فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

الدليل الشامل لتفتح متجرك الإلكتروني على شوبيفاي

سواء أكُنت تجيد صُنع مشغولات يدويَّة بسيطة ترغب في بيعها أو ترغب في شراء مُنتجات بالجملة وبيعها بسعرٍ أعلى أو ترغب في البيع عبر سلسلة التَّجزئة “الدروبشيبينغ”، فإنَّك بلا شكّ ستحتاج إلى موقع ويب تعرض عليه مُنتجاتك وتُسوِّق لها.

تصفّح المزيد من المقالات المميزة والممتعة في مجال ريادة الأعمال والابتكار على تعلّم. اقرأ المقالات الآن

بفضل سهولة استخدامها وتكاليفها المُنخفضة وعمولتها البسيطة وإقبال الملايين من المُشترين على زيارتها، أصبحت مواقع التجارة الإلكترونيَّة أكثر انتشارًا من ذي قبل. 

يأتي متجر شوبيفاي بلا شكّ على رأس هذه المواقع، حيث يزوره ملايين العُملاء حول العالم، ويُعتبر أفضل قناة اتِّصال بين البائعين والمُشترين وبأقلّ تكلفة على كليهما. في هذه المقالة، سنوضِّح لك خطوة بخطوة كيفيَّة فتح متجرك الإلكتروني على شوبيفاي من الصّفر، وسنُقدِّم لك بعض النَّصائح القيِّمة حتَّى تتمكَّن من نشر متجرك بسرعة وسهولة.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

اقرأ أيضًا: مقدمة حول التجارة الإلكترونية: مفهومها، أنواعها ومميزاتها

ما هو شوبيفاي؟

موقع شوبيفاي Shopify

شوبيفاي Shopify هو عبارة عن منصة تجارة إلكترونية سهلة الاستخدام تُساعد الشَّركات الصغيرة على إنشاء متاجر والبيع عبر الإنترنت من خلال لوحة تَحكّم واحدة مُبسَّطة.

من خلال التسجيل في متجر شوبيفاي، يُمكن للتجّار إنشاء متجر حديث عبر الإنترنت بأقلّ تكلفة بدلًا من اللجوء إلى طريقة البيع التَّقليديَّة والَّتي تتطلَّب عددًا من المرافق المُكلِفة. وبذلك، يُعتبر شوبيفاي منصَّة مثاليَّة للرّاغبين في بدء مشروعهم الخاصّ بدون تحمُل أعباء إنشاء المشاريع بالطَّريقة التَّقليديَّة.

يعمل موقع شوبيفاي على ربط بيانات المُنتج والعملاء والمهامّ التَّشغيليَّة في نظامٍ واحد يتَّصل بجميع قنوات المبيعات الخاصَّة بك بسلاسة. بمجرد التَّسجيل في شوبيفاي، سيُصبح من السهل عليك بيع مُنتجاتك والتَّوسّع مع الوقت وإنشاء قنوات مبيعات جديدة.

اقرأ أيضًا:أفضل مواقع التجارة الإلكترونية التي يمكنك متابعتها لإنجاح مشروعك

خطوات إنشاء متجرك الخاص على شوبيفاي Shopify

الخطوة الأولى: جهز كل شيء ستحتاجه لإضافته إلى متجر شوبيفاي

قبل إنشاء متجر شوبيفاي الخاصّ بك، من المُهمّ أن يكونَ كُلّ ما تحتاجه لتسليمه جاهزًا من البداية، حيث سيؤدِّي ذلك إلى تسريع العمليَّة بشكلٍ كبير، كما سيؤدّي إلى الحصول على متجر ذي مظهرٍ أفضل.

تشمل الأشياء الأساسيَّة التي ستحتاجها عادةً على سبيل المثال لا الحصر:

  1. فكرة العمل.

  2. اسم تجاري قوي.

  3. شعار.

  4. مُنتجات جاهزة للبيع.

  5. صور لمُنتجاتك.

  6. مُحتوى لصفحتك على منصة شوبيفاي (من نحن؟، اتصل بنا، الأسئلة الشائعة…الخ).

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الـ Drop Shipping في التجارة الإلكترونية

الخطوة الثانية: ابدأ نسخة تجريبية مجانية

موقع شوبيفاي (النسخة التجريبية)

الشَّيء التالي الَّذي عليك القيام به لفتح متجرك الإلكتروني هو بدء الإصدار التجريبي المجاني من موقع شوبيفاي، حيث يُتيح لك الإصدار التجريبي المجاني تجربة الموقع لمدة ثلاثة أيام، وبعد ذلك ستدفع دولارًا واحدًا فقط شهريًا للأشهر الثلاثة الأولى من اشتراك شوبيفاي Shopify.

يجب الإشارة إلى أنَّ هُنالك بالفعل نوعَيْن من الإصدار التَّجريبي لموقع شوبيفاي: أحدهما الإصدار التجريبي العادي حيث يُمكنك تجربة المتجر لمدة ثلاثة أيّام أمّا الآخر فهو نسخة تجريبيَّة من شوبيفاي دروبشيبينغ، والذي يُتيح لك الوصول إلى مجموعة واسعة من موارد الدروبشيبينغ المُصمَّمَة لمُساعدتك في بدء عمل تجاري من خلال الدروبشيبينغ بسهولةٍ أكبر.

في هذه الخطوة من إنشاء متجر شوبيفاي، لا تَحتاج إلى إدخال أيّ تفاصيل خاصَّة ببطاقة الائتمان لإنشاء حساب شوبيفاي Shopify الخاص بك وبدء الإصدار التجريبي. ومع ذلك، سيتم طرح بعض الأسئلة عليك.

والأهمّ من ذلك هو الاسم الَّذي تريد أن يكون عليه اسم متجرك بعد التسجيل في شوبيفاي، لأنَّه سيُشكِّل عنوان URL الافتراضي الخاص بك على متجر شوبيفاي  (على سبيل المثال، “Muhammad.myshopify.com”). ومع ذلك، إذا كنت لا تستطيع التَّفكير في اسم المتجر- عنوان URL- المثالي في هذه المرحلة فهذه ليست نهاية العالم، حيثُ يُمكنك فقط تخطِّي هذا القرار والسَّماح لموقع شوبيفاي بإنشاء عنوان URL لك (سيكون هذا مزيجًا من الأحرف والرَّسائل مثل f12345.myshopify.com).

إذا اخترت السماح لـ Shopify بإنشاء اسم لك، فيُمكنك تغييره في مرحلةٍ لاحقة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنَّه يُمكنك القيام بذلك مرةً واحدةً فقط. ومع ذلك، إذا قمت بتسمية متجرك أثناء إعداد الإصدار التجريبي المجانِيّ، فلن يكون لديك خيار تغيير عنوان URL الخاصّ بك بعد ذلك.

بمُجرَّد إجابتك على الأسئلة الَّتي سيعرضها عليك الموقع، ستجد نفسك داخل حسابك الجديد على متجر شوبيفاي! يُمكنك الآن البدء في إضافة المُنتجات واختيار سمة وتهيئة خيارات الدفع والشحن.

اقرأ أيضًا: أخطاء قاتلة يقع فيها أغلب رواد الأعمال: تعرّف عليها وتجنّبها!

الخطوة الثالثة: أضف المنتجات إلى متجر شوبيفاي الخاص بك

أضف المُنتجات إلى متجر شوبيفاي

بمُجرَّد الاشتراك في الإصدار التجريبي المجانِيّ من شوبيفاي Shopify، قد تميل إلى البدء في اختيار السِّمات وتعديل تصميم متجرك الجديد. ولكن من الأفضل البدء في إضافة مُنتجاتك أوَّلًا؛ هذا لأن مجموعة مُنتجاتك سيكون لها تأثير كبير على شكل وأسلوب متجرك. 

ومن الأفضل تَجنّب قضاء وقت طويل في اختيار سمة مُعيَّنة وتخصيصها، حيث قد تجد في النِّهاية أنَّ صور مُنتجك قد لا تتناسب معها بشكلٍ جيد. من النّاحية المثالية، يجب أن تهدف إلى الوصول إلى تصميم مُتناسب مع مُنتجاتك، وليس العكس.

لإضافة منتجك الأوَّل، ما عليك سوى الانتقال إلى قائمة المُنتجات ثم إضافة منتجاتك. بعد ذلك، يتعلَّق الأمر بإضافة بعض المعلومات الأساسيَّة حول منتجك، وهي:

  1. اسم المُنتج.

  2. وصف المُنتج.

  3. وسائط المُنتج (الصور والفيديوهات).

  4. التسعير.

  5. جرد السلع.

  6. شحن المُنتج.

  7. معاينة قائمة محرك البحث.

فلنستعرض هذه المعلومات سريعًا:

1- عنوان المنتج

هذا ما سيراه عملاؤك عند مصادفتهم لمُنتجك إمّا في متجرك أو في نتائج بحث Google. لذا، من المُهم أن يكون هذا الاسم واضحًا، ودقيقًا، وقصيرًا نسبيًَا.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح رائد أعمال وأنت طالب جامعي

2- وصف المُنتج

يمنحك هذا الوصف الفرصة لبيع منتجك حقًا! فكُلّما كان الوصف واضحًا، زادت فرصة بيع المُنتج. ومع ذلك، من المُهِمِّ عدم كتابة مقال طويل كدعاية للمُنتج عن مدى روعته. فقط كُن مُختصرًا ووضِّح مُميِّزات المُنتج ولماذا يجب على المُشترين دفع المال من أجله.

لذلك، من المُهمّ جدًا عند كتابة وصف للمُنتج الخاص بك أن تراعي النقاط التالية:

  1. كُن على درايةٍ كاملة بشخصيَّة المشتري.

  2. اجعل الأوصاف الخاصة بك سهلة القراءة.

  3. قم بتمييز أيّ نقاط بيع فريدة (USPs) مرتبطة بمُنتجاتك.

  4. تغلَّب على الشّعور بالتردُّد عند المُشتري. حاول معرفة سبب شعور العميل المُحتمَل بالتَّوتّر حيال التَّخلّي عن النّقود مقابل مُنتجاتك، ووفِّر له الطّمأنينة بأنَّ أمواله لن تضيع هباءً.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح لنجاح الشركات الصغيرة مقدمة من شركة Radium2

3- وسائط امُنتج (الصور والفيديوهات)

يمنحك قسم “الوسائط” في صفحة مُنتجك خيار إضافة الصّور ومقاطع الفيديو والنَّماذج ثلاثية الأبعاد لمنتجاتك. هناك بعض الأشياء الأساسيَّة التي يجب ملاحظتها عند تحميل الوسائط، ومن ذلك:

  1. تأكَّد من أنّ جودة الوسائط لمُنتجك عالية قدر الإمكان.

  2. كُن على علم بمُتطلَّبات دِقَّة الصّورة.

  3. بعد تحميل صورة المنتج، أضف نصًا بديلًا مُناسبًا إليها.

  4. احرص على عدم إضافة حجم فيديو كبير أو فيديو طويل نسبيًا.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لتفتح مشروع تجاري دون أي نقود!

4- التسعير

تسعير المنتجات على شوبيفاي

حان الوقت الآن لتحديد سعر منتجك! عند تحديد سعر لأحد العناصر، يجب أن تهدف إلى تحقيق التَّوازن بين تكاليفك والَّتي تشمل تكاليف المُوظَّفين أو الموادّ الخامّ أو الشَّحن أو الإيجار وما إلى ذلك، وبين الأرباح التي ترغب في تحقيقها.

بالرَّغم من أنَّ المُنتجات غالية الثَّمن قد تؤدّي إلى انخفاض المبيعات، لكنَّ جعل الأشياء رخيصةً جِدًا مُقارنةً بالسِّلع المُماثلة قد يُثير الشّكوك في أذهان عملائك حول جودة ما تبيعه عبر الإنترنت. لذا احرص على إضافة سعر مُناسب لمُنتجاتك.

تعرَّف الآن على 5 خطوات للعثور على مشروع يروي شغفك ويحقق لك الربح.

5- جرد السلع

جرد السلع على موقع شوبيفاي

كما يوحي اسمه، يُتيح لك هذا القسم من صفحة المُنتج الاحتفاظ ببعض العلامات على مخزونك، ويسمح لك متجر شوبيفاي بمعرفة ما يجب فعله إذا نفد منتج مُعيَّن.

ما تحتاج إلى إدخاله هنا يتوقَّف على نوع منتجك (مادي، رقمي، إلخ) وعلى مُتطلَّباتك الخاصَّة، ولكن يُمكنك استخدام الحُقول المُتوفِّرة لإضافة ما يأتي:

  1. وحدات حفظ المخزون (أو SKUs)

  2. الرّموز الشَّريطيَّة.

  3. معلومات الكميَّة.

  4. موقع المخزون الخاص بك.

اقرأ أيضًا: 5 هوايات تحقق لك دخل إضافي أثناء الدراسة

6- شحن المنتج

بيانات شحن المنتج على موقع شوبيفاي

إذا كُنت تبيع مُنتجات ماديَّة، فيُمكنك استخدام قسم الشَّحن لإدخال معلومات الوزن والجمارك. تُعتبَر بيانات الوزن مُهمَّة بشكلٍ خاصّ لحساب مُعدَّلات الشَّحن.

اقرأ الآن: خمس أفكار لمشاريع الريادة الاجتماعية للشباب

7- معاينة قائمة محرك البحث

يُتيح لك هذا القسم إخبار محركات البحث بالمزيد عن مُنتجاتك. في هذه الخطوة، هُناك 3 حقول لإكمالها:

  1. عنوان الصفحة: هذا هو العنوان الذي يظهر عادةً في نتائج البحث (العنوان الكبير القابل للضغط).

  2. الوصف التعريفي: هذا هو المكان الذي تقوم فيه بإدخال “الوصف التعريفي”، وهو جزء من المعلومات يتم عرضها كوصف في نتائج البحث.

  3. عنوان URL (عنوان الويب لمُنتَجك).

اقرأ أيضًا:ما هي مشاريع المستقبل وما علاقتها بالتنمية المستدامة؟

الخطوة الرابعة: إنشاء مجموعات المنتجات لمتجرك

إنشاء مجموعات المُنتجات في متجر شوبيفاي

بمُجرَّد إضافة بعض المُنتجات إلى متجر شوبيفاي الجديد الخاصّ بك، يُمكنك تنظيمها في “مجموعات”. هذه المجموعات هي عبارة عن أنواع مُتشابهة من المنتجات. على سبيل المثال، إذا كُنتَ تديرُ متجرًا لبطاقات التَّهنئة عبر الإنترنت، فيمكنك إنشاء مجموعة بطاقات عيد ميلاد وما إلى ذلك.

هناك ثلاثة أسباب رئيسية لإنشاء مجموعات المنتجات لمتجرك:

  1. عرض مجموعة معينة من المنتجات على الصفحة الرئيسيَّة لمتجرك.

  2. إنشاء رابط في موقعك للانتقال بين مجموعات الصور، مما يُتيح للعملاء مشاهدة قدر أكبر من مُنتجاتك.

  3. عمل خصم على مجموعة مُحدَّدة من المنتجات لزيادة المبيعات.

لإنشاء مجموعة من المُنتجات، ما عليك سوى الانتقال إلى قامة المُنتجات> المجموعات والضغط على “إنشاء مجموعة”.

اقرأ أيضًا:ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وأهم مجالاتها

الخطوة الخامسة: إنشاء مجموعة من الصفحات لمتجرك

إنشاء مجموعة من الصفحات في متجر شوبيفاي

الآن، رُبَّما تكونُ مُتحمِّسًا لتَصفّح متجر شوبيفاي الخاصّ بك واختيار قالب ساحر لمتجرك! ولكن في الواقع، فإنَّ أفضل ما يُمكنك فعله بعد ذلك هو إنشاء صفحات لمتجرك.

إذا كان لديك مُحتوى يُمكنك إضافته على منصة شوبيفاي الخاصَّة بك، فإنَّ ذلك بلا شكّ سيُضيف طابعًا احترافيًا لمتجرك.

تشمل الصفحات الرئيسية التي ستحتاج عادةً إلى إنشائها ما يلي:

  1. من نحن:  نظرة عامَّة على أعمال التجارة الإلكترونية الخاصَّة بك، وتاريخك في المجال.

  2. الأسئلة الشائعة: صفحة تجيب فيها على الأسئلة المتداولة حول منتجاتك.

  3. صفحات سياسة الاستخدام: صفحة شروط استخدام موقع الويب، وإشعار الخصوصية، وسياسة الشحن، وسياسة استبدال أو استرجاع المُنتجات، إلخ.

  4. صفحة الاتِّصال: صفحة تحتوي على رقم هاتفك وعنوانك ونموذج اتِّصال.

  5. مُدوَّنة: وهي تتيح لك مشاركة الأخبار حول عملك أو المحتوى ذي الصلة الذي قد يهتم به عملاؤك.

اقرأ أيضًا: كيف تفتح مشروع تجارة إلكترونية ناجح؟

الخطوة السادسة: قم بإنشاء قوائم التنقل الخاصة بك

قوائم التنقُل في موقع شوبيفاي

بمُجرَّد الانتهاء من إنهاء مُنتجاتك وصفحاتك، حان الوقت لإنشاء قوائم التَّنقّل الخاصَّة بك، والتي تُتيح للزوَّار التَّنقّل بين مُنتجاتك وصفحاتك بسهولة. لإضافة قوائم التَّنقُل عبر موقع شوبيفاي، انتقل إلى قائمة المتجر عبر الإنترنت> التَّنقُل. ستجد بعد ذلك عادةً خيار تعديل قائمتين: “قائمة رئيسية” و “قائمة تذييل”.

القائمة الرئيسيَة هي الأهم في الوقت الحالي، اضغط عليها ثم اضغط على إضافة قوائم التَّنقّل ثم بعد ذلك قم بإضافة الصَّفحات/ المجموعات الَّتي أنشأتها للتو. عند الانتهاء، ما عليك سوى الضغط على خيار “حفظ القائمة”. لمزيد من المعلومات التَّفصيليَة حول إنشاء قوائم التَّنقّل، قُم بزيارة قسم المساعدة بموقع شوبيفاي.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح رياديا في 10 خطوات؟

الخطوة السابعة: اختر تصميمًا لصفحتك

تصميم متجر شوبيفاي

في هذه الخطوة من إنشاء منصة شوبيفاي الخاصَّة بك، من المُفترض أنَّك قد أنهَيت خطوات عرض مُنتجاتك وإنشاء مجموعاتك وصفحاتك وقوائم التَّنقّل الخاصَّة بك، لذا فقد حان الوقت أخيرًا لاختيار تصميم للواجهة!

للقيام بذلك، يمكنك فقط زيارة متجر شوبيفاي الخاصّ بالتَّصميمات، حيث ستجد مجموعة كبيرة جِدًّا من تصميمات الواجهة المُتاحة. تم إعداد هذا المتجر بطريقة تُسهِل العثور على القالب المُناسب لمتجرك عبر الإنترنت؛ حيث يُمكنك التَّصفّح باستخدام مجموعة واسعة من المُرشَّحات، بما في ذلك السِّعر وطبيعة المُنتجات وحجم الكتالوج والميزات.

عند اختيار تصميم لواجهة متجرك، هناك بعض الأشياء الأساسيَّة الَّتي يجب وضعها في الاعتبار:

  1. لا تدع الخطوط والألوان تؤثر على اختيارك للتَّصميم كثيرًا.

  2. تأتي مُعظَم التَّصميمات المدفوعة في أكثر من صورة، لذلك تحقَّق من كل إصدار قبل الاستقرار على واحد.

  3. يُمكنك تجربة التَّصميمات المدفوعة لمعرفة كيف تبدو قبل شرائها.

اقرأ أيضًا: ما هي قيادة الفكر وكيف تصبح قائد فكر ناجح؟

الخطوة الثامنة: إنشاء الصفحة الرئيسيَة الخاصة بك

إنشاء الصفحة الرئيسية على موقع شوبيفاي

للقيام بذلك، انتقل إلى متجر شوبيفاي عبر الإنترنت> السمات وانقر على الزّر “تخصيص”. سينقلك هذا إلى صفحتك الرَّئيسيَّة. سيختلف التَّصميم الافتراضيّ وتختلف الخيارات المُتاحة لك هنا قليلاً، ولكنَّ جميع تصميمات موقع شوبيفاي تُتيح لك عادةً إضافة أقسام مثل:

  1. الصور.

  2. عرض شرائح لمُنتجاتك.

  3. المجموعات المُميَّزة.

  4. إضافة نص.

  5. نماذج الاشتراك في الرسائل الإخباريَّة.

  6. المنتجات المُميَّزة.

اقرأ أيضًا: 10 إشارات أنك بحاجة للعمل لحسابك الخاص

الخطوة التاسعة:  تحديد ملامح لعلامتك التجارية

تحديد ملامح لعلامتك التُجاريَة على متجر شوبيفاي

حان الوقت الآن لتخصيص بعض الصّفات لمتجرك وعلامتك التِّجاريَّة، بحيث يُمكنك إضافة شعار لعلامتك التجاريَّة بالإضافة إلى بعض العناصر الرئيسيَّة للعلامة التِّجاريَّة لنشاطك التِّجاريّ.

لإضافة شعار إلى صفحتك، ما عليك سوى الانتقال إلى متجر شوبيفاي> التَّصميمات> تخصيص والضغط على خيار “الرأس” أو “Header”. سيؤدي هذا إلى فتح إعدادات العلامة التِّجاريَّة لمتجرك حيث يُمكنك إضافة شعارك الخاص.

اقرأ الآن:أكبر 5 تحديات تواجه العلامات التجارية العالمية

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع ريادة الأعمال وأي نوع من رواد الأعمال أنت؟

الخطوة العاشرة: قم بتحديد أسعار الشحن الخاصة بك

تحديد أسعار الشحن على متجر شوبيفاي

بعد وضع مُنتجاتك ومحتويات صفحتك وتصميمك في أماكنها الصَّحيحة، حان الوقت الآن للانتقال إلى الجانب التشغيلي للأشياء والتفكير فيما يلي:

  1. كيف ستوصِل مُنتجاتك إلى عملائك؟

  2. مقدار الضريبة التي يتعين عليك تحصيلها منهم.

  3. كيف ستقبل المدفوعات عبر الإنترنت؟

للوصول إلى إعدادات الشَّحن الخاصَّة بك، تحتاج إلى الانتقال إلى الإعدادات> الشحن والتسليم. في هذه الخطوة، ستتمكَّن من اختيار أنواع مُختلفة من أسعار الشحن:

  1. أسعار الشحن الثابتة: عبارة عن سعر لكل عُنصر غير مرتبط بسعر المنتج أو وزنه.

  2. الأسعار على أساس سعر المنتج أو الوزن.

  3. أسعار الشحن المحسوبة: عبارة عن الأسعار التي يتم تحديدها عند السداد (في الوقت الفعلي) من قبل شركة بريدية بناءً على وزن/ حجم الطلب.

  4. أسعار الشحن المجانية: حيث لا يدفع العميل أيّ رسوم بريديَّة (على سبيل المثال، قد يتم إضافتها على تكلفة المُنتج نفسه).

  5. التوصيل المحليّ.

اقرأ أيضًا: 10 صفات تميز رواد الأعمال الناجحين

الخطوة الحادية عشر: قم بتحديد معدلات الضرائب

تحديد مُعدَلات الضرائب على موقع شوبيفاي

يحتاج العديد من التُجَّار إلى فرض ضريبة المبيعات أو ضريبة القيمة المُضافة على مُنتجاتهم. تختلف القواعد اختلافًا كبيرًا حسب البلد، لذلك يجدُر بك أن تسأل أحد المتخصِّصين في الضَّرائِب عن كيفيَّة حساب قيمة الضَّرائب بمُختلف أنواعها في بلدك.

يُسهِّل موقع شوبيفاي حساب الضَّرائب من خلال توفير حساب تلقائي للضَّرائب في بعض الدّول وَفقًا للقوانين الخاصَّة بها، سيؤدِّي استخدام هذه الميزة إلى تسريع عمليَّة حساب الضَّرائب لبعض التُجَّار، سيتعيَّن على الآخرين الذين لا يجدون المُعدَّلات الخاصَّة ببلدهم على الموقع تحديد مُعدَّلات الضَّرائب بشكل يدوي.

في كلتا الحالتين، يمكن العثور على إعدادات الضرائب في متجر شوبيفاي بالانتقال إلى الإعدادات> الضرائب والرسوم.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات للعثور على مشروع يروي شغفك ويحقق لك الربح

الخطوة الثانية عشر: اختر طريقة الدفع لمتجرك

اختيار طريقة دفع عبر موقع شوبيفاي

حتّى تتمكَّن من استلام المدفوعات بعد كل عمليَّة شراء لمُنتجاتك، تحتاج إلى اختيار طريقة الدَّفع. هذه الخطوة هي في الأساس البرنامج الذي يُعالج مشتريات بطاقات الائتمان التي تتم في متجرك.

يعمل موقع شوبيفاي Shopify مع الكثير من بوابات الدفع (أكثر من 100)، ولديه بوابة خاصة به أيضًا تُسمى Shopify Payments. بالنسبة للعديد من التُجَّار، تُعتبر بوابة Shopify Payments أسرع وسيلة للبدء، وهي الطريقة الوحيدة التي يُمكن استخدامها دون تكبّد رسوم المعاملات.

لسوء الحظ، فإنَّ بوابة Shopify Payments مُتاحة فقط في بلدانٍ مُعيَّنة. لذلك، إذا كُنت تعيش في مكانٍ لا تتوفَّر فيه هذه  الخدمة، فستحتاج بالتَّأكيد إلى استخدام بوابة دفع أخرى تابعة لجهة خارجيَّة.

لتحديد بوّابة الدفع، ما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات> المدفوعات، ثُمَّ اتّبع التعليمات المُقدَّمة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تطوعية ناجحة

الخطوة الثالثة عشر: ربط المجال الخاص بك

ربط المجال الخاص بك على منصة شوبيفاي

في هذه المرحلة، تكون قد أكملت بشكلٍ أساسي جميع خطوات إنشاء متجر شوبيفاي الخاص بك. في الواقع، يُمكنك الآن ببساطة نشر موقعك باستخدام عنوان URL الخاص بـ myshopify الذي تم إنشاؤه عند بدء الإصدار التجريبي المجاني إذا كُنتَ ترغَب في ذلك. 

ومع ذلك، يُفضل عمومًا استخدام مجال أو نطاق مُخصَّص لمتجرك. على سبيل المثال، سيعمل المجال الخاص بك بشكلٍ أفضل كوجهة للعلامة التِّجَارية، وسيساعد زوار موقعك على الوثوق بمتجرك أكثر إذا قُمتَ بإضافة اسم مُخصص ( مثل yoursitename.com) بدلًا  من المجال الافتراضي.

ربما تكونُ قد سجَّلت بالفعل مجالًا مُخصَّصًا، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فهناك طريقتان لشراء واحد:

  1. من مزود اسم المجال (مثل Namecheap و Gandi و Network Solutions وما إلى ذلك).

  2. مباشرةً من موقع شوبيفاي Shopify.

اقرأ أيضًا: 20 كتاب في إدارة الأعمال عليك قرائتها قبل بلوغ سن الـ 30

الخطوة الرابعة عشر: تطوير متجر شوبيفاي الخاص بك

تطوير متجر شوبيفاي

من المُهمّ أن تأخذ في الاعتبار أنَّ رحلة إنشاء متاجر شوبيفاي لا تنتهي عند هذه النقطة فحسب. في الواقع، لقد بدأت الرِّحلة للتوّ! هناك مجموعة مُتنوِّعة من الأشياء التي يُمكنك القيام بها لضمان كسب المزيد والمزيد من العُملاء بشكلٍ مُستمرّ. لتحصل على أفضل تجربة بيع عبر موقع شوبيفاي، اتَّبع الخطوات التالية:

  1. أضف المزيد من قنوات البيع.

  2. ركِّز على تحسين مُحرِّكات البحث.

  3. الانخراط في تسويق المحتوى.

  4. عزِّز متجرك باستخدام التطبيقات.

  5. استخدم الإعلان عبر الإنترنت لزيادة المبيعات.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على تمويل لمشروع صغير؟

سجّل الآن في أفضل دورات التسويق والأعمال والتمويل المتاحة على فرصة.كوم تصفَح جميع الدورات الآن

كان هذا الدَّليل الشامل لتفتح متجرك الإلكتروني الخاصّ على منصة شوبيفاي. وعلى الرغم من سهولة هذه الخطوات، إلّا أنَّ تحسين متجرك بشكلٍ دورِي لجذب المزيد والمزيد من العُملاء هو مُهمَّة مُستمرَّة لا يجب أن تنقطع بمُجرَّد إنشاء متجرك الخاصّ حتّى تظَلَّ دائمًا في المُنافسة. 

احرص على تطوير متجرك بشكلٍ مُستمرّ، وإضافة مُحتوى يجذب العُملاء، وتحديد نقاط القصور في متجرك ومُعالجتها حتى تضمن أفضل تجربة للمُستخدم.

شاركنا من خلال التعليقات رأيك حول العناصر التي يجب تضمينها للحصول على متجر شوبيفاي مثالي، ولا تتردّد في استعراض بقية المقالات المُتاحة على الموقع أو التسجيل في دوراتنا الخاصَة بريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا: كيف تتعافى من الفشل في مشروعك الأول؟

اقرأ أيضًا: تعرف على كل ما يتعلق بمصطلح ريادة الأعمال!

اقرأ أيضًا: احصل على دخل إضافي من منزلك: أفكار مشاريع منزلية ناجحة

المصادر: stylefactoryproductions، forbes


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى