فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

ما هي أفضل مواقع تعليم القراءة للأطفال؟

لا شكَّ في أنَّ تعليم القراءة والكتابة للأطفال من الأمور المهمة والتي تشغل بال الوالدين، خاصَّة إذا كان الطفل لا يحب التَّعلّم بالطرق التقليدية، ولا يستهويه الجلوس على الكتب مطولاً، لا سيما أنَّه من الواضح أنَّ هذا الجيل قد أصبح يُفضِّل قضاء معظم وقته على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية الأخرى، ممّا جعله يرفض الطرق التقليدية القديمة في التعلم. ولذلك، كان لابُدّ من إيجاد طرق أخرى تجذب انتباه الطفل، وتُثير اهتمامه لتعلّم القراءة والكتابة، وتُسهّل الأمر على الوالدين في الوقت ذاته. 

تصفَّح الآن مجموعة من الدورات المتنوعة والتي تساعد على تطوير مهارات المعلمين وتربية الأطفال وغيرها تصفّح الآن

مُؤخَّرًا أصبح الاعتماد على المواقع الإلكترونية في تعليم الأطفال يزداد بشكل كبير، حيث إنَّها تعد فرصة رائعة للأطفال ليستغلوا وقتهم خلال اليوم في أمور مفيدة إلى جانب الحصول على المتعة. ولذلك، سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة من المواقع الإلكترونية، العربية والإنجليزية، والتي تساعد في العملية التعليمية لدى الطفل. 

تصفح المزيد: 12 طريقة فعالة كي تخصص وقتا للقراءة

أفضل مواقع تعليم القراءة للأطفال باللغة العربية

1- موقع عصافير3asafeer Website

إنَّ عصافير منصة رقمية، وإحدى مواقع تعليم القراءة والكتابة للأطفال، وهي تعتمد على الأبحاث والدراسات في مجال تعليم اللّغة العَربيّة، لتجمع بين المحتوى الإبداعي المُتَميّز لِلأطفال، والمصادر المُفيدة للمُعلّمين؛ لمُساعدتهم في وضع جميع الطُلّاب على طريق النجاح. تعمل هذه المنصة مع عدد من المدارس في الوطن العربي؛ وذلك لبناء عادة القراءة لدى الطلاب، وقياس مدى تقدّمهم في هذا المجال. ويتنوّع المحتوى الذي تُقدّمه هذه المنصة بين الكتب والأنشطة وأوراق العمل، كما أنّه يشمل جميع المستويات التعليمية. ويصل مجموع عدد القصص التي يقرأها الأطفال على منصة عصافير أكثر من 3.5 مليون قصة خلال الشهر الواحد. ممّا يعادل 600 ألف ساعة قراءة للأطفال خلال الشهر، وتعد هذه أرقام رائعة تدل على مدى رغبة الأطفال بالحصول على المعرفة وحبهم الكبير للقراءة.

 تعرَّف على: أفضل المواقع لشراء الكتب أون لاين

إليك الآن: أخطاء شائعة في اللغة العربية

2- موقع لمسةlamsa Website

وهو موقع لتعليم القراءة للأطفال؛ حيث يأخذ هذا الموقع الطفل في رحلة تعليمية تكبر معه منذ سنوات الطفولة المبكرة، فتطوّر مهاراته التعليمية، واللغوية، والإبداعية، وتعزز ثقته بنفسه، وتمنحه الأدوات اللازمة لينطلق منها إلى مرحلة المدرسة والحياة بخطوات واثقة. وذلك كله من خلال المحتوى الذي تقدمه لمسة؛ والَّذي يتوافق مع مبادئ التعليم المُبكّر، ويقع تحت إشراف مجموعة من الخبراء التربويين من منظور المُتعلّم؛ الذي يرى الأطفال كأشخاص فضوليين بالفطرة يرغبون في تعلّم أشياء جديدة من خلال الاستكشاف، واللعب، والتكرار، والتدرّب. 

يتنوَّع المُحتوى الَّذي تقدمه منصة لمسة ليشمل أنشطة تفاعلية، وألعابًا ذهنية، وقصصًا صوتية مُصوّرة، وأناشيد وفيديوهات مبنية على مبادئ تعليمية للطفولة المبكرة، وجميع هذه المحتويات تُنمّي ذكاء الطفل، وتطور مهارات التعليم والتفكير المنطقي، وحل المشاكل لديه، كما تعزز المهارات العاطفية والاجتماعية لدى الطفل، وتساعده في التعامل مع محيطه. 

تصفح المزيد: 10 طرق سهلة لإبقاء عقلك نشيطا  

3- موقع تعلّمta3lom Website

 تعلُّم هي منصة تعليميَّة رقميَّة شاملة تُساعد على تعليم القراءة للأطفال، تواكب ركب تكنولوجيا التعليم في العالم، وتستفيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتضع مصلحة وتجربة الطالب في قمة الأولويات التي تعمل من أجلها؛ وذلك لتُوفِّر تعليماً مُعاصِراً يُهيّئ كُلّ مُقوّمات التَّفوّق والنَّجاح. إن المناهج المُقدَّمة على هذه المنصة تُقدَّم في إطار نظام مؤسسي كفء، ومستدام، ومرن. حيث إنَّ هذه المناهج مصممة بعناية من قبل خبراء في كل مجالات التعليم. 

والجدير بالذكر أن هذه المؤسسة التعليمية مناسبة لكل زمان ومكان، فهي متوفرة على كل الأجهزة الذكية، وتقدم العديد من المحاور الهامة، عن طريق دورات تدريبية، وأسئلة مع شروحات ذكية، واختبارات تحدد مستوى الطالب قبل عملية التعلم وبعدها. كما وتقدم هذه المنصة مراجعات مكثفة قبل الامتحانات، إضافة إلى وجود مساحة واسعة للنقاش، ومكتبة وسائط متعددة، إلى جانب تقديم أنشطة ومسابقات محفزة للأطفال.

اقرأ أيضًا: فوائد التعليم الذاتي| 10 فوائد مهمة لعملية التعلم الذاتي

4-موقع آدم ومشمش

adamwamishmish website

 وهو عبارة عن مشروع لعرض أفلام كرتونيَّة تعليميَّة ترتكز على الموسيقى بشكل كبير؛ باعتبارها وسيلة فعّالة ومُمتعة للتعلم وحب اللغة العربية. ويشمل هذا المشروع الفئة العمرية ما بين عمر 0-5 سنوات، ولكن مجال الاستمتاع بالمحتوى المُقدَّم فيه مفتوح لجميع الأعمار. ويتراوح طول الحلقات التي تٌقدمها منصة آدم ومشمش ما بين دقيقة إلى ثلاث دقائق، وتُقدِّم في كل حلقة موضوعاً مختلفا، كالأبجدية، والأرقام، والأشكال، والآلات الموسيقية، والعديد غيرها. كما أنَّ هذه المنصة تُقدِّم تطبيقات يمكن تحميلها على الأجهزة الذكية ممَّا يجعل عملية التعلم أبسط وأفضل لدى الطفل. 

تصفح الآن: ما هي مهارات التفكير الابداعي ؟  

5- موقع نفهمnafham website

 يُقدِّم هذا الموقع خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تساعد على تعليم القراءة والكتابة للأطفال، حيث يقدم شرحًا مبسطًا لمناهج التعليم المدرسي في كل من مصر سوريا والسعودية والجزائر والكويت، وذلك عن طريق فيديوهات مدتها من 5-20 دقيقة، وهي مدة مناسبة للأطفال، تحديدًا أولئك الذين يصيبهم الضجر من الدروس الطويلة.

يتميز هذا الموقع بوجود خدمات تعليم الكتابة للأطفال، وخدمات تعليم القراءة، والتي تُقدم بشكل مجاني بالكامل لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها. حيث تضم هذه المنصة ما يعادل مليون طالب، وأكثر من 23 ألف فيديو تعليمي لجميع المراحل الدراسية. 

إليك الآن: قائمة 10 من أفضل كتب التنمية البشرية

6- موقع أ ب تalefbata website

وهي منصة أطلقت عام 2011 لتعليم اللغة العربية من خلال تقديم محتوى عربي تعليمي تفاعلي هادف، يواكب متطلبات الأجيال الناشئة، ويقدم اللغة العربية للصغار بحلة جديدة. فيتنوع المحتوى الذي تقدمه هذه المنصة بين الألعاب التعليمية، والقصص الممتعة، إلى جانب عدد كبير من الكلمات البصرية، والتمارين التفاعلية، والتي تشجع الأطفال على حب العربية من خلال التشويق والمرح. والجدير بالذكر أن المحتوى المقدم على هذه المنصة مناسب للأطفال من عمر 4 – 9 سنوات، وهذا يشمل مرحلة الروضة وبداية المرحلة الأساسية. 

كما وتقدم هذه المنصة أدوات جديدة للمعلمين؛ من إنشاء الواجبات المدرسية، وأوراق العمل، إلى جانب متابعة أداء الطالب الدراسي، وذلك كله لمساعدة المعلمين على بناء جيل محب للغته ومعتز بإرثه وثقافته. كُلّ ذلك يساعد على تعليم القراءة والكتابة للأطفال.

تصفح المزيد: ما هي مهارات الاستماع وكيف تطورها؟  

7- موقع اقرأ بالعربيةireadarabic website

وهو موقع تعليمي رقمي يهدف إلى تقوية اللّغة العربيّة، وتطوير مهارات القراءة، والكتابة، والمحادثة، والاستماع لدى المستخدم؛ من خلال توفير محتوى متكامل يتماشى والمناهج الدّراسيّة، ومطور من قِبل خبراء متخصصين في مجال التعليم.

ويتنوع المحتوى المُقدَّم على منصة اقرأ بالعربية ليشمل أكثر من 3000 مصدر تعليمي غني بأشكال متعددة من قصص للأطفال، ومقاطع فيديو مسلية، إلى جانب عدد كبير من الألعاب التعليمية التي تعزز فضول المتعلّم وتحثه على التفكير. والجدير بالذكر أنَّ عدد الكتب التي تمت قراءتها من قبل الأشخاص على هذا الموقع قد وصلت لما يزيد عن 8 مليون كتاب.

تعرَّف أيضًا على: أنماط التعلم | ما هو نمط التعلم المناسب لك وكيف تستغله؟

8- موقع أبجدياتabjadiyat website

 تُقدِّم هذه المنصة فرصة تعليم اللغة العربية لمرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الرابع، وهي مصممة من قبل مُتخصصين أكاديميين لتوفير بيئة تعلّم تفاعلية ممتعة. تتنوع الخدمات التي توفرها منصة أبجديات للطلبة، فتشمل دروس اللغة العربية، وتعلّم مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، إضافة إلى برنامج القراءة الموجهة؛ والذي يعمل على دعم الطلاب في تطوير مهارات القراءة والاستيعاب من خلال قراءة كتب مختلفة المستوى. وإلى جانب ذلك كله، تقدم المنصة ميزة تدعى عالم أبجديات، فتوفر من خلالها كتبا إلكترونية مختلفة المستوى، وأوراق عمل تراعي الفروق الفردية، بالإضافة إلى أنشطة تفاعلية تتعلق بالوحدات التعليمية والأصوات والحروف.

كما تهدف منصة أبجديات إلى تمكين الطالب من أداء أنشطة ذات أسئلة مفتوحة، وكتابة نصوص تعبيرية وإرسالها إلى المعلم، إضافة إلى تسجيل نصوص صوتية وإرسالها، وذلك لدعم مهارتي القراءة والتحدث، وتوظيف إستراتيجيات التقييم الذاتي.

تعرَّف على   11 طريقة يهدم بها الأشخاص الأذكياء نجاحهم

9- موقع مناهلmanahel website

 يُعتبر موقع مناهل من أفضل مواقع تعليم القراءة للأطفال، حيث تقوم هذه المنصة على توظيف أفضل التّقنيات وأحدث الوسائل التكنولوجية المُحبَّبة لدى الجميع تحديدًا الأطفال، لتكون الوسيلة المثالية للتَّعلّم. والمُميَّز في هذه المنصة هو اعتمادها على أسلوب التعلم الذاتي؛ الذي يعتمد على تلبية حاجات المُتعلِّم من خلال معالجة نقاط الضعف لديه، ودعم نقاط القوة، وصولًا به إلى مرحلة التميّز. وقد تم إعداد المحتوى على هذه المنصة وتصميمه بعناية من قبل فريق من الخبراء والمبرمجين من أجل تقديم هذه الفكرة المميزة لكل متعلم في جميع أنحاء العالم وتزويدهم بسلاح هام يمكّنهم من استيعاب معطيات العصر القادم، والارتقاء بالمجتمع العربي.

تعرّف: كيف تطور ذاتك وتزيد من إنتاجيتك في رمضان؟  

أفضل مواقع تعليم القراءة للأطفال باللغة الإنجليزية 

1- موقع Read Write ThinkRead Write Think website

يُعدّ هذا الموقع من أفضل مواقع تعليم القراءة والكتابة للأطفال باللغة الإنجليزية، حيث تمَّ تأسيسه عام 2002 ليضمّ عددًا كبيرًا من الموادّ التَّعليميَّة المجّانيَّة، والأدوات التَّفاعلية، وخطط الدروس التي تركز على التطوير المهني لدى المعلمين وتطوير طرق تدرسيهم، إضافة إلى تعلّم تقنيات وإستراتيجيات حديثة في مجال القراءة والكتابة والتي يمكن استخدامها من قبل الوالدين والأطفال لمساعدتهم في مجال التَّعلّم المنزلي. والجدير بالذِّكر أنَّ هذا الموقع مُخصَّص للأطفال من سن الروضة وحتى الصّف الثاني عشر.

نُقدِّم لك الآن 7 ألعاب وأنشطة تقوي مهاراتك في اللغة الإنجليزية، تصفَّحها الآن!

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على ساعات إضافية خلال اليوم؟

2- موقع Funbrain

Funbrain website

وهو موقع تفاعلي مجاني مخصص من أجل تعليم القراءة للأطفال. وقد تم تأسيس هذا الموقع عام 1997 ليصبح بعدها من المواقع الرائدة في مجال الألعاب التعليمية، والقصص المصورة، والفيديوهات، والتي تعمل جميعها على تطوير مهارات الطفل في القراءة والكتابة، وفي العلوم الأخرى مثل الرياضيات، وغيرها. 

إنَّ المحتوى المُقدَّم على هذا الموقع مناسب للأطفال من سن الروضة وحتى الصف الثامن. 

إليك الآن6 كتب إنجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الإنجليزية

اقرأ أيضًا: اللاعب المتواضع الذي وصل إلى العالمية: قصة نجاح محمد صلاح

3- موقع Storynory

Storynory websiteيعد موقع Storynory من أفضل مواقع تعلم القراءة باللغة الإنجليزية، تحديدًا للأطفال في المرحلة الابتدائية؛ فهو يحتوي على مجموعة من الدّروس والقصص المسموعة، والَّتي تسمح للطِّفل بتحسين مهارات القراءة لديه دون مساعدة أيّ شخص؛ فقد تمَّ تصميم هذا الموقع بطريقة بسيطة تشمل رسومات توضيحية، ممّا يسهل عملية التعلم لدى الطفل ويجعلها أكثر متعة.

ويتميز هذا الموقع عن بقية المواقع الأخرى بأنه يوفر الدروس باللغتين الإنجليزية والإسبانية، لذلك يعد خيارًا ممتازًا إذا أردت تعليم طفلك هاتين اللغتين معًا. إلى جانب تعلّم اللغة العربية. 

تعرّف على: 5 أسباب مهمة تدفعك إلى تعلم اللغة الإسبانية

4- موقع PBS Reading Games

PBS Reading Games website

وهو من أفضل المواقع التعليمية المجانية المخصصة لتعليم الكتابة للأطفال؛ فهو يحتوي على عدد كبير من الفيديوهات التفاعلية والقصص المصورة، إضافة إلى وجود أكثر من 70 لعبة تعليمية عليه، وهي مخصصة لتعليم الحروف والكلمات، وتحسين مهارات القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية لدى الطفل.

اقرأ أيضًا: قصص قصيرة من التراث العربي

5- موقع Epic!Epic! website

وهي منصة رقمية تساعد على تعلم القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية من خلال وضع عدد كبير من الكتب في متناول أيدي الأطفال وهو الهدف الذي تعمل من أجله هذه المنصة. ولذلك تُقدِّم مجموعة كبيرة من الكتب الإلكترونية المُخصَّصة لسن ما قبل الروضة وحتى سن الثانية عشر، كما تحتوي منصة Epic على أكثر من 40 ألف كتاب من فئة القصص الخيالية، والواقعية، والكتب التعليمية. مما يُنمّي عادة القراءة، وحب التعلم لدى الأطفال. 

اقرأ أيضًا: قصص قصيرة مؤثرة

6- موقع Reading BearReading Bear website

يعد Reading Bear  من المواقع المُخصَّصة لتعليم القراءة للأطفال باللغة الإنجليزية من الصفر، حيث يعرض هذا الموقع عددًا من الدّروس الصَّوتيَّة والاختبارات القصيرة الَّتي تقوم بتوضيح المفاهيم الأساسيَّة لمُفردات اللغة الإنجليزية للأطفال، إضافة إلى مساعدتهم على التعرف على الحروف الهجائية وإنشاء الأصوات المختلفة. كما أنَّ هذا الموقع يمتاز بتصميمه الجذّاب والممتع للأطفال، ممّا يجعلهم أكثر شغفًا للتعلم واكتساب المعرفة. 

تصفح المزيد في هذا المجال:  أفضل 10 قنوات لتعلم اللغة الإنجليزية على يوتيوب

7- موقع Starfall

 Starfall website

إنَّ موقع Starfall  من المواقع الإلكترونية المجانية المخصصة لتحسين نطق الحروف الأبجدية في اللغة الإنجليزية، والتعرف عليها وتهجئتها من قبل الأطفال، وذلك لمساعدتهم على تحسين مهارة القراءة وتقويتها. كما ويُقدِّم هذا الموقع موادّ عديدة للقراءة؛ مثل القصص, والقصائد, والكوميديا, والخرافات والأساطير، إلى جانب وجود عدد كبير من مقاطع الفيديو والرسوم التوضيحية، والتي تجعل عملية التعلم أكثر متعة بالنسبة للطفل.

تعرَّف على: أفضل التطبيقات المجانية لتعلم اللغة الإنجليزية   

اكتسب ثقافة عامة عن الحياة واكتشف معلومات ثقافية جديدة في كلّ يوم من خلال مقالاتنا المميزة والممتعة. تصفّحها الآن

كانت هذه قائمة بأفضل مواقع تعليم القراءة والكتابة للأطفال باللغتين العربية والإنجليزية، والتي يمكن أن تساعد الأطفال على اكتساب مهارة القراءة وتطويرها بشكل كبير، حتّى قبل الدخول إلى المدرسة. والمثير في الأمر أنَّ جميع هذه المواقع مُصمَّمة بطريقة جاذبة ومُمتعة للطفل، فهي تشمل ألعابًا ومقاطع فيديو قصيرة وتحديات، ممّا يجعل من العملية التَّعليمية لدى الأطفال أمرًا في غاية البساطة والمرح. 

إذا شعرت أنّ هذا المقال مناسب لك أو لأطفالك، أو أنّك بحاجة إلى البقاء على اطّلاع تامّ بالمواضيع الَّتي تُكسبك مزيدًا من الثَّقافة والمعرفة، فنحن ننصحك بمتابعة المقالات التي ننشرها على مدونة تعلم، والتي ستزودك بمعلومات قيّمة حول مواضيع شتّى. كما ننصحك بتسجيل الدخول إلى موقع فرصة حتّى تتمكن من متابعة الفرص التي يمكنها أن تحقق لك النجاح في المستقبل. 

تصفح المزيد على موقع فرصة:

كيف تستغل أوقات الفراغ لصالحك؟ | أفضل طرق التخلص من الملل

 فوائد التعليم الذاتي | 10 فوائد مهمة لعملية التعلم الذاتي

كيف تتحدث اللغة الإنجليزية غير الرسمية

المصدر: Splashlearn


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى