فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

دليلك الشامل حول اختبار ستيب STEP التجريبي

لا شكَّ أنَّ اللغة الإنجليزية واحدة من أكثر اللغات استخدامًا، حيث يتحدَّثها ملايين الأشخاص حول العالم. كما أنَّه من المعروف أنَّ اللغة الإنجليزية تلعب دوراً هامّاً في جميع المجالات مثل العلوم، والفنون، والأعمال، والثَّقافة، وغيرها من المجالات، ولذلك ظهرت الحاجة إلى اختبارات اللغة الإنجليزية حتّى يتسنّى لكل شخص تحديد مُستواه في اللغة بشكل دقيق وتحسين نقاط الضعف لديه إذا لزم الأمر.

تعلَّم أساسيات المحادثة باللغة الإنجليزية وطوِّر مهاراتك في التواصل في الأوساط الاحترافية والعاميَّة بالإنجليزية. سجِّل الآن

وتُعدّ اختبارات اللغة الإنجليزية مُهمة جداً للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات الدولية، وخاصَّة إذا لم تكن اللغة الإنجليزية لغتهم الأم. أحد أشهر هذه الاختبارات هو اختبار ستيب STEP، والذي يُستخدم في العديد من الجامعات البريطانية لتقييم مهارات اللغة الإنجليزية للطّلاب الَّذين يرغبون في الدراسة في تلك الجامعات حيثُ يُعتبر الاختبار جزءًا من متطلبات القبول لبعض البرامج الأكاديمية.

وبالنَّظر إلى أن اللغة الإنجليزيَة تُستخدم على نطاقٍ واسع حول العالم، فإنَّ اختبارات مثل اختبار STEP يمكن أن تكون مفيدة جدًا لتحسين مهارات اللغة الإنجليزية الخاصَّة بك وتطويرها، وهذا بدوره سيساعدك على تحقيق النجاح في العديد من المجالات المهنية والأكاديمية.

في هذا المقال، سوف نُوضِّح لك ما هو اختبار STEP، ومما يتكوَّن بالإضافة إلى بعض النصائح العملية لمُساعدتك على اجتياز الاختبار بنجاح.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بأسرع وقت وأقل جهد

اقرأ أيضًا: المفردات الأكاديمية في اللغة الإنجليزية

ما هو اختبار ستيب STEP؟

ما هو اختبار STEP؟

الاختبار القياسي لإتقان اللغة الإنجليزية (STEP) – أو كما يُعرف باختبار كفايات اللغة الإنجليزية – هو اختبار مُعترف به عالميًا لقياس مهارات اللغة الإنجليزية للمُمتحن اعتمادًا على الإطار الأوروبي المرجعي المُوحَّد (CEFR) للاختبارات اللغويَّة. تم تصميم الاختبار لتقييم قدرات القراءة والكتابة والاستماع والتَّحدّث لدى غير الناطقين باللغة الإنجليزية. 

نظرًا لأنَّ المزيد والمزيد من المؤسَّسات والمُنظَّمات والشركات أصبحت تطلب مستوى عالٍ من إتقان اللغة الإنجليزية، فإنَّ اجتياز اختبار ستيب يُمكن أن يفتح لك الباب أمام العديد من الفُرص سواء في التعليم والمنح الدراسية أو الترقية الوظيفية والسفر إلى الخارج.

بالحديث تحديدًا عن الجامعات، فبناءً على الدرجات الَّتي تمَّ الحصول عليها في اختبار STEP يتم تعيين المُمتحن في مُستوى مُعين مُناسب لقدراته اللغوية، حيث تتكون برامج اللغة الإنجليزية في الجامعات من مُستويات مُختلفة وجميعها تتوافق مع معايير CEFR.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن اختبارات كامبريدج للكفاءة

ما هو شكل اختبار STEP؟

اختبار ستيب STEP هو عبارة عن اختبار ورقي ينقسم إلى ثلاثة أجزاء: الاستماع والقراءة والكتابة، ولكل قسمٍ منها توقيت مُحدَّد في الاختبار. يبدأ المُمتحن باختبار الاستماع ثم القراءة ثم الكتابة، حيث يستغرق الاختبار كاملًا ساعتين و 45 دقيقة.

 يتكوَّن قسم الاستماع والقراءة من أسئلة مُتعدِّدة الاختيارات (MCQs) بينما يتضمَّن القسم الثالث أسئلة مقالية لاختبار مهارات الكتابة لدى المُمتحِن. يُوضِّح الجدول التالي عدد المهام المطلوبة في كل قسم والوقت المطلوب بالتفصيل.

Parts

Number of Tasks

Types of Questions

Estimated Time (minutes)

1- Listening

8

Multiple Choice

45

2- Reading

8

Multiple Choice

60

3- Writing

3

Writing

60

ما هي الأوراق التي تستلمها أثناء اختبار STEP؟

يستلم المُمتحن كُتَيبَيْن للأسئلة وورقتَين للإجابة. أحَد كُتيّبات الأسئلة مُخصَّص لأسئلة الاختيار المُتعدِّد ضمن قسمَي الاستماع والقراءة والآخر مُخصَّص للأسئلة المقاليَّة في قسم الكتابة. أمّا عن ورقتَي الإجابة، فإحداهما خاصَّة بأسئلة الاختبار المُتعدِّد – وهي من نوع الورق المُخصَّص للماسح الضوئي والَّتي تُعرف باسم (Bubble Sheet) – ضمن قسمَي الاستماع والقراءة، بالإضافة إلى ورقة بيضاء تُستخدم للإجابة على الأسئلة الخاصَّة بقسم الكتابة.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات للتحضير لاختبار التوفل على أكمل وجه

كيف تجيب على الأسئلة في اختبار STEP؟

كيف تجيب على الأسئلة في اختبار STEP؟

عند الإجابة على أسئلة الاختيار المُتعدد (MCQ) في قسمَي الاستماع والقراءة، سيقرأ المُمتحن عدَّة أسئلة وأربع إجابات اختياريَّة لكل سؤال (يتم وضع علامة A و B و C و D أمام كل إجابة). في ورقة الإجابة الخاصَّة بهذين القسمَين (Bubble Sheet)، يجب على المُمتحن اختيار الإجابة الصحيحة من خلال تظليل الدائرة تمامًا كما هو مُوضَّح في الصورة أدناه. 

Bubble sheet في امتحان STEP

في قسم الأسئلة الخاصَّة بالكتابة، سيجد المُمتحن وصفًا لثلاث مهام إلزاميَّة مطلوب منه الكتابة عنها. يجب أن يكتب المُمتحن عن الموضوعات الثلاثة في ورقة الإجابة الخاصَّة بقسم الكتابة.

إليك الآن:نصائح مهمة لبناء جمل قوية في اللغة الإنجليزية !

إرشادات للإجابة على الأسئلة

إليك مجموعة من الإرشادات التي ستساعدك في الإجابة على الأسئلة:

1- قسم الاستماع [8 مهام، 45 دقيقة]

قسم الاستماع في اختبار STEP

الغرض من هذا الجزء هو قياس قُدرتك على فهم اللغة الإنجليزية عند سماعها في سياقات مُختلفة. يتكوَّن هذا القسم من ثماني مهام تتنوَّع بين المُحادثات القصيرة والطويلة. يجب الأخذ في الاعتبار أنَّ الأسئلة الخاصَّة بهذا الجزء يتم الاستماع إليها فقط ولا تُطبع في كُتيِّب الاختبار، علمًا بأنَّ الأسئلة تُقال لمرة واحدة فقط أثناء المُحادثة. يتم فقط طباعة الإجابات التي ستقوم بالاختيار من بينها. وفيما يلي مثال:

مثال من قسم الاستماع باختبار STEP

لتقوم بأداء جيد في في هذا الجزء وتحصل على نتائج عالية، ضع في اعتبارك النصائح التالية:

  • تمرَن على هذا الجُزء من خلال مُمارسة الاستماع إلى مُحادثات مُختلفة من سياقات مُختلفة، لا سيَما تلك المُتعلِّقة بالمواقف الشخصيَّة والاجتماعيَّة والمهنيَّة والتَّعليميَّة.

  • يتمّ دائمًا إعطاء هذا الجزء من اختبار STEP أوّلًا.

  • كن مُسترخيًا عند الاستماع إلى المقاطع الصوتيَّة، فكلَّما زاد استرخاؤك زاد تركيزك.

  • أثناء الاستماع إلى المُحادثة، ركِّز انتباهك أيضًا على الاختيارات الَّتي لديك في كُتيِّب الأسئلة.

  • قبل البدء في قسم الاستماع، يتم إجراء تجربة صوتية للتَّاكّد من أنَّ الصوت واضح. إذا واجهت أيّ صعوبات فيما يتعلَّق بالصوت، فأبلغ المُراقب قبل البدء في الاختبار. فبمُجرَّد بدء الاختبار، لا يُمكن للمراقب إيقاف المُحادثات.

  • خطِّط لوقتك بشكلٍ مُناسب، وتذكَّر أنَّ الأسئلة تُقال لمرةٍ واحدةٍ فقط. إذا واجهت صعوبة في العثور على إجابة أحد الأسئلة، وبدأ التسجيل الصوتي في الانتقال إلى السؤال التالي، فتجاوز السؤال تمامًا إلى الذي يليه ولا تُشتّت تركيزك بين السّؤالَين.

  • كُلّ أسئلة هذا الجزء متعددة الاختيارات.

  • من الأفضل أن تقوم بقراءة خيارات الإجابة قبل سماع السؤال لتخمين الأسئلة قبل الاستماع إلى المقطع والأسئلة الخاصَّة به.

  • لا تُضيّع الكثير من الوقت في الإجابة على أيّ سؤال حتّى لا تفقِد فرصتك في الأسئلة التالية.

  • لا تُدوِّن مُلاحظات أثناء الاستماع.

  • لا تخرُج من هذا القسم حتّى يحين الوقت ويُسمَح لك من المُراقب بالانتقال إلى القسم التالي.

اقرأ أيضًا: ما هي علامات الايلتس IELTS المطلوبة في أشهر الجامعات البريطانية

2- قسم القراءة [8 مهام، 60 دقيقة]

قسم القراءة في اختبار STEP

يتكوَّن هذا القسم من ثماني مهام تتنوَّع في الموضوعات وطول الأسئلة وأغراضها. الغرض من هذا الجزء هو قياس قُدرتك على فهم ما تقرأه باللغة الإنجليزية. تقيس الأسئلة في قسم القراءة قُدرَتك على معرفة الأفكار والتفاصيل الرئيسيَّة، واستخدام السياق لفهم معاني الكلمات الصعبة، واستنتاج الإجابة بناءً على المُحتوى، بالإضافة إلى مهارات القراءة الأخرى المطلوبة. تأتي جميع الأسئلة في هذا القسم بنظام الاختيار المُتعدِّد (MCQ). وفيما يلي مثال على هذا القسم:

مثال من قسم القراءة باختبار STEP

لتقوم بأداء جيد في في هذا الجزء وتحصل على نتائج عالية، ضع في اعتبارك النصائح التالية:

  • أفضل طريقة لإتقان هذا الجزء هي من خلال التَّدرّب على قراءة نصوص مُختلفة تتضمَّن موضوعات مُتنوِّعة، والإجابة على الأسئلة الخاصَّة بكل نص.

  • اقرأ النصوص بسرعة مُتوسطة ومُريحة، فلا تتسرَّع في القراءة فتُخفق في فهم الفكرة العامَّة للقطعة، ولا تقرأ ببطء فينتهي الوقت منك قبل إكمال جميع النصوص. بشكلٍ عام، حاول الحصول على فكرة عامَّة عن كل فقرة.

  • لا تقرأ كلمة بكلمة لأنَّ هذا سيُبطؤك وسيؤثِّر على فهمك، ولكن مرِّر عينيَيك سريعًا بين الجُمل لتحصل على المعنى العام لكل جملة.

  • قبل البدء في قراءة القطعة، ابدأ بالنظر في الأسئلة وحاول أن تضع في اعتبارك هذه الأسئلة أثناء قراءة الفقرات.

  • تشمل بعض الأسئلة تحديد معاني بعض الكلمات في القطعة، حيث ستجد هذه الكلمات مكتوبة بخطٍّ غامق أو مكتوبة فوق خط. يُمكنك استخدام السياق لمعرفة أو تخمين معنى المفردات التي لا تعرفها.

  • خطِّط لوقتك بشكلٍ مُناسب. تحتاج إلى ما يقرب من 6 إلى 7.5 دقيقة لقراءة كل فقرة والإجابة على الأسئلة الموجودة بها.

  • إذا نفد الوقت قبل الانتهاء من جميع القطع، فلا داعي للذّعر. ابدأ بقراءة كل فقرة مُتبقّيَة، والإجابة على سؤال الفكرة الرئيسيَّة للقطعة ثم الأسئلة المُتعلِّقة بالمفردات – لأنَّها لا تتطلَّب الكثير من الوقت. بعد ذلك، ارجع وأجب على أيّ سؤال مُتبقٍّ.

  • إذا أنهيت جميع القطع قبل انتهاء الوقت، فارجع إلى الأسئلة التي واجهت مشاكل بها في المرة الأولى، أو التي لا تعتقد أنَك قد اخترت الإجابة الصحيحة لها.

  • كل أسئلة هذا الجزء من نوع الأسئلة مُتعددة الاختيارات.

  • لا تخرج من هذا القسم حتّى يحين الوقت ويُسمح لك بالانتقال إلى القسم التالي.

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار الكفاءة الدولي في اللغة الإنجليزية IELPT ؟

3- قسم الكتابة [3 مهام، 60 دقيقة]

قسم الكتابة في اختبار STEP

الغرض من هذا القسم هو قياس قدرتك على الكتابة باللغة الإنجليزية مع الالتزام بالقواعداللغويَّة السليمة، وهو يتألَّف من ثلاث مهام إلزاميَّة ( كتابة وصفيَّة، ورسالة رسميَّة، وكتابة عن إحدى الموضوعات الجدليَّة حيث تُظهر رأيك وتعكس توجهك في كتابتك) وجميعها تختلف في الموضوعات والطول والغرَض. 

يتم ترجمة المهام إلى اللغة العربيَّة للتأكّد من أنك تفهمها جيدًا قبل البدء في الكتابة. عليك أن تفهَم الموضوع جيدًا لأنَّك لن تحصل على أيّ درجات في حالة الكتابة خارج السياق. تشمل المهمّة الأولى وصف صورة في (30 – 35 كلمة)، بينما تتطلَّب المُهمّة الثانية الرَّد على خطاب عمل رسمي في (100 – 150 كلمة)، وأخيرًا تتطلَّب المهمّة الثالثة كتابة مقال تُظهر فيه رأيك حول أحد الموضوعات الجدليَّة في  (200 – 250 كلمة). وفيما يلي مثال على هذا القسم:

مثال من قسم الكتابة باختبار STEP

لتقوم بأداء جيد في في هذا الجزء وتحصل على نتائج عالية، ضع في اعتبارك النصائح التالية:

  • يُمكنك إتقان هذا الجُزء من خلال التَّدرّب على الكتابة في موضوعات مُختلفة، خاصةً تلك المُتعلِّقة بوصف الأشياء وخطابات العمل الرسميَّة والمقالات الجدليَّة/النِّقاشيَّة.

  • اقرأ المطلوب منك بعناية حيثُ يجب أن تكتُب عن الموضوع تمامًا كما هو مذكور وإلّا لن تحصل على أيّ درجات في هذا القسم.

  • خطِّط لوقتك بشكلٍ مُناسب واترك وقتًا للمُراجعة والتعديل.

  • استخدم أساليب وتركيبات لغويَّة ومُفردات مُتنوِّعة.

  • اجعل خطَّك واضحًا قدر المُستطاع.

  • بالنسبة للمُهمّة الخاصَّة بالوصف، كُلّ ما عليك فعله هو كتابة وصف للصورة المُقدَّمة، فلا داعي لإضافة أيّ شيء من عندك.

  • بالنسبة للمُهمَّة الخاصَّة بخطاب العمل الرسمي، اقرأ الرسالة المُقدَّمة بعناية وقم بالرد عليها باستخدام اللغة المُناسبة.

  • بالنسبة للمُهمَّة الخاصَّة بالمقال الجدلي، التزم بما يلي:

    • اتَّبِع سردًا منطقيًّا وواضحًا لأفكارك. من الأفضل تقسيم مقالتك إلى ثلاثة أجزاء: مُقدِّمة، ومجموعة من فقرتَيْن أو ثلاث فقرات، ثمَ خاتمة مُناسبة.

    • استخدِم الأمثلة متى كان ذلك مُناسبًا.

    • استخدم كلمات انتقاليَّة لربط الجمل والفقرات، حيث يؤدِّي استخدام كلمات الربط إلى تسهيل التَّنقّل عبر مقالتك بسلاسة.

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار الكتابة باللغة الإنجليزية TWE ؟

كيف يتم رصد درجات اختبار STEP؟

يتمّ إصدار الدرجات الخاصَّة بقسمَي الاستماع والقراءة إلكترونيًا، حيث يقوم الماسح الضَّوئي بقراءة الاختيار المُظلل، بينما يتم تقييم قسم الكتابة بواسطة اثنَين من الخُبراء بناءً على نموذج تقييم قياسي. في النِّهاية، يتم إضافة الدرجات التي تم الحصول عليها من الثلاثة أقسام معًا لتكوين المجموع النهائي لكل مُمتحن.

تعرَّف الآن على: كلمات إنجليزية للمبتدئين | أهم كلمات اللغة الإنجليزية

ما هي درجة النجاح في اختبار ستيب STEP؟

لا توجد درجة نجاح في اختبار STEP، فالدَّرجة التي يحصل عليها المُمتحن ما هي إلّا مقياس للأداء اللغوي، حيث تعكس هذه الدرجة إلى أيّ مدى يُمكن للمُمتحن استخدام اللغة الإنجليزية في مواقف الحياة الواقعيَّة. ومع ذلك، قد تشترط بعض الجامعات درجة مُعيَّنة في اختبار STEP لقبول أوراق المُتقدمين في أحد أقسام الجامعة.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب موضوع تعبير في امتحانات الكفاءة اللغوية ؟

ما هي المحظورات التي يجب تجنّبها في اختبار ستيب STEP؟

يتميَّز اختبار STEP بسياسات صارمة لضمان تكافؤ الفرص بين جميع المُمتحنين. لذلك، في حالة حدوث أي من هذه المحظورات أثناء أداء الاختبار، سيتم إلغاء الامتحان فورًا. وفيما يلي بعض هذه الحالات:

  • انتحال شخصية المُمتحن.

  • إعطاء أو تلقّي المساعدة من أي نوع.

  • استخدام أو مشاركة أيّ أدوات للحصول على الإجابة بما في ذلك الهواتف المحمولة أو أجهزة iPad أو الأجهزة اللوحيَّة أو أي جهاز إلكتروني مُشابه قد يتسبَّب في حدوث حالة غش.

  • مشاركة أسئلة الاختبار مع أيّ شخص أثناء جلسة الاختبار.

  • التَّواصل مع المُمتحنين أو أيّ أطراف خارجيَّة بأيّ طريقة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر الشخصيَّة أو الإنترنت أو أي وسيلة إلكترونيَّة مُماثلة.

  • محاولة الانتقال إلى قسم في الامتحان قبل بدء الوقت الرسمي المُخصَّص له.

  • الكتابة على كُتيِّبات الأسئلة.

  • تدوين المُلاحظات أثناء قسم الاستماع.

  • نسخ أيّ مادة في هذا الاختبار والخروج بها من غرفة الامتحان.

  • الأكل أو الشرب أو التدخين في غرفة الاختبار.

  • التَّسبّب في أيّ إزعاج لباقي المُمتحنين سواء قبل جلسة الاختبار أو أثناءها أو بعدها.

  • مغادرة غرفة الاختبار بدون إذن رسمي.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح للتحضير لاختبار بيرسون للغة الإنجليزية PTE

ابدأ بتعلّم لغة جديدة، وتعرَّف على أفضل النصائح التي تساعدك على تعلّم أيّ لغة تريدها من خلال سلسلة مقالاتنا المميزة. تصفَح جميع مقالات تعلم اللغات!

في الختام، يُمكنك القول بأنَّ اختبارات اللغة الإنجليزية – مثل اختبار STEP – تلعب دورًا هامًا في تحقيق النجاح الأكاديمي للطلاب الدوليين، ونظرًا لأنَّ هذا الاختبار يتطلَّب مهارات لُغويَّة مُتقدِّمة، فإنَّ اجتيازه يُعدّ إنجازًا كبيرًا للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات الدَّوليَّة.

وتذكَّر أنَه يُمكنك دائمًا تحسين مهارات اللغة الإنجليزية الخاصَّة بك من خلال الاستعداد لاختبارات مثل اختبار STEP والعمل على تطوير مهاراتك اللغوية الأساسية. فحتّى لو لم تكن طالبًا فإنَّ اجتياز مثل هذه الاختبارات يُعدّ فرصة عظيمة للتَّرقّي في حياتك المهنيَّة. ما عليك الآن سوى البدء في التَّدرّب وفقًا للنَّصائح المذكورة في هذا المقال. للمزيد من المعلومات قم بالتسجيل في الموقع والاطِّلاع على بقيَّةالمقالات الخاصَّة بتعلّم اللغات ولا تنسَ المُشاكة لتعُمّ الفائدة.

اقرأ أيضًا: ما هي علامات التوفل المطلوبة في جامعات أمريكا وبريطانيا وأوروبا

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مواقع للتحضير لاختبار الايلتس IELTS

اقرأ أيضًا: الفرق بين التوفل والايلتس وكيفية التحضير لهما

المصدر: aucegypt، ieltscounsellor


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى