فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

7 طرق مضمونة لـ تحقيق الربح من الانستقرام مجانا للمبتدئين

يُعدّ Instagram أحد أشهر منصّات التواصل الاجتماعي في العالم، مع أكثر من 1.2 مليار مستخدم نشط شهريًّا. ولكن بعيدًا عن التصفّح والإعجاب بالصور، هل سألت نفسك من قبل إذا ما كان بإمكانك تحقيق الربح من الانستقرام؟

في مقالاتنا حول الربح من الإنترنت، ستجد توجيهات وإستراتيجيات فعّالة لتحقيق هذا الهدف. تعلم الربح من الإنترنت

في الواقع، لا يُمكنك تصفّح الانستجرام الخاص بك دون أن ترى عشرات الإعلانات الترويجيّة التي تظهر أمامك أو منشورات للمؤثّرين المُفضّلين لديك وهم يروّجون للمُنتجات سواء الخاصّة بهم أو تلك التابعة لعلامات تجاريّة أُخرى. في حين أنّ حسابات المشاهير الأفضل أداءً تضمّ ملايين المُتابعين، إلّا أنّك في الحقيقة لا تحتاج إلى هذا الرقم الكبير لكسب المال على إنستجرام. قد يكون مُفاجئًا لك أن تعلم أنّ صانعي المُحتوى الذين لديهم ما لا يقل عن 1000 مُتابع على Instragam لديهم خيارات مُتعدّدة لتحقيق الدخل. 

اقرأ أيضًا: ما هي طرق الربح من الانترنت ؟

كيف أحقق ربحًا من الانستقرام؟ 

سنُقدِّم لك في هذا المقال طرق ربح المال من انستقرام:

  1. إنشاء منشورات دعائيّة للعلامات التجاريّة
  2. التسويق بالعمولة
  3. تفعيل ميزات التسوق على Instagram
  4.  إنشاء حساب مُميّز على Instagram
  5. خدمات التسويق على Instagram
  6. الاشتراك في برنامج مكافآت الفيديوهات القصيرة (Reels)
  7.  استخدام انستجرام للترويج لموقعك أو مدونتك

حيث ستتعلَّم في هذا المقال كيفيّة كسب المال من انستقرام، مع سبع أفكار يُمكن تحقيقها بدءًا من التسويق بالعمولة وحتى بيع المُنتجات الخاصّة بعلامتك التجاريّة الشخصيّة. هيا بنا نبدأ!

1- إنشاء منشورات دعائيّة للعلامات التجاريّة

مؤثرة على إنستجرام تصور مُنتجًا

تُعدّ الشراكة مع العلامات التجاريّة هي الطريقة الأكثر شهرةً التي يُمكن من خلالها لصانعي المُحتوى جني الأموال على Instagram. يُمكنك استخدام ملفك الشخصي على Instagram للترويج لجميع أنواع المنتجات من مُختلف العلامات التجاريّة. 

تعمل العلامات التجاريّة عادةً مع المؤثرين الذين لديهم عدد كبير من المُتابعين النشطين. ولكي يتم مُلاحظة ملفك الشخصي، يجب عليك زيادة عدد متابعيك وإنشاء منشورات تجذب جمهورك باستمرار. ضع في اعتبارك أنّ الأمر قد يستغرق وقتًا طويلًا والكثير من العمل الشاقّ والموهبة للوصول إلى هذه النقطة. من المُؤكّد أنّ الوصول إلى مكانة “المُؤثّر” الذي لديه آلاف بل وملايين المُتابعين هو أمرٌ مُمكن، ولكن إذا اخترت هذا المسار فيجب أن تكون مُستعدًا لبذل الكثر من الجُهد والوقت.

باعتبارك مُؤثرًا على Instagram، من المهم جدًا أن تعرف جمهورك. عليك أن تفهم مَن هم هؤلاء الأشخاص وما هي اهتماماتهم وقيمهم واحتياجاتهم ورغباتهم. بهذه الطريقة، ستعرف أيّ العلامات التجارية تُناسبهم بشكل أفضل. إذا كان لديك حساب أعمال على Instagram، فيُمكنك تحليل إحصائيات جمهورك من خلال ميزة Instagram Insights لمعرفة بعض المعلومات الهامّة التي ستُساعدك في اختيار المُنتج المُناسب.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل حول الربح من جوجل أدسنس للمبتدئين

أثناء إنشاء ملفك الشخصي، حاول التعاون مع العلامات التجاريّة الَّتي تتوافق مع شخصيتك وقيمك، وتواصل معهم مباشرةً (من خلال Instagram أو مواقعهم الإلكترونيّة) وحاول التفاوض على صفقةٍ مُنسابةٍ لك ولهم. إذا اخترت هذه الطريقة لتحقيق الربح من انستقرام، فمن المُهم أن تحرص على عدم فقدان ثقة جمهورك الحالي أثناء عملية جني الأموال من المنشورات الدعائيّة. فقد يؤدي كثرة المنشورات الدعائيّة أو عدم ملاءمة محتواها إلى نفور جمهورك من مُتابعة صفحتك الشخصيّة.

هناك عدد من العوامل التي تُحدّد مقدار ما يكسبه المؤثر على Instagram. في حين أنّ بعض المؤثرين الصغار سيعملون مع العلامات التجاريّة مُقابل عينة مجانيّة من مُنتجاتهم، إلّا أنَّ بعض حسابات المشاهير يُمكن أن تجمع ملايين الدولارات لمنشور واحد.

كمبدأ عام، ينقسم المؤثرون على Instagram إلى خمس مستويات بناءً على عدد المتابعين. وتتوافق المُعدّلات التي يحصلون عليها بشكلٍ مباشر مع الطبقات التالية:

  • المؤثر المبتدئ: 1000-10000 مُتابع (10-100 دولار لكل منشور)
  • المؤثر الصغير: 10000-50000 مُتابع (100-500 دولار لكل منشور)
  • المؤثر المتوسط: 50000-500000 مُتابع (500-5000 دولار لكل منشور)
  • المؤثر الكبير: 500000 – 1 مليون مُتابع (5000 – 10000 دولار لكل منشور)
  • أما عن المؤثر الذي لديه أكثر من مليون متابع فيكون أجره من 10000 دولار إلى 1 مليون دولار لكل منشور.

اقرأ أيضًا: هل تحب التأليف؟ كيف تربح المال من خلال بيع مؤلفاتك على أمازون كيندل

2- التسويق بالعمولة

اتفاق بين علامة تجارية ومسوق بالعمولة

هنالك طريقة أخرى لتحقيق الربح من الانستقرام وهي بيع منتجات الآخرين مقابل عمولة. في الواقع،  يكسب العديد من مستخدمي Instagram المال بهذه الطريقة. يمكنك استكشاف البرامج التابعة المُختلفة والاشتراك في برنامج يتوافق مع اهتماماتك وجمهورك. بعد الاتِّفاق مع العلامة التجاريّة، يتمّ تخصيص رابط إحالة خاص بك لتعرضه على الجمهور. وفي المُقابل، ستحصل على نسبة من عمليات البيع الَّتي تتمّ من خلال الرابط الخاصّ بك.

اقرأ أيضًا: التسويق بالعمولة: الدليل الشامل لربح المال من التسويق بالعمولة

يتمثّل الفرق الرئيسي بين المُؤثِّر والمُسوِّق بالعمولة في أنّ المُسوق يعمل على تحقيق مبيعات للعلامة التجاريّة الشريكة مُقابل عمولة من الأرباح. في المقابل، يهدف المُؤثِّر في المقام الأول إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية مُقابل مبلغ مالي يُدفع له بغض النظر عن حجم المبيعات. إذا اخترت هذا المسار، فمن المهم إنشاء منشورات جذّابة للترويج للمُنتجات دون الظهور بمظهر الشخص الانتهازي الذي يرغب في الحصول على أكبر عدد مُمكن من النقرات على الرابط.  

قُم بدمج الرَّوابط التابعة في منشوراتك أو قصصك أو سيرتك الذاتيّة على Instagram بشكلٍ احترافي، وانتظر أن يضغط عليها الجمهور ويشترون من خلالها لتبدأ بعمل الأرباح. على الرَّغم من أنّ الأمر قد يبدو صعبًا في البداية، إلّا أنّ التسويق بالعمولة لديه إمكانات كبيرة للنمو مع الوقت.

إليك أيضًا: تعرف على 10 من أفضل مواقع التسويق بالعمولة

3- تفعيل ميزات التسوق على Instagramتفعيل ميزات التسوُق على Instagram

وهي إحدى طرق تحقيق الربح من انستجرام. حيث يستمر البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي في النمو بشكلٍ كبير، مع إقبال الملايين من مُستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم على الشراء من خلالها. لا شكّ أنّ هذه أخبار رائعة للعلامات التجارية وخصوصًا الأفراد الذين في في بداية طريقهم لإنشاء متجر إلكتروني خاص بهم. من خلال هذه الميزة، أصبح بإمكانك الوصول بمتجرك الصغير إلى مُتابعي Instagram الذين سيصل إليهم مُنتجك دون عناءٍ يُذكر.

يقول تايلور لورين، مدير التسويق في شركة Later أنّ ميزات التسوّق على Instagram فعّالة للغاية، حيث ينقر أكثر من 130 مليون شخص على علامات التسوق الموجودة على إنستجرام كل شهر، لأنّها ببساطة تسمح للأشخاص بالانتقال من صورة المُنتج الرائعة إلى الموقع الرئيسي – حيث يُمكنهم معرفة تفاصيل المُنتج – من خلال بضع نقرات فقط.

يبدأ كل شيء بمتجر Instagram، وهو واجهة متجر تظهر في مقدمة وفي وسط حساب Instagram الخاص بك. بعد النقر على زر بارز في صفحة ملفك الشخصي، يوجه Instagram المستخدمين إلى متجرك لتصفح منتجاتك وشرائها. تمتلك جميع العلامات التجاريّة الشهيرة موقعًا إلكترونيًّا مستقلًّا، ولكنها تستخدم أيضًا متجر Instagram لمنح المعجبين إمكانية الوصول بنقرة واحدة إلى مجموعاتها.

اقرأ أيضًا: كيف تحقق الربح من الكتابة والتدوين؟

تعلَّم المزيد: كيفية الربح من جوجل: طرق ربح المال من جوجل

4- إنشاء حساب مُميّز على Instagram

حساب مُميّز على Instagram

تعمل الحسابات المُميّزة على Instagram كمراكز لعرض الصور الخاصّة بالعديد من المُبدعين كنوع من أنواع الدعاية لهم. على سبيل المثال، تعرض صفحات السفر المُميّزة صورًا للعديد من مدوني السفر البارزين وتضع صفحات الطعام صورًا لل “Food Bloggers” الذين يقوم مُحتواهم على عرض الطعام.

ولكن هل يمكنك كسب المال على انستقرام من هذا النوع من الصفحات؟ الإجابة بالطبع هي نعم! بمُجرّد تطوير حسابك إلى حجم مناسب والوصول إلى عدد لا بأس به من المُتابعين، يُمكنك تقديم خدمات مدفوعة للمُستخدمين الذين يرغبون في الظهور في صفحتك الرئيسيّة أو عبر الفيديوهات القصيرة.

في الواقع، يوجد الكثير من الأفراد والعلامات التجاريّة على استعداد لاستثمار أموال جيدة لمثل هذا النوع من الدعاية من أجل التعرّض لعدد كبير من الجماهير. في المُتوسّط، يُمكن أن تتراوح تكلفة الدعاية من 15 دولارًا إلى 30 دولارًا لكل مُشاركة أو منشور واحد تقوم بنشره. 

على الرَّغم من أنّ هذه الطريقة لا تتطلّب منك شراء أو بيع أي مُنتجات ماديّة، ولكنّك في المُقابل سوف تحتاج إلى استثمار قدر كبير من الوقت في بناء قاعدة جماهيريّة كبيرة والتعامل مع الحسابات ومراسلة العملاء المُحتملين وزيادة مُتابعيك بشكلٍ مُستمر.

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق لـ تحقيق الربح من اليوتيوب

إليك المزيد: مواقع ربح المال من الإنترنت مضمونة

5- خدمات التسويق على Instagram

مؤثرة على الانستجرام

هل أنت ماهر في التسويق على Instagram أو كتابة التسميات التوضيحية أو إنشاء المحتوى؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون مناسبًا للعمل الحر في Instagram وتحقيق ربح إضافي. من خلال استشارة الشركات الأخرى حول تحسين تقنيّات التسويق الخاصّة بها على Instagram، يمكنك تحقيق ربح جيد، وفرض رسوم خدمة تتراوح بين 20 إلى 50 دولارًا في الساعة وحتى 100 دولار لكتابة التسميات التوضيحيّة أو ما تُعرف بالـ “Captions”.

انشر المعلومات عن خدماتك في سيرتك الذاتيّة على Instagram واحجز المزيد من العملاء. يًمكنك أيضًا الإعلان عن خدماتك على منصات مثل Upwork.

اقرأ أيضًا: كيفية تحقيق الربح من تيك توك

6- الاشتراك في برنامج مكافآت الفيديوهات القصيرة (Reels)

Instagram Reels

تمامًا كما يبدو الاسم، يكافئك انستقرام بمكافآت ماليّة بعد تحقيق إنجازات معينة على Instagram كصانع محتوى. أصبحت مقاطع الفيديو القصيرة رائجةً هذه الأيام بشكلٍ كبير حيث تنتشر بشكلٍ أسرع من الفيديوهات الأطول. لذلك، إذا كان بإمكانك إنشاء مقاطع فيديو قصيرة جيّدة، فقد تتمكّن من الاشتراك في برنامج دفع المكافآت Reels Play على Instagram. 

يمنح هذا البرنامج صانعي المُحتوى الفرصة لكسب المال مُقابل إنشاء مقاطع فيديو قصيرة تنتشر على نطاقٍ واسع. وتختلف قيمة المُكافآت باختلاف قوة انتشار الفيديو القصير بين الجماهير. إذا حقّقت عددًا من المُشاهدات أو اشتركت في إعلانات IGTV أو قمت بإنشاء الكميّة المطلوبة من Instagram Reels، فقد وصلت إلى بعض معالم برامج المكافآت على انستجرام وأصبحت مؤهلًا لتلقي هذه المكافآت وبالتالي تحقيق ربح من الانستقرام.

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة: كيفية إنشاء مدونة بلوجر

7- استخدام انستجرام للترويج لموقعك أو مدونتك

استخدام انستجرام للترويج لموقعك أو مدونتك

لا شكّ أنّ انستجرام هو أفضل منصّة دعائيّة يُمكنك استخدامها لجذب آلاف الزيارات والمُشاهدات لمدوّنتك أو موقعك، حيث يُمكنك استخدام Instagram لتوجيه المُتابعين إلى هذا الموقع الخارجي من خلال عمل فيديو ترويجي قصير (Story أو Reel) مع ترك رابط الموقع.

على سبيل المثال، إذا كان لديك قناة يوتيوب في بدايتها وليس عليها إقبال كبير بعد، فقد يوفر حساب Instagram ذو المظهر الاحترافي دفعةً ترويجيّةً مُذهلة لهذه القناة. ما عليك سوى إنشاء فيديو قصير يجذب الانتباه مع دعوة للاشتراك في قناة اليوتيوب التي ستترك رابطها في الفيديو. أو إذا كان لديك موقع تعرض عليه أعمالك الفنيّة، فكل ما عليك فعله هو التقاط صور احترافيّة للمُنتجات التي تحاول بيعها أو المشاريع التي تروّج لها وضعها على صفحتك الشخصيّة على انستجرام، ثم أضف رابط الموقع أو المُدونة أو المتجر الإلكتروني الخاص بك حتى يتمكّن الجمهور من زيارته.

يُعدّ انستجرام أيضًا وسيلةً مُمتازة في العثور على عُملاء جدد والتواصل معهم. يُمكنك دفع بعض المال للترويج للمُنتجات التي تريد أن يراها المزيد من الأشخاص. يُمكنك أيضًا إضافة زر إلى ملفك الشخصي يرتبط بعنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف حتّى تتمكَّن الأطراف المُهتمة من الاتِّصال بك بسهولة.

اقرأ أيضًا: ما هي الكتابة التقنية و الكتابة الإبداعية و كتابة المحتوى و ما هي متطلبات كلٍ منها ؟

دورات الربح من الإنترنت هي وسيلة مثالية لجعل الإنترنت مصدرًا لزيادة دخلك. دورات الربح من الإنترنت

في الخِتام، يُعدّ Instagram بلا شكّ منصةً قويّة يُمكنها مساعدتك في تحقيق أهدافك الماليّة ومشاركة شغفك مع العالم. سواء كنت تريد أن تصبح مُؤثّرًا، أو سفيرًا لعلامة تجارية، أو بائع لمُنتج، أو مُقدِّم خدمة، أو صانع مُحتوى، فهنالك دائمًا مكان لك على Instagram. كل ما عليك فعله هو اتِّباع بعض الخطوات والإستراتيجيّات البسيطة لتنمية حسابك والتفاعل مع جمهورك وتحقيق الدخل من المحتوى الخاص بك. 

تذكّر أنّ مفتاح النجاح على Instagram هو أن تكون مُبدعًا وصانعًا لمُحتوى جذّاب. لذلك، لا تخف من التجربة فأنت لا تعرف أبدًا ما الذي قد يناسبك ويناسب مجال تخصّصك. والأهم من ذلك، استمتع أثناء هذه الرحلة، فـ انستقرام ليس مجرد وسيلة لكسب المال، ولكنه أيضًا وسيلة للتعبير عن نفسك والتواصل مع الآخرين. 

إذا أعجبك هذا المقال فلا تتردّد في الاشتراك في الموقع ليصلك المزيد من المقالات المُشابهة!

اقرأ أيضًا: كيف تكون مؤثرا ناجحا على منصات التواصل الاجتماعي

اقرأ أيضًا: ماذا أقدم في قناتي الخاصة؟ أفكار محتوى ناجح على اليوتيوب

اقرأ أيضًا: خطوات إنشاء موقع إلكتروني: الدليل الشامل خطوة بخطوة

المصادر: shopify، oberlo، hootsuite


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى