فرص تدريب مجانيفرص تدريب مدفوعمنح دراسية عالمية

الهجرة إلى قطر | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في قطر

نُعتبر قطر خيارًا مثيرًا للاهتمام للمهاجرين من مختلف أنحاء العالم وللوافدين الباحثين عن عمل، حيث تتميز بوجود عددٍ كبير من الفرص التي يمكن العثور عليها في قطاعات البناء والتعليم والتمويل والسياحة وغيرها من القطاعات. سيتمتع المهاجرون الذين ينتقلون إلى قطر بفرصة العيش في دولة مُستقلَة وحديثة في الخليج العربي، ذات شواطئ جميلة ومناظر خلَابة. لا تزال الثقافة العربية والتقاليد الدينية سائدة في الحياة اليومية للمجتمع القطري، مما يوفِر لمعظم الأجانب تباينًا مثيرًا للاهتمام مع وطنهم الأم.

إن كنت تبحث عن وجهة مميزة للهجرة، فدولة قطر قد تكون المكان المناسب لك، حيث نضع بين يديك اليوم الدليل الشامل للهجرة إلى قطر والذي سيساعدك حتمًا في اتخاذ هذا القرار.

تصفّح أحدث فرص العمل والتوظيف المتاحة في دول الخليج العربي قدّم الآن

الهجرة إلى قطر: حقائق سريعة ومعلومات مفيدة

قبل التعمّق في تفاصيل الهجرة إلى قطر، وإجراءات الحصول على التأشيرة والإقامة، لنبدأ أولاً باستعراض بعض الحقائق السريعة والمثيرة للاهتمام عن هذا البلد:

1- قطر واحدة من أغنى دول العالم

المنشآت العمرانية في قطر

بالنظر إلى الأبراج وناطحات السحاب المُذهِلة وجودة الحياة في قطر، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا لك أن قطر تعدّ واحدة من أغنى البلدان في العالم.

علاوة على ذلك، وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي لعام 2020، يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في قطر 138910 دولارًا أمريكيًا. وهو ليس بالأمر الغريب إن أخذنا بعين الاعتبار ما تمكله قطر من ثروات متمثلة في مصادر البترول والغاز الطبيعي، والتي تمثل أكثر من 60٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

2- المناخ في قطر

تتمتع قطر بمناخٍ صحراوي مُشمِس وصيف شديد الحرارة وشتاء معتدل. يتراوح متوسط درجات الحرارة الشهرية من 17 درجة مئوية في يناير إلى 36 درجة مئوية في يوليو، وأحيانًا تصل إلى 40 درجة مئوية خلال أشهر الصيف.

3- أكثر دول العالم أمانًا

حصلت قطر على المرتبة الأولى في تصنيف “الدولة الأكثر أمانًا في العالم” على مؤشر الجريمة Numbeo، لمدة عامين متتاليين في عامي 2021 و 2022. كما احتلت الدوحة – عاصمة الدولة –  المرتبة الثانية كأكثر المُدن أمانًا في عام 2022.

4- التدخين في قطر

يُحظر التدخين في جميع الأماكن العامة في قطر، بما في ذلك المتاحف والملاعب الرياضية ومراكز التسوُق والمطاعم، حيث يجب على المخالفين دفع غرامة تتراوح بين 1000-3000 ريال قطري.

اقرأ أيضًا: هل أنت مستعد للسفر والدراسة في الخارج؟

5- يُمثِل القطريون 12٪ فقط من السكان 

صورة من الشارع القطري

يهاجر الكثيرون إلى قطر للاستفادة من نمط الحياة الهادئ والرواتب المُعفاة من الضرائب، حيث يعيش حوالي مليونَي وافد في البلاد. هذا الرقم يعني أن القطريين أنفسهم أصبحوا الآن أقلية. ومع تمثيل القطريين لـ 12 في المائة فقط من إجمالي السكان، أصبحت قطر بوتقة تنصهر فيها مختلف الثقافات والتقاليد.

6- يعيش 99٪ من سكان قطر في العاصمة الدوحة

الدوحة عاصمة قطر

بالرغم من التطوُر العمراني الكبير في قطر إلا أنَ مُعظم البلاد عبارة عن صحراء خالية من كل مظاهر الحياة، مما يدفع السُكان إلى التكدس في العاصمة حيث الازدهار العُمراني والرفاهية.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة: مفهومها، أسبابها وأهم النصائح لهجرة ناجحة

7- الاقتصاد القطري

غالبًا ما يجد الوافدون عملاً في الصناعات البتروكيماوية، فضلًا عن قطاع الغاز والبترول، ولا عجب في ذلك إن علمنا أنّ الإيرادات من النفط والغاز  تمثّل أكثر من 60 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي القطري، ممّا يجعل من قطر الدولة ذات الدخل الأعلى للفرد في العالم.

تحاول الحكومة الاستثمار في القطاعات غير المتعلقة بالطاقة أيضًا بهدف تنويع مصادر الناتج المحلي. ومع ذلك، بسبب احتياطياتها النفطية الهائلة، يُمكنها الاستمرار في استخدامها وتصديرها لعقود قادمة بالمُعدَل الحالي، مما يخلق فرص عمل للوافدين الذين ينتقلون إلى قطر ويستقِرون فيها.

يسمح الناتج المحلي الإجمالي المرتفع في قطر وقلة عدد السكان فيها بتمويل برامج التأمين الاجتماعي دون المطالبة بأي مساهمات مالية من مواطنيها. لسوء الحظ، فإن الوافدين الذين ينتقلون إلى قطر ليسوا مؤهلين للحصول على هذه الخدمات وعليهم الاعتماد على المزايا التي تُقدمها الشركة التي يعملون بها أو على التأمين الخاص.

8- الخطوط الجوية القطرية هي أفضل شركة طيران في العالم

الخطوط الجوية القطرية

حازت الخطوط الجوية القطرية – الناقل الوطني لدولة قطر – على لقب أفضل شركة طيران في العالم لمدة ثلاث سنوات متتالية، حيث تدير رحلات داخليَة وكذلك رحلات دوليَة إلى جميع القارات السبع.

تُعتبر الخطوط الجويَة القطريَة شركة الطيران الوحيدة حول العالم التي تنقل الرُكَاب إلى دول في جميع القارَات. انفردت الخطوط الجويَة القطريَة بأطول رحلة مُجدولة في العالم، والتي كانت بين الدوحة وأوكلاند، والتي استغرقت حوالي 16 ساعة و 30 دقيقة!

9- مطار قطر واحد من أكبر المطارات عالميًا

مطار حمد الدولي

تُعتبر قطر واحدة من أكبر بوابات العبور لجميع المسافرين في العالم في وقتنا الحالي بفضل مطار حمد الدولي والذي يُعتبر أحد أهم معالم البلاد. إنه تاسع أكبر مطار حول العالم ويضُم أكثر من 100 منفذ تسوُق ومطعم. في الواقع، يُقال أن المطار هو أحد أكبر مرافق تقديم الطعام في العالم. يتعاون مطار حمد الدولي مع الخطوط الجوية القطرية في تحقيق رقم قياسي جديد باستقبال ما لا يقل عن 1300 رحلة جوية إلى قطر في يوم واحد. 

يُعد المطار بحد ذاته أحد أهم عوامل الجذب حيث يتميَز بسقفه المُرتفع ومنشآته الفنية ولمساته المُميزة. عندما يصل المُسافرون إلى المطار، يمكنهم دائمًا تناول الطعام في بعض المطاعم في المطار أو قاعة الطعام. يمكنهم حتى التسوق في بعض المتاجر التي تحتوي على جميع أنواع العلامات التجارية العالميَة والمحليَة، وكلها تحت سقف واحد.

في حالة انتظار الناس لفترة طويلة، يُمكنهم دائمًا الذهاب إلى الحمامات والاستراحة على الكراسي. يلبي المطار جميع أنواع الاحتياجات والمطالب، وهو كذلك المطار الوحيد في الشرق الأوسط الذي يمكّن الناس من استخدام أجهزة الكمبيوتر المتاحة في محطات العمل.

10- أول دولة عربية تستضيف كأس العالم لكرة القدم

أحد ملاعب كرة القدم في قطر

لا شكَ أنَ واحدة من أكثر المناسبات إثارةً في العالم هي كأس العالم لكرة القدم، لذلك تتنافس العديد من الدول من أجل استضافة كأس العالم والاستفادة من الانتعاش الاقتصادي الذي يُصاحب دخول الزائرين بالآلاف إلى البلد. وفي عام 2022، ستكون قطر أول دولة عربية تتحكم في هذا الحدث الرياضي الكبير. ليس ذلك فحسب، بل ستكون أيضًا أصغر دولة تستضيفه على الإطلاق. 

اقرأ أيضًا: السفر والهجرة إلى الخارج: ما هي افضل الدول للهجرة؟

إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى قطر

تُقدّم قطر العديد من الفرص المزدهرة للمُهاجرين، بفضل جودة المعيشة العالية والرعاية الصحية الممتازة والآفاق التعليمية الرائعة. استمرّ اقتصاد البلاد في الازدهار، مع ازدهار قطاعات النفط والبنوك والخدمات المالية والتكنولوجيا على مرّ السنين. إذا كنت تفكر في الانتقال إلى قطر، فستجد أن هذا البلد هو أيضًا وجهة ممتازة للوافدين الباحثين عن فرص عمل مثيرة. مع العديد من المزايا للانتقال إلى البلاد، يمكن أن تكون قطر حقًا مكانًا رائعًا للاستقرار فيه.

ومع ذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك مزايا وعيوب الهجرة إلى قطر والتي سنُوضِح بعضها في هذه الفقرة.

أولا: مميزات الانتقال إلى قطر

1- مزايا مالية للمُغتربين

تُوفِر معظم الشركات في قطر العديد من العروض السخيَة للمُغتربين، حيث ستتلقى راتبًا بالإضافة إلى أي مزايا ضريبيَة محليَة أو أجنبيَة بناءً على حالتك الوطنيَة. على سبيل المثال، لا يدفع العمال الأجانب ضريبة دخل في قطر لأنهم ليسوا مقيمين، ولكن يتم فرض ضريبة على المواطنين غير القطريين بنسبة 15٪ من دخلهم إذا مكثوا لأكثر من ستة أشهر. ولا يُطلب من حاملي تأشيرة العمل القطرية دفع ضرائب على دخلهم.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط؟

2- مميزات فريدة لتأشيرة العمل القطرية

هناك مزايا عديدة لتأشيرة العمل القطرية. إذ تعتمد الشركات القطريَة إلى حدّ كبير على العمال الأجانب. لذلك، فإن فرصك في الحصول على وظيفة في شركة تستخدم العمالة الوافدة أعلى مما هي عليه في معظم دول الخليج الأخرى بسبب قوتها العاملة الوطنية المحدودة. 

ثانيًا، تضمن لك الشركة التي تُقدم للعمل معها الحصول على تصريح عمل في قطر. هذا يعني أنه عند وصولك إلى البلد، يمكنك أن تطمئن إلى أن صاحب العمل الجديد سيرحب بك بأذرع مفتوحة إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها.

3- انخفاض معدلات الجريمة

تتمتَع قطر بواحد من أدنى معدلات الجريمة في العالم، ولذلك فلن تحتاج حتى إلى اتِخاذ أي احتياطات لحماية نفسك من أن تصبح ضحية، حيث تنتشر قوات الشرطة بشكل كبير في كل أنحاء البلاد.

4- الرواتب في قطر مرتفعة نسبيًا

غالبًا ما يشغل المغتربون ذوو المهارات العالية مناصب عُليا بأجور ممتازة وحزم توظيف مُربحة. قد تغطي عقود العمل الإقامة، والرحلات الجويَة، والنقل، وتوفير تكلفة التعليم لأطفال المُوظَف، والتأمين، لذلك يجدُر بك  التفاوض للحصول على أفضل صفقة. لا تنس أن المغتربين يدفعون ضرائب قليلة – إن وُجدت – لذلك يمكنك توفير الكثير من المال.

5- بلد مضياف يرحب بالمغتربين

المجتمع القطري ودود ومُرحِب بشكل كبير، لذلك عادةً ما يكون القليل من البحث عن الأنشطة والأصدقاء الجُدد أمرًا مُثمرًا. هناك العديد من النوادي والفعاليات للمُغتربين، لذلك فلا شكَ أنَ تكوين الصداقات في المجتمع القطري يُعتبر أمرًا سهلاً.

6- سهولة الحصول على تأمين صحي في قطر

يتمتّع معظم الوافدين في قطر بتأمين صحي يقدّمه صاحب العمل. إذا لم يكن الأمر كذلك، يمكن للمقيمين التقدم للحصول على بطاقة حمد الصحيَة، والتي تُمكنهم من الحصول على رعاية صحيَة مدعومة من مؤسسة حمد الطبيَة.

ثانيا: سلبيات الانتقال إلى قطر

وكما أنّ للهجرة إلى قطر إيجابيات عديدة، هنالك أيضًا بعض السلبيات التي لابدّ من معرفتها، والتي قد تكون عاملاً حاسمًا في اتخاذ قرارك النهائي بشأن الهجرة إلى هذا البلد. فيما يلي بعضٌ من أهمّ هذه السلبيات:

1- قسوة المناخ والطقس

المناخ الصحراوي في قطر

غالبًا ما تكون درجات الحرارة العالية في قطر على مدار الأشهر من يونيو إلى أغسطس غير محتملة. خلال هذا الوقت، يُعد تكييف الهواء أمرًا ضروريًا، وسيجد الوافدون الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى البلاد أن الشوارع تكون فارغة تمامًا في هذا الوقت مما قد يجعل الخروج من البيت أمرًا صعبًا.

2- عدم الاستقرار في سوق العمل

بعد وباء COVID-19، اضطرَت العديد من الشركات في قطر إلى تسريح عدد كبير من المُوظفين والذين غالبًا ما يكونون من الوافدين. ولذلك، فأحيانًا ما يكون هُناك حالة من عدم اليقين والقلق المحيطة بالأمن الوظيفي، مع إعطاء الأولوية للمُواطنين القطريين ولا يبدو أنَ هذا الوضع يتغير. مع ذلك، ومع وضع الخطط الرئيسية لتطوير البنية التحتيَة والنمو الاقتصادي، يُمكن للوافدين توقُع انتعاش واستقرار سوق العمل في السنوات القادمة.

3- ارتفاع تكلفة التعليم

تُعتبر الرسوم الدراسية في المدارس الدوليَة الخاصَة في قطر باهظة الثمن. علاوةً على ذلك، فإن المقاعد في المدارس الشعبيَة نادرة وقوائم الانتظار قد تكون طويلة. من ناحية أخرى، على الرغم من أن المدارس المُستقلَة العامَة مجانيَة، إلَا أنَ القبول قد يكون مصعبًا لغير القطريين، لذلك يجب عليك الاتفاق مع الشركة على أن يكون توفير نفقات التعليم لأبنائك من ضمن شروط الاتِفاق.

اقرأ أيضًا: أشهر 6 منح دراسية في قطر

4- قلة الأنشطة الخارجية في قطر

صورة لأحد الشوارع في قطر

يعيش معظم السكَان في العاصمة الدوحة، حيث أنّ مُعظم البلاد عبارة عن مساحات واسعة من الصحراء غير المأهولة والعديد من المحميات الساحلية وعدد قليل من حدائق المدينة. على الرغم من أن هذه المناطق قد تكون مُمتعة في درجات الحرارة المُعتدلة، إلا أنَ الحرارة تمنع السُكَان من التجوُل في وسط المدينة أو القيام بأي أنشطة، لذلك قد يحتاج المُغتربون إلى بعض الوقت للتعوُد على هذا الوضع.

الهجرة إلى قطر: التأشيرات والبحث عن عمل

لقد تغيَرت لوائح التأشيرات لدولة قطر مؤخرًا، وأصبح الآن السفر إلى البلاد أسهل بكثير من ذي قبل. فيما يلي بعض المعلومات التي ستحتاجها بخصوص التأشيرات في دولة قطر.

متطلبات التأشيرة لدولة قطر

بإمكان المُسافرين الذين يدخلون البلاد عبر الخطوط الجويَة القطريَة الحصول على تأشيرة سياحيَة لمدة 14 يومًا عند وصولهم إلى المطار. يُمكنك استخدام هذه التأشيرة للسفر إلى قطر والبحث عن عمل. ينطبق هذا على السُيَاح من أكثر من 33 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وألمانيا وأيسلندا. ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الوافدين الذين ينتقلون إلى قطر، فإن التأشيرة السياحيَة قد لا تكون كافية. بالإضافة إلى ذلك، يُمكن أن تحدث بعض التغييرات في لوائح التأشيرة في غضون مهلة قصيرة، لذلك تأكَد من مُراجعة شركة الطيران و / أو السفارة دائمًا للحصول على معلومات التأشيرة المُحدَثة.

تأشيرة العمل في قطر

يمكن للوافدين الذين يزورون قطر للانضمام إلى شركة أو لإنشاء شركتهم الخاصّة دخول البلاد بتأشيرة عمل. يتعين على الشركة القطريَة تنظيم هذه التأشيرة، وهي صالحة لمدة أسبوعين ويمكن تمديدها لمدة أسبوعين آخرين.

ومع ذلك، فإنَ معظم الوافدين لا يسافرون إلى قطر في زيارات قصيرة بل من أجل العيش والعمل هناك. قبل دخول البلاد، قد يحتاج الوافدون إلى الحصول على تصريح من الشرطة من بلدهم الأصلي، ويُشار إليه أيضًا باسم “شهادة حسن السيرة والسلوك”. ثم يقوم صاحب العمل في قطر بترتيب إجراءات الحصول على تأشيرة العمل وتصريح الإقامة. 

تصاريح العمل

يمكنك إما الذهاب إلى قطر والبحث عن عمل بمجرد وصولك إليها، أو الحصول على عرض عمل قبل السفر. في هذه الحالة، ستحتاج إلى تصريح عمل قبل التقدُم بطلب للحصول على تصريح إقامة قطري. سيعمل صاحب العمل ككفيل، ويجب أن يوافق مكتب العمل القطري على توظيف العمال الأجانب في هذه الشركة.

هذا يعني أن صاحب العمل سيحتاج إلى الخضوع لعملية بيروقراطية للحصول على إذن لتوظيف مُوظَفين من الخارج. بمجرد القيام بذلك ، يجب عليك أنت / صاحب العمل تقديم الوثائق التالية:

  1.  نسخة من جواز سفرك.

  2.  استمارة طلب مكتملة باللغة العربية.

  3.  صورة من السجل التجاري للمُنشأة.

  4.  بطاقة الهجرة الخاصَة بالعمل.

  5.  نسخة من عقد العمل ساري المفعول بينك وبين الشركة الكفيلة، باللغتين العربيَة والإنجليزية.

  6.  شهادة طبيَة من مُستشفى مُعتمَد من الحكومة.

  7.  أربع صور بحجم جواز السفر

  8.  بياناتك الحيويَة (بصمات الأصابع).

فرص الاستثمار في قطرأبراج الدوحة

تقدم قطر للشركات من مختلف الجنسيات فرصة للاستثمار في اقتصاد ديناميكي ومتنامي بشكل سريع. يُشكّل الغاز أولوية قطر للتنمية الاقتصادية على الرغم من أن سياسة الحكومة هي أيضًا تنويع الاقتصاد وقد أدى ذلك إلى العديد من الحوافز لجذب الأعمال والخبرة والاستثمار من خارج الدولة.

تساعد قطر الشركات الأجنبية في المشاريع المشتركة مع توفير التكنولوجيا وإدارة السوق والمشاركة في رأس المال. كما تساعد الدولة الشركات في الوصول السريع إلى الأسواق والمُورِدين الرائدين، لا سيما في المجالات التالية:

  • السياحة.

  • الزراعة.

  • التصنيع.

  • الصحَة.

  • التعليم.

  • تنمية واستغلال الموارد الطبيعية.

  • الخدمات الاستشارية.

  • تكنولوجيا المعلومات (IT).

  • أيّ خدمات أخرى متعلقة بالرياضة والثقافة والترفيه.

اقرأ المزيد من المقالات المميزة حول الدراسة والسفر إلى الخارج تصفح المقالات الآن

لقد أثبتت قطر أنها إحدى أفضل الدول التي يُمكن الهجرة إليها والعمل فيها، بسبب قوة اقتصادها الذي يشهد نموًّا متسارعًا وبسبب ارتفاع مُستوى المعيشة فيها. إذا كُنت تتمتَع بمهارة مُميزة وترى أنه بإمكانك المُساهمة بمهاراتك في سوق العمل القطري، فبادر بالتقديم على تأشيرة عمل في قطر وانضمّ إلى هذا المجتمع المُتطوَر سريع الخُطى. 

ما هي برأيك الأسباب والمميزات الأخرى التي قد تدفعك لاختيار قطر كوجهة للهجرة؟ 

شاركنا رأيك من خلال التعليقات، ولا تتردّد في استعراض تفاصيل الهجرة إلى الخارج إلى الوجهات المختلفة حول العالم من خلال قراءة المقالات التالية: 

المصادر: destguides، saakin.qa، regencyholidays، expatarrivals، expatfocus، internations


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى