فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

أفلام ومسلسلات تتحدث عن فلسطين

لا شكّ أنّ القضيَّة الفلسطينيَّة هي أكثر القضايا التي جمعت الشعوب العربيّة معًا على كلمةٍ واحدة منذ مطلع القرن العشرين وحتّى وقتنا هذا، ولن نُبالغ إذا قُلنا أنَّها من أكثر القضايا شرفًا في التاريخ الإنساني بأسره. على مدار عقود، تعرّضت هذه القضيّة العادلة للتشويه والحرب الإعلاميّة الشرسة من جانب العدو المـ ـحتل، طمعًا منه في خلق جيلٍ عربي وعالمي لا يفقه شيئًا عن طبيعة الصراع وعن أحقيّة أصحاب الأرض فيها.

تصفّح عشرات المقالات المميزة والممتعة، وأَثْرِ مخزونك من المعلومات الثقافية المفيدة.  تصفّح مقالات الثقافة العامة

وهُنا يأتي دور السينما – هذه القوة الناعمة والسلاح الفتّاك في نفس الوقت – لتضع فلسـ ـطين على الشاشة العالميّة وتُعرِّف الجميع بقضيتها ومعاناة شعبها. من خلال مناقشة حزمة مُتنوعة من القضايا الاجتماعيّة والإنسانيّة والسياسيّة، وتجسيد المعاناة وروح المقاومة لدى الشعب الفلسـ ـطيني الباسل، برزت العديد من الأفلام السينيمائيّة والمسلسلات الدراميّة كنافذة لربط فلسـ ـطين بالعالم، وإظهار روح الألم والأمل التي تعيشها. 

إليك الآن: برامج و أفلام وثائقية مذهلة لا بد أن تشاهدها

تعرَّف على: 5 أمور يمكنك فعلها لأهل غزة

أفلام ومسلسلات تتحدث عن فلسطين | أفلام و مسلسلات فلسطينية

في هذه المقالة، سنُقدِّم مجموعة من أكثر الأفلام والمسلسلات تأثيرًا والَّتي تناولت حياة الفلسطينيين، ونقلت رسائل قويّة عن تجاربهم وتحديّاتهم وآمالهم ومقاومتهم، وساهمت بشكلٍ كبير في التوعية بالقضيَّة الفلسطينيَّة سواء في المشهد الثقافي العربي أو العالمي.

1- فيلم 200 متر

فيلم 200 متر

يتعايش بطل الفيلم مع رحلة تبدو ديستوبية وواقعيّة في نفس الوقت للوصول إلى الجانب الآخر من الجدار ليكون بجوار عائلته وابنه المريض. يُقدِّم هذا الفيلم مزيجًا من العناصر السياسيّة والدراما العائلية وأفلام الطريق ممّا يُضفي شعورًا بالتعاطُف عند كُلّ مَن يشاهده. لذلك، قد تمكَّن هذا الفيلم من الوصول إلى قلب كل شخص شاهده في العالم.

جديرٌ بالذكر أنّ قيمة الفيلم ليست مُقتصرة فقط على أداء الممثل الفلسطيني الموهوب عادل عويشة الذي يُقدِّم أداءً مُؤثِّرًا للغاية، ولكنّها تعتمد أيضًا على القصة التي تركز بشكل أساسي على المعاناة اليوميّة للفلسطينيين بعد تقسيم أراضيهم بواسطة جدار الفصل العنصري الذي أقامته قوات الاحتلال الإسرائـ ـيلي.

حقَّق الفيلم العديد من الجوائز المرموقة مثل جائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا، وجائزتي الجمهور ولجنة التحكيم في مهرجان أجيال، وجائزة أفضل ممثل من أنطاليا، بالإضافة إلى أربع جوائز من مهرجان الجونة، بما في ذلك جائزتَي أفضل ممثل وأفضل فيلم وفقًا لاختيار الاتحاد الدولي لنقاد السينما FIPRESCI.

اقرأ أيضًا: أفضل قنوات اليوتيوب العربية التي تقدم محتوى تعليمي هادف

2- مسلسل عز الدين القسام

مسلسل عز الدين القسام

مسلسل “عز الدين القسام” هو عمل درامي تمَّ إنتاجه في عام 1981، حيث يروي قصة الشيخ السوري المُجاهد والشهيد عز الدين القسام وثورته ضد الاحتـ ـلال البريطاني الصهـ ـيوني في فلسطين المُحتلّة.

تدور أحداث المسلسل في فترة استعداد الشيخ القسام لتولي القيادة في فلسطين بعد انسحاب الجيش البريطاني. وخلال هذه الفترة التاريخيّة، قَدِم الشيخ القسّام من مدينة جبلة الساحليّة في سوريا إلى فلسطين، هاربًا من تهديد الفرنسيين الذين أصدروا حكمًا بالإعدام بحقه. قام الشيخ القسّام بتحفيز الناس في فلسطين وكشف لهم المؤامرة التي تستهدف الأراضي العربية والمسلمين عمومًا وفلسطين خصوصًا.

يُقدِّم المسلسل نظرةً مُلهمة لحياة الشيخ القسّام ومسيرته في النضال من أجل تحرير فلسطين، ويعكس قوة الصمود والتضحية التي تحتملها الأمة الفلسطينيّة في مواجهة الظروف الصعبة.

اقرأ أيضًا: أفضل المواقع لتحميل الكتب والروايات العربية والعالمية

3- فيلم نشيد الحجر

يُعدّ فيلم “نشيد الحجر” من أبرز الأعمال السينيمائيّة الفلسطينيّة وقد تمّ إنتاجه في عام 1991م وحقَّق جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دبي السينمائي عام 2009. يُقدِّم الفيلم مجموعة مُتنوِّعة من الشخصيات الفلسطينيّة المُرتبطة بالقضية، حيث تُظهر الشخصيات المختلفة التحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني. 

يُعبِّر الفيلم عن قصة الثورة الفلسطينيّة والتضحيات التي قام بها الشعب الفلسطيني في سبيل تحقيق حريته واستقلاله، ويُقدِّم صورةً مؤثرة للنضال الفلسطيني وتأثيره على الحياة اليومية للأفراد والعواطف الإنسانيّة التي ترتبط به.

تعود امرأة مثقفة من الخارج إلى وطنها، بينما تظل مواطنة فلّاحة في أرضها، ويتحرّر ناشطٌ من السجن، في حين يجاهد رجلٌ عادي في تربية أبنائه وحماية وطنه. ثم تتقاطع قصص كل هذه الشخصيات في النهاية، بعد فترة طويلة من الغربة.

اقرأ أيضًا: تعرف على أنواع الخطوط العربية وأشكالها

4- فيلم باب الشمس-الرحيل والعودة

فيلم باب الشمس-الرحيل والعودة

يحكي الفيلم تاريخ فلسطين من خلال قصة حُبّ بين البطل الفلسطيني يونس الَّذي يذهب للمقاومة بينما تظلّ زوجته نهيلة مُتمسكة بالبقاء في قريتها في الجليل. وطوال فترة الخمسينيات والستينيات يتسلَّل من لبنان إلى الجليل ليُقابل زوجته في مغارة باب الشمس ثم يعودُ مرةً أُخرى لِيَنضمّ إلى تنظيم المُقاومة.

الفيلم مأخوذ عن رِواية تحمل نفس الاسم ( باب الشمس) للأديب إلياس خوري، وجَسَّدَ الأدوار نُخبةً من المُمثلين السوريين والعرب، وتم تصويرهُ في سوريا ولبنان. 

يُعد هذا الفيلم بمثابة عودةً قويّةً للأفلام الملحميّة التي تُسجِّل تاريخ الوطن العربي في القرن العشرين

اقرأ أيضًا: 10 أفلام عالمية تساعدك على تعلم لغة أجنبية

5- مسلسل الروح

مسلسل الروح

مسلسل الروح هو مسلسل فلسطيني من إنتاج قناة الأقصى، تمَّ تصويره وإخراجه في غزّة، ويروي قصص المقاومـ ـة الفلسـ ـطينيّة في الضفة وغزة، ويعرض بعض عمليّاتها التي مرت بمراحل مُختلفة. يُولي المسلسل اهتمامًا كبيرًا بعرض الإجراءات الأمنيّة التي يتبعها المُجاهدون في عملهم، وقد أبدع في تقديم الفكرة التي تركز على التوعية بطبيعة الأمن عند المقـ ـاومة، وذلك في عِدَّة مشاهد.

كما يُقدِّم المسلسل في بعض حلقاته خطابًا توجيهيًّا يتحدّث عن موالاة العدو، من خلال شخصية العـ ـمـيـل «أبو جمال» الذي يتأثّر بعد ذلك ويحاول التكفير عن خطئه.

اقرأ أيضًا: أهم المهارات الشخصية التي عليك تعلمها في 2023

6- فيلم الزمن الباقي

فيلم الزمن الباقي

تدور قصة هذا الفيلم حول فلسطين وتاريخها وثقافتها ومعاناتها من خلال عيون المخرج إيليا سليمان وعائلته. يبدأ الفيلم برحلة الأب في مواجهة عصابات الصهـ ـاينة في عام 1948، ويستعرض لحظات المـ ـقاومـة المُـسلّحة والسلميّة، ويُصوِّر جيل الأبناء الذين يرفضون نسيان هويتهم، ويشهدون سرقة أرضهم.

الفيلم مُقسّم إلى أربعة فصول تُمثِّل أربع فترات زمنيّة مُختلفة: عام 1948، وعام 1970، وعام 1980، والحقبة التي تليه. يروي كل فصل من هذه الفصول قصة شخصية من عائلة سليمان وكيف تأثّروا بالحروب والاحتـ ـلال والنكبة والانتفاضات. 

يستخدم الفيلم الكوميديا السوداء والسرياليّة لإظهار المواقف العبثية والمأساويّة التي يُواجهها الفلسطينيون في حياتهم اليوميّة. وعلى الرغم من اللمسة الساخرة الشهيرة لإيليا سليمان، إلّا أنّ الفيلم يمكن استخدامه كمدخل ممتاز لتعريف الجمهور بمصير الشعب الفلسطيني منذ بداية النكبة. 

حقّق هذا الفيلم نجاحًا عالميًا، وعُرضَ رسميًا في مهرجانَي كان وتورنتو في عام 2009.

اقرأ أيضًا: 15 فيلم تحفيزي سيغير نظرتك إلى الحياة!

7- فيلم وادي الذئاب (فلسطين)

فيلم وادي الذئاب (فلسطين)

وادي الذئاب فلسطين – بالتركيّة (Kurtlar Vadisi Filistin) – هو فيلم تركي تمَّ عرضه في تركيا وبعض الدول الأوروبيّة والعربيّة.

يتناول الفيلم قصة سفينة مرمرة التركيّة التي تحمل إمدادات إغاثة إنسانيّة للشعب الفلسطيني. ومع ذلك، توجد خطط إسرائـ ـيليّة لعرقلة وصول هذه السفينة إلى فلسـطين. يذهب مراد علمدار وأصدقاؤه إلى فلسطين للانتقام من الضابط الإسرائـ ـيلي موشيه بن اليعازر المسؤول عن منح وصول الإغاثات الإنسانيّة إلى غـ ـزّة، وهناك يرى الكثير من التحديّات التي يواجهها الفلسطينيون. 

يُعطي هذا الفيلم مساحةً كبيرة لوصف المعاناة الإنسانيّة التي يُعانيها الشعب الفلسطيني على مختلف الأصعدة. ومع ذلك، لم يكن من المُخطّط أن يتمّ عرض قصة سفينة مرمرة في الفيلم، ولكن عندما وقعت الحادثة أثناء تصوير الفيلم تم إضافتها.

اقرأ أيضًا: 12 طريقة فعّالة كي تخصص وقتا للقراءة

8- فيلم الجنة الآن

فيلم الجنة الآن

صدر هذا الفيلم في عام 2005، وتمَّ ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبيّة في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثامن والسبعون. لم يضع هذا الفيلم فقط فلسـطين في الخريطة السينمائيّة، بل قام أيضًا بتقديم تحليل مُتأنٍّ لدوافع مُنفّـذي العملـ يّات الاستـ ـشـهاديّة في فلسـطين. 

يستكشف الفيلم الخيارات الصعبة التي يواجهها بعض الأشخاص، حيث يجدون أنفسهم مضطرين للاختيار بين الموت بأيديهم أو على يد القوات المُـحـ ـتلّة. بهذا العمل السينمائي المُميّز، قدَّم المخرج هاني أسعد صورة مُعقّدة ومتعددة الأوجه للواقع الفلسطيني، ونقل إلى الجمهور قصّة تُعبِّر عن تحديات وتضحيات الفـلسـطينيين في ظل الاحـ ـتلال والصراع.

حصل الفيلم على عدة جوائز، بما في ذلك جائزة مهرجان برلين للسينما العالمية عام 2005، وجائزة الفيلم الأوروبي عام 2005، وجائزة Golden Calf من هولندا عام 2005، وجائزة Golden Globe عام 2005، وجائزة مهرجان دوربان للسينما العالمية في جنوب أفريقيا عام 2005.

اقرأ أيضًا: أنماط التعلم | ما هو نمط التعلم المناسب لك وكيف تستغله؟

9- مسلسل عائد إلى حيفا

مسلسل عائد إلى حيفا

تمَّ إنتاج هذا المسلسل في عام 2004، وهو مأخوذ عن قصة الكاتب الفلسطيني غسّان كنفاني. يُعتبر المسلسل ملحمةَ وطنيّةً مُؤثِّرة، حيث تُظهر شخصياته قصة أسرة فلـسـ ـطينية بما تحمله من نبل وعنفوان وقُدرة على المواجهة. والأهمّ من هذا كلّه أنَّه يُحاكي قضية فلـ ـسطين في بُعدها الإنساني العميق.

10- فيلم يد إلهية

فيلم يد إلهية

يتناول الفيلم قصة حب بين شاب فلسطيني من الأراضي الفلسـ ـطينية لعام 1948 وفتاة أخرى من الضـفة الغربية. يلتقي هذا الثنائي على حاجز إسرائـ ـيلي يُدعى “حاجز الرام” ويُشاهدان الصعوبات والمعاناة التي يواجهها الفلسـ ـطينيون على الحواجز الإسرائـ ـيلية.

يُعتبر هذا الفيلم سينمائيًّا عائليًّا ضمن شكل روائي، حيث يروي المخرج قصة والده الذي توفي بسبب الظروف المحيطة به، بما في ذلك سرقة سيارته ومنزله وأدواته من قِبل الاحتلال، ثم تُوفي والد الشاب بسبب اليأس.

اقرأ أيضًا: ما الذي تعرفه عن الفلسفة؟ | تاريخ و نشأة الفلسفة

11- فيلم إن شاء الله 

فيلم إن شاء الله

فيلم “إن شاء الله” (Inch’Allah) هو فيلم دراما بإنتاج كندي صدر في عام 2012. يحكي الفيلم قصّة كلوي وهي طبيبة كنديّة تعمل في عيادة للنساء في مُخيّم للّاجـ ـئين بالضفة الغربيّة. تتعرّف كلوي على امرأة فلسـ ـطينية تمّ أسر زوجها في السجون الإسرائـ ـيلية، وجارتها مُجنّدة إسرائيـ ـليّة. 

وهناك، تتعرّف البطلة على معاناة الشعب الفلسـ ـطيني التي يعيشها بشكلٍ يومي، ولذلك فالفيلم يسلط الضوء بشكل أساسي على الحياة الاجتماعيّة المريرة للشعب الفلسـ ـطيني المكلوم.

اقرأ أيضًا: ما هي أنماط الفنون المختلفة؟ | أشهر المدارس الفنية وسماتها

12- فيلم عمر

فيلم عمر

تدور قصة الفيلم حول عمر، عامل مخبز يعيش في ظروف صعبة تحت الاحتـ ـلال الإسرائـ ـيلي. يتجنّب عمر رصاص القنص الإسرائـ ـيلي يوميًّا ويعبر الجدار الفاصل ليلتقي بحبيبته نادية. يتغيَّر كل شيء عندما يتم اعتقال عمر خلال مواجهة عنيفة مع جنود الاحتـ ـلال أثناء نضاله من أجل الحرية. بعد ذلك، يعرض الجانب الإسرائـ ـيلي على عمر التعاون معهم مقابل حريته، حيث يجد نفسه بين خيارين، إمّا السجن أو الخيانة، ويضطر لاتّخاذ قرار صعب.

تعكس تفاصيل الفيلم الواقع الصعب الذي يعيشه الفلسـ ـطينيون تحت الاحتـ ـلال وتُعبِّر عن الصّراع النفسي والقيود التي يواجهونها في سبيل الحرية. يُسّلط الفيلم الضوء على التضحيات التي يتعيّن على الأفراد القيام بها والقرارات الصعبة التي يجب اتّخاذها في ظلّ ظروف قاسية.

يعرض الفيلم لأول مرة مشاهد لتسلق جدار الفصـل العنصري الذي أقامته قوات الاحتـ ـلال، كما يتمّ استعراض دور المستـ ـعربين في المجتمع، وهم قوات الاحتـ ـلال التي تندس وسط السكان الفلسطـ ـينيين، وتتحدَّث العربيّة لاستخراج المعلومات من المقـ ـاومة أو لتنفيذ عمليات اغتـ ـيال، ممّا يعكس التوتر والخطر الذي يعيشه الفلسـ ـطينيون بسبب تلك العنجهيّة الإسـرائيـ ـليّة.

اقرأ أيضًا: ما هي أغلى العملات في العالم؟

13- مسلسل الفدائي

مسلسل الفدائي

تمَّ إنتاج هذا المسلسل بواسطة شبكة الأقصى الإعلاميّة وهو يناقش مختلف القضايا المرتبطة بالشعب الفلسـ طيني، بما في ذلك العديد من أعمال المقـ ـاومة الَّتي يقوم بها المناضلون من أجل الحرية. كما يُسلِّط الضوء على معاناة الأسـرى في سجون الاحتـ ـلال الإسرائـ ـيلي ويُصوِّر حياتهم اليوميّة مع حرّاس السجن. يتكوّن المسلسل من جزئين، حيث تم بث الجزء الأول في عام 2016، بينما أطلقت قناة الأقصى الجزء الثاني من المسلسل خلال شهر رمضان المبارك عام 2017.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الاكتئاب الموسمي

14- مسلسل التغريبة الفلسطينيّة

يحكي المسلسل قصة أُسرة فلسـ ـطينيّة مُستضعفة تُصارِع من أجل البقاء في زمن الانتداب البريـطاني ثمّ خِلال الثورة الفلسـ ـطينيّة الكبرى، وفي مُخيَّم اللجوء بعد النكبة. تُمثِّل الأحداث التي مرَّت بها هذه الأسرة حِقبةً تاريخية هامة في حياة الفلسـ ـطينيين امتدّت ما بين ثلاثينيّات وستينيات القرن العشرين، مرورًا بالعديد من الأحداث الهامّة، حتّى نكسة يونيو عام 1967م. وقد نجح فريق العمل في تجسيد الشخصيات وتوثيق المعاناة على نحو قريب جدًا من الواقع.

يُحَفِّز المسلسل الذاكرة الفلسطينيّة ويصنع مخزونًا قيميًّا يبقى للأجيال القادمة، بعدما راهن الاحتلال الإسـرائـ ـيلي على طمس الذاكرة الفلسـ ـطينية من عقول الأجيال المتعاقبة. لم يتناول المُسلسل أحداثًا تاريخيّة فحسب، بل استعرض كذلك الحياة الاجتماعيّة الفلسـ ـطينية بأطيافها وطبقاتها المُختلفة؛ إذ تميَّز بتنوّع شخصياته. 

تميّز هذا المسلسل بأسلوبه السَّهل المُمتنع، حيث قدّم المأساة الفلسـ ـطينيّة بعبقريّة وفي نفس الوقت ببساطة ليصل إلى جميع فئات الجمهور العربي الذين قد تعجز وسائل تعبيريَّة أخرى عن إيصال الفكرة لهم. وهذا من شأنه أن يُسهمَ في حفظ الذاكرة الفلسطـ ـينيّة أمام المؤامرات والتشويه التاريخي الذي يعمل عليه الاحتـلال الإسرائـ يلي ببثِّ الدعاية الإسرائـ ـيليّة الكاذبة.

وقد حصل المسلسل على العديد من الجوائز من مختلف الدول العربيّة، منذ أن تمَّ إنتاجه في عام 2004.

اقرأ أيضًا: 22 طريقة للاستفادة من تطبيق Chat GPT في عملك

استعرض دورات البودكاست وتعلَّم كيفية إنشاء وتطوير محتوى فريد يُمكن أن يجذب انتباه جمهورك. دورات البودكاست

خِتامًا، لطالما لعبت السينما والدراما دورًا حاسمًا في جذب الاهتمام العالمي إلى محنة الشعب الفلسطيني وقضيته. ومن خلال السرد القوي والتصوير السينمائي الواقعي، نقلت هذه الأفلام والمسلسلات الجماهير لتجربة الحياة تحت الاحتلال. 

لقد قطعت السينما الفلسطينيّة شوطًا طويلًا، وعزَّزت مكانتها على المسرح العالمي من خلال نقل التجربة الفلسطـ ـينيّة بواقعيّة مع إضفاء الجانب العاطفي والإنساني. وفي حين أنَّ الوضع على الأرض لا يزال مُعقَّدًا، إلّا أنَّ هذه الأفلام تستمرّ في إثارة التعاطف ونشر الوعي في عقول الأجيال المُتعاقبة. 

وأنت ماذا عنك؟ هل شاهدت من قبل فيلمًا أو مسلسلًا يتحدّث عن فلسـ ـطين غير المذكورين في هذا المقال؟ 

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الأرق وكيفية التخلص منه

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل مواقع تعليم القراءة للأطفال؟

اقرأ أيضًا: ما هو إدمان الإنترنت وما هي أسبابه وكيف تعالجه؟

المصادر: ida2at، Wikipedia


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى