فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

أفضل لغات البرمجة لتتعلمها في 2024

تمّت كتابة هذا المقال من قبل: محمد مبروك

في وقت من الأوقات، كان يُعتبر مجال برمجة الكمبيوتر من المجالات النادرة والَّتي لا يتقنها إلّا عدد قليل فقط من الأشخاص حول العالم. اليوم، تتطلَّب العديد من وظائف تكنولوجيا المعلومات فهمًا قويًّا للعديد من لغات البرمجة، وبالتّالي أصبح فهم لغات البرمجة أمرًا أساسيًّا ومطلوبًا.

اعرف المزيد عن عالم صناعة المحتوى على شبكة الإنترنت من خلال مجموعة مميزة من المقالات الشاملة. تصفّح المقالات

إذا كنت تخطط لإحراز تقدم في حياتك المهنية من خلال إتقان لغة برمجة، فقد تتساءل عن اللغة التي يجب أن تتعلمها دونًا عن غيرها. لا شكَّ أنَّ تعلم إحدى لغات البرمجة سوف يستغرق وقتًا ومالًا، لذلك من الأفضل أن تُحسن اختيار اللغة التي ستفيدك فعلًا في حياتك المهنية.

عند اختيار اللغة التي ترغب في تعلّمها، يجب أن تضع في اعتبارك عدّة عوامل، مثل مستوى الصعوبة الذي تستطيع التعامل معه، أو مدى تشابهها مع لغة البرمجة التي تُجيدها بالفعل والتي تتداخل مع مهاراتك البرمجية الحالية، أو مدى استجابة هذه اللغة للأسباب التي دفعتك لتعلم البرمجة.

سواء كنت ترغب في تطوير تطبيق للهاتف المحمول أو تعلّم مهارات جديدة أو الحصول على شهادة للمعرفة البرمجية، فأنت بحاجة إلى تعلم لغة البرمجة الصحيحة. و في مقال اليوم ستتعرف على أفضل لغات البرمجة المطلوبة بين أصحاب العمل في عام 2024. سيتم إطلاعك على تفاصيل كل لغة ومدى تعقيدها وكيفية استخدامها.

ما هي لغات البرمجة؟

لغة البرمجة هي وسيلة للمبرمجين/المطورين للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر، حيث تتكوَّن من مجموعة من القواعد الَّتي تسمح في النهاية بإنشاء كود للقيام بمهمة معينة بشكل آلي أو توليد عناصر رسومية في حالة لغات البرمجة المرئية.

بشكل عام، البرنامج هو عبارة عن مجموعة من التعليمات المكتوبة بلغة معينة (C ،C ++ ،Java ،Python … إلخ) لتحقيق مهمة معينة. 

اقرأ أيضًا: كيف يمكن لتطبيقات مثل Siri أو Google Assistant التواصل معنا بلغات مختلفة؟

ما هو عدد لغات البرمجة وما هي أهم وأفضل لغات البرمجة لكي تتعلمها في 2024؟

يبلغ عدد لغات البرمجة حاليًا ما يقرب من 600 لغة برمجة متفاوتة المستوى والصعوبة يتم استخدامها لعمل البرامج والتطبيقات المختلفة. ومع هذا العدد الهائل، لعلّك تتساءل: أيّ لغات البرمجة أفضل من غيرها والتي يمكنني تعلّمها الآن؟

فيما يلي قائمة بأشهر لغات البرمجة وأهمّ مميزاتها وأبرز سلبياتها:

1- لغة JavaScript

JavaScript هي لغة برمجة عالية المستوى وواحدة من أهم لغات البرمجة، وهي إحدى التقنيات الأساسية لشبكة الويب العالمية. يتم استخدام هذه اللغة كلغة برمجة من جانب العميل بنسبة 97.8% من جميع مواقع الويب. في البداية، تم استخدام JavaScript فقط لتطوير متصفحات الويب، ولكنها تُستخدم الآن لنشر مواقع الويب من جانب الخادم والتطبيقات التي لا تعتمد على متصفحات الويب أيضًا.

تمَّ إنشاء لغة Javascript في عام 1995 وكانت تُعرف في البداية باسم LiveScript. في ذلك الوقت، كانت Java لغة شائعة جدًا ومستخدمة بكثرة، لذلك تمَّ الإعلان عن Javascript على أنها “الأخ الأصغر” للغة Java. مع تطورها بمرور الوقت، أصبحت JavaScript لغة متميزة ومستقلة تمامًا.

في الوقت الحاضر، غالبًا ما يتم الخلط بين JavaScript و Java، وعلى الرغم من وجود بعض أوجه التشابه بينهما، إلّا أنَّ اللغتين مختلفتين.

تُعتبر لغة Javascript، لغة البرمجة الأكثر شيوعًا في العالم وهي مطلوبة بشدة بين مختلف المنظمات. يكسب مطور Javascript في المتوسط حوالي 112,152 دولار سنويًا.

مميزات Javascript:

  • سهلة التعلم والتنفيذ.

  • تُستخدم في كل مكان على الويب.

  • يمكن تشغيلها على الفور داخل المتصفح ورؤية النتيجة على الواجهة الأمامية للمستخدم.

  • تقلل الطلب على خادم الموقع.

سلبيات Javascript:

يمكن أحيانًا تفسيرها بشكل مختلف من قبل المتصفحات المختلفة مما يجعل من الصعب كتابة التعليمات البرمجية عبر المتصفحات.

اقرأ المزيد عن تخصص البرمجة على دليل تخصصات فرصة.

2- لغة Python

لغة بايثون

تعد لغة البرمجة بايثون واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا اليوم ويُعتبر من السهل تعليمها للمبتدئين بسبب سهولتها وقابليتها للقراءة. إنَّها لغة برمجة مجانية ومفتوحة المصدر مع وحدات دعم تقنية شاملة، وتكامل سهل مع خدمات الويب، بالإضافة إلى هياكل البيانات سهلة الاستخدام، وتطبيقات سطح المكتب القائمة على واجهة المستخدم الرسومية. إنّها لغة برمجة شائعة للتعلّم الآلي وتطبيقات التعلم العميق أو الـ Deep Learning.

يتمّ استخدام Python في تطوير التصوير ثنائي الأبعاد وبرامج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد مثل Blender و Inkscape و Autodesk. كما سبق أن استُخدِمت كذلك لإنشاء ألعاب فيديو شهيرة، مثل: Civilization IV و Vegas Trike و Toontown.

ليس هذا وحسب، إذ يتم كذلك استخدام Python للتطبيقات العلمية والحاسوبية مثل FreeCAD و Abacus ومواقع الويب الشهيرة مثل YouTube و Quora و Pinterest و Instagram.

أمّا عن رواتب مُطوّري Python، فهي تبلغ في المتوسط 109,092 دولار سنويًّا.

مميزات Python:

  • المرونة.

  • لغة بسيطة وسهلة القراءة.

  • تتمتع اللغة بوجود دروس شرح واضحة وسهلة يتابعها الكثير من الراغبين في التعلم.

سلبيات Python:

لا تبدأ بأساسيات البرمجة (المعروف عنها أنها تلخص الكثير من المفاهيم الأساسية المهمة).

اقرأ أيضًا: حقائق مثيرة للاهتمام عليك معرفتها حول شبكة الإنترنت

3- لغة Go

تمَّ تطوير لغة Go بواسطة Google في عام 2007 لواجهات برمجة التطبيقات وتطبيقات الويب. أصبحت لغة Go مُؤخَّرًا واحدة من أسرع لغات البرمجة نموًا نظرًا لبساطتها، فضلاً عن قدرتها على التعامل مع الأنظمة متعددة النواة والشبكات وقواعد الرموز الضخمة.

تم إنشاء Go  – المعروفة أيضًا باسم Golang-  لتلبية احتياجات المبرمجين الذين يعملون في مشاريع كبيرة، حيث اكتسبت شعبية بين العديد من شركات تكنولوجيا المعلومات الكبيرة بفضل هيكلها البسيط والفعَال. تشمل الشركات التي تستخدم Go كلغة برمجة خاصة بها Google ،Uber، Twitch، Dropbox وغيرها الكثير. 

تكتسب لغة Go أيضًا شعبيَّة بين علماء البيانات بسبب الفعَالية والأداء. يُمكن لمطوّري Go أن يكسبوا متوسط راتب سنوي قدره 141,654 دولار، وقد يصل إلى 261,000 دولار.

مميزات لغة Go:

  • تُعتبر لغة “اقتصادية” نوعًا ما حيث تحتوي على عدد أقل من المتطلبات والعناصر اللازم توفرها في لغة برمجة فعالة وسريعة الأداء.

  • سهلة التعلم.

  • تتميَّز أكوادها بالوضوح.

  • لغة سريعة التنفيذ.

سلبيات لغة Go:

  • لا يوجد أكواد مُختصرة أو عامَّة يمكنك الاستفادة منها (ممّا يعني أنه قد ينتهي بك الأمر بكتابة أكواد أكثر مما تفعل في اللغات الأخرى).

  • لن تجد الكثير من الأدوات المساعدة في مكتبة Go.

  • مجتمع مطوري Go ليس قويًا جدًا أو داعمًا بدرجة كبيرة.

إليك الآن: علم أطفالك البرمجة مع موقع CodeMonkey

4- لغة Java

لغة جافا (Java)

تُعد Java واحدة من أشهر لغات البرمجة المُستخدمة اليوم، حيث أصبحت معيارًا للتطبيقات التي يمكن استخدامها بغض النظر عن نظام التشغيل الأساسي (على سبيل المثال، Mac و Windows و Android و iOS وما إلى ذلك) بسبب ميزة “الكتابة مرة واحدة” الخاصَّة بها. نتيجة لذلك، تمَّ التعارف على استخدام Java لقابليتها للنقل عبر أنظمة التشغيل المُتعدِّدة، من مراكز بيانات الكمبيوتر الرئيسي إلى الهواتف الذكية. يوجد اليوم أكثر من 3 مليارات جهاز يشغّل تطبيقات مبنية باستخدام لغة Java.

تُستخدم Java على نطاق واسع في تطوير الويب والتطبيقات وكذلك البيانات الضخمة. تُستخدم Java أيضًا في الواجهة الخلفية للعديد من مواقع الويب الشهيرة، بما في ذلك Google و Amazon و Twitter و YouTube.

هذا وتُستخدم لغة Java على نطاق واسع في مئات التطبيقات، كما تحظى أُطر Java الجديدة مثل Spring و Struts و Hibernate بشعبيَّة كبيرة أيضًا. مع وجود الملايين من مُطوّري Java في جميع أنحاء العالم، هناك مئات الطرق لتعلم لغة Java، كما يمتلك مبرمجو Java مجتمعًا واسعًا عبر الإنترنت ويدعمون بعضهم البعض لحلّ المشكلات.

نُعتبر Java إحدى لغات البرمجة الأكثر تعقيدًا للتعلم، لكن المطورين ذوي الخبرة الذين لديهم مهارات كبيرة في كتابة أكواد Java مطلوبون بشدة. يكسب مطور Java في المتوسط حوالي 109,225 دولار سنويًا.

مميزات Java:

  • تعتبر بداية جيدة لتعلم أساسيات البرمجة واكتساب التفكير المطلوب كمبرمج.

  • ستكون قادرًا على الوصول والتعامل مع أهم وظائف الكمبيوتر، من ملفات ورسومات وصوت، وكذلك التحكّم بمختلف البرامج المعقدة أو الحديثة القابلة للتشغيل على أيّ نظام.

سلبيات Java:

تحتوي لغة البرمجة هذه على الكثير من المفردات الجديدة التي لا بدّ من تعلّمها لإتقان العمل بهذه اللغة.

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على المال من المنزل| 20 طريقة لكسب المال من المنزل

5- لغة Kotlin

Kotlin هي لغة برمجة للأغراض العامة تم تطويرها في الأصل باسم Project Kotlin بواسطة JetBrains في عام 2011. تم إصدار الإصدار الأول منها رسميًّا في عام 2016، وهي قابلة للتشغيل البيني مع لغة Java وتدعم لغات البرمجة الوظيفية.

يتم استخدام Kotlin على نطاق واسع لتطبيقات Android وتطبيقات الويب وتطبيقات سطح المكتب وتطوير التطبيقات من جانب الخادم. تمَّ تطوير Kotlin لتكون أفضل من Java، والمبرمجون الذين يستخدمون هذه اللغة مقتنعون بذلك. تعتمد معظم تطبيقات Google على Kotlin، أمّا أهمّ الشركات التي تستخدم Kotlin كلغة برمجتها فهي تشمل: Coursera و Pinterest و PostMates بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى غيرها.

يكسب مطورو Kotlin في المتوسط 136,000 دولار في السنة ، مع إمكانية كسب ما يصل إلى 171,500 دولار.

مميزات لغة Kotlin:

سلبيات لغة Kotlin:

لا توجد كلمات رئيسية ثابتة في لغة Kotlin.

اقرأ المزيد: ما هو إدمان الإنترنت وما هي أسبابه وكيف تعالجه؟

6- لغة PHP

لغة PHP هي لغة برمجة مفتوحة المصدر تم إنشاؤها في عام 1990. يجد العديد من مُطوّري الويب أنَّه من الضروري تعلم PHP، حيث تُستخدم هذه اللغة لبناء أكثر من 80٪ من مواقع الويب على الإنترنت، بما في ذلك المواقع البارزة مثل Facebook و Yahoo.

يستخدم المبرمجون PHP بشكل أساسي لكتابة البرامج النصية من جانب الخادم، ولكن يُمكن للمطوّرين أيضًا استخدام هذه اللغة لكتابة نصوص الأوامر، ويمكن أيضًا للمبرمجين الذين يتمتعون بمهارات عالية المستوى استخدامها لتطوير تطبيقات سطح المكتب. تُعتبر PHP أحد أسهل أنواع لغات البرمجة للمطورين المبتدئين.

يُمكن للمتخصصين في استخدام لغة PHP الوصول إلى العديد من المجتمعات المخصصة عبر الإنترنت، ممّا يسهل الحصول على الدعم والإجابات على الأسئلة. ويكسب مبرمجو PHP متوسط رواتب سنوية تبلغ حوالي 107,409 دولار أمريكي.

مميزات لغة PHP:

  • لغة مفتوحة المصدر.

  • سهلة التطوير ويمكن دمجها مع العديد من الأدوات المختلفة.

  • فعّالة من حيث التكلفة.

  • تتميَّز بالمرونة في حالة الاتصال بقاعدة البيانات.

سلبيات لغة PHP:

  • ليست آمنة جدًا، وغير مناسبة إطلاقًا للتطبيقات الكبيرة. 

  • ضعف معالجة الأخطاء. 

  • غير قادرة على دعم عدد كبير من التطبيقات.

إليك المزيد: ماذا تعرف عن الإنترنت المظلم والإنترنت العميق؟

7- لغة C#

طوّرتها شركة Microsoft، وارتفعت شهرتها في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لدعمها مفاهيم البرمجة “الموجهة للأشياء”. تُعتبر لغة C# واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا في إطار عمل NET. 

تُعتبَر لغة C# هي أكثر لغات البرمجة المناسبة للتطبيقات التي تعمل على أنظمة Windows و Android و iOS، حيث تستفيد من منتج بيئة التطوير المتكاملة Microsoft Visual C ++. يتمّ استخدام C # في تصميم الواجهة الخلفية للعديد من مواقع الويب الشهيرة مثل Bing و Dell و Visual Studio و MarketWatch. 

أمّا عن رواتب مطوّريها، فقد تصل إلى حوالي 111,760 دولارًا سنويًا.

مميزات لغة C#:

  • سريعة وسهلة الاستخدام.

  • قابلة للتحجيم والتحديث.

  • قابلة للتشغيل المتبادل مع لغات أخرى.

  • لغة مفتوحة المصدر.

  • لديها مكتبة واسعة يمكن الاستعانة بها.

سلبيات لغة C#:

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الذكاء الاصطناعي

8- لغة C و C ++

لغة برمجة C++

إحدى أهم لغات البرمجة، ومن المُحتمَل أن تكون لغة C هي أقدم لغات البرمجة وأكثرها شيوعًا وهي جذر لغات البرمجة الأخرى مثل C # و Java و JavaScript وتُعتبر لغة C ++ هي نسخة مُحسَّنة من C.

يتخطّى العديد من المطورين اليوم تعلم لغة C، بينما يعتقد البعض الآخر أن تعلم C أولاً يوفر أساسًا قيمًا لتطوير لغة C ++. في المُجمل، تُستخدم كلتا اللغتين على نطاق واسع في علوم الكمبيوتر والبرمجة.

يمكن لمطوري C و C ++ الاستفادة من مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية، ممّا يجعل التطبيقات المطورة بهذه اللغات قابلة للنقل إلى حد كبير. تعتبر كل من C و C ++ لغات عالية الأداء، ولذلك  يتم استخدامها على نطاق واسع في تطوير العديد من التطبيقات، مثل تطبيقات العميل/ الخادم، والمنتجات التجارية مثل Firefox و Adobe، وألعاب الفيديو. 

يكسب مطورو C و C ++ ما متوسطه 118,366 دولارًا سنويًا.

مميزات C و C++:

السلبيات:

  • تُعتبر البرمجة باستخدام لغة C أكثر صعوبة حيث تتميَّز اللغة بالصرامة وبأنَّها ليست مناسبة للمبتدئين.

  • تُعتبر لغة C ++ أكثر صعوبة في التعلم والإنتاجية بالمقارنة مع C (وحتى أكثر من Java).

تصفّح الآن العديد من الدورات والكورسات في مختلف مجالات البرمجة والتكنولوجيا! سجل الآن

على الرغم من وجود المئات من لغات البرمجة، إلّا أنَّ القليل منها يصل إلى القائمة المختصرة للغات التي يجب أن تعرفها. تُعتبر المجموعة المذكورة أعلاه أفضل لغات البرمجة المُستخدمة حاليًّا. إذا كنت ترغب في بدء مسارك المهني كمبرمج أو التطوير من نفسك في مجالك من خلال تعلّم إحدى لغات البرمجة، فإنّ تعلم إحدى هذه اللغات المُقترحة يُعد خيارًا ممتازًا لذلك. ونظرًا لأن الدورات التدريبية تتراوح من Python للمبتدئين إلى Java لذوي الخبرة، يمكنك العثور على ما يناسبك والبدء في التعلم.

شاركنا رأيك من خلال التعليقات حول أفضل لغات البرمجة بالنسبة لك، وأيّها تريد تعلّمه أولاً قبل غيرها. ولا تنسَ التسجيل في موقعنا وقراءة المزيد من المقالات الممتعة المفيدة.

إليك الآن: كل ما تحتاج معرفته حول التعلم عبر الإنترنت

تصفَّح المزيد: تعرف على تخصصات إنترنت الأشياء وأشهر وظائفه ومجالاته

المصدر: simplilearn


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى