى ذلك، حتى 3x، كما أنّ هناك خيار لتحديد مدة مؤقت النوم. بمجرد نفاد المؤقت، يقوم التطبيق بإيقاف التشغيل مُؤقَّتًا وقفل الجهاز. ومن المثير للاهتمام أنَّ التطبيق يحتوي أيضًا على وضع مظلم. 

تبلغ تكلفة الإصدار المُميَّز من التطبيق 10 دولارات سنويًا.

اقرأ أيضًا: 9 طرق للعثور على أفكار جديدة من أجل مدونتك

10- تطبيق Castro

تطبيق Castro

يحتوي تطبيق Castro على أربعة أقسام، بما في ذلك قسم Queue، الَّذي يقوم بتخزين جميع الحلقات التي يستمع إليها المستخدمون، وقسم Inbox الذي يقترح عروض صوتيّة مُعيّنة بناءً على تفضيلات المستخدمين. ثم هُنالك المكتبة وقسم الاكتشاف للعروض التي اشترك فيها المستخدم وللبحث عن محتوى جديد.

يتيح الإصدار المجاني من التطبيق للمستخدمين الاستماع بسرعة 1x أو 2x، وحتّى مُشاركة مقاطع قصيرة من ملفات البودكاست مع الأصدقاء. يسمح الإصدار المُميّز من التطبيق للمستمعين بتقليل فترات الصمت في البودكاست وتخطّي المقدمات وتحسين الصوت. 

يتوفّر هذا التطبيق على نظام iOS فقط ويُكلِّف الإصدار المدفوع منه 19.99 دولارًا سنويًا.

استعرض دورات البودكاست وتعلَّم كيفية إنشاء وتطوير محتوى فريد يُمكن أن يجذب انتباه جمهورك. دورات البودكاست

في الخِتام، لقد ازدادت شعبية عالم البودكاست، وازداد معه الطلب على التطبيقات عالية الجودة لتعزيز تجربة الاستماع. سواءً كُنتَ من عشاق البودكاست أو مستمعًا عاديًّا يبحث عن محتوى جذاب، فإنّ تطبيقات البودكاست المذكورة في هذا المقال هي كل ما تحتاجه.

توفّر هذه التطبيقات مجموعة واسعة من الميزات والوظائف التي تلبي احتياجات كل محبي البودكاست. من واجهات المستخدم البسيطة والاقتراحات التي تُناسب تفضيلات كل شخص إلى إمكانيّة الاستماع دون الاتصال بالإنترنت، أحدثت هذه التطبيقات فارقًا كبيرًا في الطريقة التي نستمع بها إلى المُحتوى الصوتي.

كُلّ ما عليك الآن هو البدء في الاستماع إلى حلقات البودكاست المُفضّلة لديك من خلال أيّ من التطبيقات المذكورة أعلاه. وإذا كان لديك بالفعل تجربة في استخدام أحد تطبيقات البودكاست، فشاركنا بتجربتك. وأخيرًا لا تنسَ الاشتراك في موقعنا واستعراض بقيّة المقالات المُتاحة على الموقع في مُختلف الموضوعات.

اقرأ أيضًا: ما هي إستراتيجيات كتابة المحتوى؟

اقرأ أيضًا: ماذا أقدم في قناتي الخاصة؟ أفكار محتوى ناجح على اليوتيوب

اقرأ أيضًا: 10 أنواع للمحتوى تحقق لك آلاف المشاهدات

المصادر: screenrant


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى