فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت| 8 نصائح للنجاح في مشروعك للبيع بالتجزئة

يشعر كثير من رواد الأعمال بأنه من الصعب البدء في فتح متجر بيع بالتجزئة عبر الإنترنت، إذ يتطلب ذلك قضاء الكثير من الوقت في إجراء أبحاث السوق وفهم ما هو مطلوب قبل الغوص في عالم إلكتروني متنافس للغاية. يُمكننا القول بأن العقبة الأكبر قبل النجاح في أيّ مشروع بيع بالتجزئة عبر الإنترنت هو التَّعرّض للكثير من المواقف التي ستضطر من خلالها إلى استخدام طريقة “التجربة والخطأ” قبل أن تحقق النجاح، ولكن يجب أن تكون واثقاً من أنك تتخذ قرارات رائعة تقربك أكثر فأكثر من حياتك المهنية التي تحلم بها.

تسعى فرصة إلى تقديم فرص سفر للخارج للشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تصفحها الآن!

لهذا السبب، نقدم لك في هذا المقال خطوات بسيطة لبدء مشروع تجاري إلكتروني ناجح، بالإضافة إلى بعض النصائح والطرق السهلة التي ستساعدك لتصبح رائد أعمال مثالي للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت. 

اقرأ المزيد: المرونة والتكيف: مهارات أساسية للنجاح في سوق العمل!

تعرف على قصص نجاح ملهمة لشخصيات مشهورة على موقع فرصة

خطوات بدء مشروع بيع بالتجزئة عبر الإنترنت

إذا كانت لديك فكرة صغيرة وتريد تحويلها إلى مشروع إلكتروني للبيع بالتجزئة، إليك هذه الخطوات التي تساعدك على بناء خطة أولية قبل البدء مشروعك: 

1- اختر المجال الذي تريد الاستثمار فيه

اختر مجال البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

إن كنت ترغب في أن تصبح رائد أعمال عبر الإنترنت ولم تكن لديك فكرة كبيرة بعد، فعليك أن تسأل نفسك بعض الأسئلة الأساسية مثل “ما الذي أعرفه أكثر من معظم الناس؟ ما الذي يمكنني فعله باحتراف؟”. بمجرد أن تتعمق في الموضوع وتتعرف على نوع العمل الذي قد يهمك، فأنت بحاجة إلى التعرف على المشهد التنافسي والأسعار في السوق، إذ يُمكنك الاطلاع على ذلك من خلال المجلات أو المدونات أو البودكاست أو أي وسيلة أخرى قد تمنحك صورة كاملة عن السوق الخاص بك. 

خذ الوقت الكافي لتعرف كيف تبدو صناعتك المفضلة وحدد ما إذا كان يمكنك الحصول على مكان في مشهدها التنافسي. بمجرد أن تشعر بأنك قادرٌ على الدخول في هذا المجال، يمكنك أن تقرر بشكل نهائي نوع تجارة التجزئة عبر الإنترنت الذي تريد الدخول والاستثمار فيها. 

يقدم لك فريق فرصة 12 فكرة لمشاريع تجارية ناجحة، ابدأ مشروعك الخاص الآنّ

اقرأ أيضاً: مهارات العمل الجاد: ما هي وكيف أكتسبها؟

2- اختر المنتج المناسب

اختر المنتج

بمجرد أن تشعر بأنه لديك مساحة للدخول في مجال معين للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت، فأنت بحاجة إلى الوصول إلى المنتج المحدد الذي ترغب في بيعه، إذ ستحتاج إلى إجراء بحث شامل إذا كنت تريد القيام بذلك بشكل صحيح. يجب أن يكون هذا المنتج مطلوباً، وأن يكون عرضك قابلاً للإنتاج على نطاق واسع، وأن يكون مجدياً من الناحية المالية لإنتاجه وتوزيعه باستمرار.

يجب أيضاً أن يكون لديك فهم شامل للسوق التنافسي الذي تود الدخول إليه، إذ ستحتاج إلى التميز. إذا كنت تريد الاحتراف في مجال عملك على المدى الطويل، فاجعل منتجك فريداً وانطلق من هناك.

اقرأ أيضاً: كيف تفتح مشروع تجارة إلكترونية ناجح؟

اقرأ الآن: 8 خطوات مهمة لأي موظف للبدء بمشروعه الخاص!

3- حدد الجمهور المستهدف

الجمهور المستهدف

عند بدء عمل تجاري إلكتروني، فإن معرفة جمهورك المثالي هو أمر بالغ الأهمية، إذ يساعد ذلك على جذب المشترين المهتمين مما يؤدي إلى ارتفاع المبيعات. اعتماداً على المنتجات التي تخطط لبيعها، عليك النظر كرائد أعمال إلى التركيبة السكانية، والموقع الجغرافي، والاهتمامات والآراء وأسلوب الحياة الشخصية لجمهورك. 

إذا كان لديك منتج، فسيكون اختيار الجمهور المستهدف أمراً سهلاً، من خلال طرح أسئلة على نفسك مثل: “من يشتري منتجي؟”، “ماذا يحبون؟”، “ما أعمارهم؟”. قم بتجميع هذه المعلومات في شخصية المشتري وقم بتضمينها في خطة عملك، إذ ستحتاج إليها عند إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بعلامتك التجارية وحملات التسويق.

إليك الآن 8 خطوات لبناء الشخصية الافتراضية لجمهورك أو الـ Persona

اقرأ أيضاً: المفاتيح العشرة لتتقن فن ريادة الأعمال

4- قم بالاتصال بالموردين

الاتصال بالموردين

سواء اخترت بيع منتجات الآخرين أو إنشاء منتجاتك الخاصة، فلا يزال يتعين عليك العمل مع البائعين والموردين، لذلك عليك تحديد ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك قبل البحث عن البائعين والاتصال بهم. ربما يكون مصدر قلقك الأول هو إبقاء الأسعار منخفضة، لذلك ستحتاج إلى العثور على أرخص مورد لكل ما تحتاجه. أمّا إذا كان تركيزك ينصب على الجودة، فستحتاج إلى العثور على موردين مختصين بعلامات تجارية تتميز بأنها طبيعية أو صديقة للبيئة أو من مصادر مسؤولة أو مصنوعة في أماكن محدّدة دونًا عن غيرها. 

ضع في اعتبارك أنَّ هذا سيكون على الأرجح الجانب الأكثر تكلفة لبدء عملك، لذلك حدد ميزانيَّتك والمخرجات المرغوبة قبل الاتصال بالموردين. 

اقرأ أيضاً: ما هي مهارات التواصل وكيف يمكنك تطويرها؟

5- أنشئ علامتك التجارية

إنشاء علامة تجارية

حان وقت الإبداع، لذلك عليك في هذه المرحلة استشارة خبير علامات تجارية لمساعدتك في تطوير شركتك بالطريقة الصحيحة من خلال إنشاء اسم الشركة والشعار ومظهر العلامة التجارية وتغليف المنتجات. إذا لم يكن لديك المال الكافي لاستشارة خبير علامات تجارية، فيمكنك مشاورة الأصدقاء والعملاء المحتملين، أو القيام ببعض الأعمال بنفسك، أو إنشاء علامتك التجارية باستخدام مواقع منخفضة التكلفة.

يفضل أيضاً في هذه المرحلة التحدث إلى محامٍ أو إجراء بحث خاص بك من ناحية قانونية، وذلك للتأكد من أنَّك تلبّي جميع الإرشادات والتعليمات الخاصة بالبلد التي تقيم فيها لفتح نشاط تجاري.

تعرَّف الآن على: أكبر 5 تحديات تواجه العلامات التجارية العالمية

اقرأ أيضاً: أخطاء قاتلة يقع فيها أغلب رواد الأعمال: تعرّف عليها وتجنّبها! 

نصائح للنجاح في مشروعك للبيع بالتجزئة

بمجرد إنشاء متجر البيع بالتجزئة الخاص بك عبر الإنترنت، ستحتاج إلى بعض الاستراتيجيات السريعة لجذب الأشخاص إلى موقعك وتشجيعهم على الشراء. دعنا نلقي نظرة على طرق عديدة يمكنك من خلالها القيام بذلك:

1- أضف قيمة إلى منتجاتك

أضف قيمة لمنتجاتك

اتبع هذه التقنية إذا كنت ترغب في تطوير مشروع مربح للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت، إذ إنَّ توفير قيمة معلوماتية لعملائك هي الاستراتيجية الأكثر كفاءة وفعالية، خاصَّة عندما لا تتمكن من التنافس على السعر. 

قم بتصميم موقع إلكتروني واضح في تقديم المعلومات وقادر على مساعدة العملاء، إذ يبحث العملاء بشكل عام عن متاجر توفِّر معلومات شاملة قبل اتخاذ قرار الشراء. لذلك، يستجيب العملاء بشكل إيجابي وتنتج المزيد من عمليات الشراء عندما تقدم معلومات إضافية وعمليات سهلة للشراء، بغض النظر عن حجم منافسيك.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع التجارة الإلكترونية التي يمكنك متابعتها لإنجاح مشروعك

2- قم بتحسين خدمة العملاء

تحسين خدمة العملاء

لكسب المزيد من العملاء، يجب عليك تقديم خدمة عملاء استثنائية ومعالجة طلباتهم بشكل سلس وسريع. يتضمن ذلك على سبيل المثال توفير رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني، والرد بسرعة على جميع الاستفسارات والطلبات، وإنشاء قائمة بالأسئلة المتكررة التي تجيب على الاهتمامات المشتركة بين العملاء.

تذكَّر أنَّه كلَّما تمكَّنت من مساعدة عميلك، زادت احتماليَّة عودته في المرَّة التالية التي يحتاج فيها إلى منتج أو خدمة.

3- استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي

يعد كل من TikTok وInstagram وTwitter حالياً من بين أكثر منصات التواصل الاجتماعي شهرة، إذ يتيح استخدام وسائل التَّواصل الاجتماعي للعملاء الفرصة لمتابعة آخر أخبار علامتك التجارية ومنتجاتك والبقاء على اطلّاع دائم بالتَّطوّرات. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع العملاء كتابة التعليقات أو المراجعات أو حتى قراءة مراجعات الآخرين ممَّا يسمح باتِّخاذ قرار حاسم قبل شراء المنتجات. 

لذلك، تعد منشورات وسائل التَّواصل الاجتماعي طريقة رائعة لتزويد قاعدة عملائك بمعلومات المنتجات ومساعدتهم على التعرف على شركتك.

اقرأ أيضاً: كيف تنقل مشروعك إلى السوق العالمي | تجربة Netflix

4- استخدم الحملات والإعلانات المدفوعة

الإعلانات المدفوعة

يُعد الإعلان عبر الإنترنت طريقة ممتازة لكسب عملاء جدد، ومع ذلك ينظر معظم العملاء إلى الإعلانات على أنَّها مضيعة للوقت، ممّا يجعل من الضَّروري استكشاف تقنيات الإعلان الناجحة.

على سبيل المثال، تستخدم الحملات بشكل متكرِّر التَّرويج للمنتجات من خلال كلمات رئيسيَّة يستخدمها المشترون المحتملون. بعد ذلك، وبناء على المنتجات الخاصة بك والجمهور المستهدف، يمكنك تحديد الحملة الأمثل من خلال مُحرّك البحث وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

من المهم استخدام كلمات رئيسية مناسبة، من خلال معرفة ما الذي يبحث عنه عملاؤك المحتملون على متصفح الويب، إذ سيؤدي استخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة على الموقع الإلكتروني الخاص بك إلى السماح لمحرك البحث بمعرفة أنك النشاط التجاري المناسب للاتصال بالأشخاص الذين يبحثون عن منتجاتك. 

اقرأ أيضاً: 5 خطوات للعثور على مشروع يروي شغفك ويحقق لك الربح

اقرأ أيضاً: تعرف على كل ما يتعلق بمصطلح ريادة الأعمال!

5- قم بتصنيع منتجاتك الخاصة

إن أفضل طريقة لبدء مشروع بيع بالتجزئة عبر الإنترنت هو توفير منتجات فريدة تقوم بتصنيعها بنفسك، إذ يوفر ذلك العديد من المزايا مثل:

  • منافسة أقل: ستكون هناك منافسة عالية عند بيع منتجات يومية، بينما عندما تبيع منتجاتك المصنعة فستكون الوحيد الذي يبيع هذه المنتجات. لذلك، لن يكون هناك أمام المستهلكين الكثير من الخيارات وسيقومون على الأغلب بالشراء منك.
  • تسعير مميز: عندما لا تضطر إلى التنافس مع الكثير من المتاجر الأخرى، يمكنك تحديد الأسعار وفقاً لطلبك الخاص. بهذه الطريقة، يمكنك بيع المنتجات بأسعار أعلى والوثوق بأنه سيكون لديك عملاء كثيرون.
  • إيرادات أعلى: إذا كنت تريد المزيد من هوامش الربح، فإنَّ أنسب طريقة هي إمّا تصنيع منتج أو شراؤه مباشرة من الشركة المصنعة. 

تذكر أن تصنيع منتجاتك الخاصة ليس طريقة سهلة للبدء، لذلك سيكون عليك مواجهة الكثير من التحديات. إذا تمكَّنت من القيام بذلك بنجاح، فلا يمكن أن يكون هناك أيّ شيء أفضل من هذه الاستراتيجية. 

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن النشر الإلكتروني من أمازون كيندل

اقرأ أيضاً: كيف تصبح رياديا في 10 خطوات؟

6- كن خبيرا بمنتجاتك

كن خبيراً بمنتجاتك

غالباً ما يبحث المستهلكون عن إجابات قبل أن يعرفوا بالضبط ما هي مشكلتهم، إذ يفتقرون إلى الكلمات لوصف المشكلة أو لا يعرفون الخيارات المتاحة لمعالجتها. قم بإنشاء محتوى إضافي مثل المدونات والاختبارات القصيرة لتقديم معلومات مفيدة تجعلك خبيراً موثوقاً به، بالإضافة إلى روابط لمنتجاتك أو حتى السماح لهم ببدء محادثة سريعة مع مسؤول خدمة عملاء من فريقك للتعرف على المشكلة وحلها بسرعة.

بالمختصر، قم بإيجاد طرق تتأكد من خلالها بأن العميل لن يغادر الموقع الإلكتروني الخاص بك دون إجراء عملية شراء، إذ سيعكس ذلك صورة العلامة التجارية وشخصيتك من خلال المحتوى المرئي والمكتوب بشكل فريد. 

تعرَّف الآن على كل ما يتعلق بمصطلح ريادة الأعمال!

7- قم بتقديم تجارب تفاعلية

تجربة تفاعلية

ضع في اعتبارك منتجات مثل الملابس أو المكياج، إذ من الصعب على المستهلك اختيار المنتجات دون رؤيتها وتجربتها. لذلك، قم بتقديم معلومات لجذب عملائك من خلال عرض صور لتجربة إطلالات مختلفة للمنتج. من خلال هذه الطريقة، لن يشعر المستهلكون براحة أكبر في اختياراتهم فحسب، بل يمكنك أيضاً تقديم توصيات بشأن المنتجات التي لم يفكروا مطلقاً باستخدامها.

إذا كانت منتجاتك تحتاج إلى تعليمات استخدام أو معلومات مفيدة لتجعل تجربتهم أكثر فعالية ومتعة، سيكون من المهم إنشاء مقاطع فيديو لتوضيح كيفية تجميع المنتجات معاً أو استخدامها بشكل صحيح أو حتى استخدامها بطرق لم يفكروا بها من قبل. أما إذا كان منتجك على سبيل المثال متعلقاً بمجال الأغذية، قم بتضمين مقاطع فيديو لوصفات لذيذة مقترحة. 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح مهمة تساعدك على تحقيق أحلامك الكبيرة!

8- قم بتحسين تجربة العملاء

تجربة المستخدم

بغض النظر عن نوع العمل الذي تديره، يجب أن تسأل نفسك دائماً سؤالاً مهماً للغاية: “هل من السهل على العملاء التعامل مع الموقع؟”. يجب أن يكون الموقع الإلكتروني مصمماً بشكل واضح وأن يكون قادراً على التحميل بسرعة، وأن يلتزم بحماية معلومات العملاء ليكون جديراً بالثقة، كما يجب أن تكون أيضاً تجربة العملاء شاملة من جميع النواحي وموفرة لهم في كل خطوة من عملية الشراء. 

تعرف على هذه الدورة المجانية بعنوان مغامرات ريادة الأعمال مع Edx سجل الآن في الدورة!

نصيحتنا النهائية لك هي عدم الخوف من إجراء التغييرات، فالخطأ وارد وسيكون مفيداً للوصول إلى النجاح والتميز في عملك عن الآخرين، ممّا يجذب لك العديد من العملاء والفُرص التِّجاريَّة مع أكبر المستثمرين. سيتعيَّن عليك العمل بجدّ في البداية لإنعاش نشاطك التِّجاري، ولكن عندما تنظر إلى الوراء وترى ما قمت بإنشائه، ستعرف أنَّك اتخذت القرار الصحيح. 

اقرأ أيضاً: تعلم فن تسويق الذات

المصادر: hubspot، oberlo، businesstechweekly


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى